السبت، 7 يوليو 2012

هل الرسول الاعظم يقرأ و يكتب ؟ بقلم علي الصالح

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

كنت قد كتبت سابقا حول ان الرسول يقرا ويكتب ولكن اضطررت ان اكتب من جديد حول نفس الموضوع وذلك للتذكير

وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ ۖ فَقَدْ جَاءُوا ظُلْمًا وَزُورًا ﴿٤﴾
وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَىٰ عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا ﴿٥﴾

ان اعداء الرسول المشركين كانوا يتهمون الرسول بانه افاك وكانوا يتهمونه بالكذب والافتراء على الله وقالوا في الاية اعلاه انها اساطير الاولين اكتتبها اي لم يقولوا كتبها بل اكتتبها اي قام بنقل الاحداث من قوم اخرين وكتبها ولم يكتبها من نفسه بل اكتتبها واكمل الله تفصيله للاية وقال فهي تملى عليه اي انه يوجد من يمليه وهو يكتب فكيف يكون لا يقرا ولا يكتب ؟؟؟؟؟

يعني هم اعداءه اتهموه بالكذب ولكن لم يقولوا عليه انه لا يعلم القراءة والكتابة

وتوجد اية الدين تبين تماما معنى تملى عليه

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَن يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لَا يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِن رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَىٰ وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلَا تَسْأَمُوا أَن تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَىٰ أَجَلِهِ ذَٰلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَىٰ أَلَّا تَرْتَابُوا إِلَّا أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلَّا تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ وَإِن تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿البقرة: ٢٨٢﴾

الاية تبين ان من تداين يجب ان يكتب الدين وان يوجد كاتب للدين وان الذي عليه الحق يملي للكاتب ولا يبخس شيئا ولكن ان كان سفيها او ضعيقا ولا يستطيع ان يمل هو فليملل وليه اي ان الولي يمل كاتب العدل

فالمشركون اعداء الرسول في اية سورة الفرقان اتهموه بالكذب وانه يوجد من يملي الرسول فهو يكتب ما يملوه قوما اخرين

والاية واضحة جدا وان الرسول يقرأ ويكتب

واية اخرى

وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ ۖ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ ﴿٤٨﴾
بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ ۚ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ ﴿٤٩﴾

ما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه اي ان لم يكن الرسول يكتب من كتاب يعني من اي كتب ولا تخطه ايضا من اي كتاب وليس المقصود القرأن اي ان كلمة تخطه لا تعود على القران

بل على اي من كتاب

ومعنى الاية ان الرسول لم يكن من اختصاص الذين يكتبون روايات وقصص ومؤلفات ولو كان ذلك لارتاب المبطلون يعني كان قالوا ان هذه وضيفته تاليف روايات
لذلك هم اتهموه انه اكتتبها ونقلها من قوم اخرين وانها تملى عليه لانهم يعلمون انه ليس من المؤلفين فقد لبث فيهم عمرا ويعرفونه جيدا ليس مؤلفا وكاتبا لروايات

اما موضوع الامي فلا تعني لا يقرا ولا يكتب ابدا فقومه كلهم الاميين وهو منهم ولا تعني ابدا انه وهم لا يعلمون القراءة والكتابة

وان الرسول بريء من اتهامه بالجهل في القراءة والكتابة ولا اشهد بذلك

والحمد لله الذي انزل الكتاب مفصلا كاملا وتاما ليكشف لنا كذب ما ورثناه من ظلمات ومن ما كتب اعداء الله ورسله

ولا اله الا الله وحده لا شريك له وكفى به هاديا ونصيرا

وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته

التقويم من منظور مختلف بقلم منسي حاتم


التقويم هو نظام زمني يمتاز بقواعد وأسس تعتمد على الفلك ودوران الأرض حول نفسها وحول الشمس والقمر ودورانه حول الأرض الذي يخلق بإذن الله ما نسميه الليل والنهار والفصول الأربعة والشهر والسنة , نتيجة حركة الأجرام السماوية مع الزمن الذي يقاس بالثواني ومنتهياً بالقرون والعصور والدهور .

اليوم يقاس بالدورة الكاملة للأرض حول نفسها إبتداءً من نقطة مع العودة إلى نفس النقطة , وهذه الدورة تحصل خلال فترة زمنية ثابتة تعارف عليها الناس أن يقسموها إلى أربعاً وعشرون وحدة قالوا عنها الساعة وكل ساعة قسمت إلى ستون جزءً أطلق على كل جزء منه الدقيقة وكل دقيقة تتألف من ستون ثانية بحسب ما تعارف عليه الناس في ذلك التقسيم ذو النظام ( الإثنى عشري ) .

السنة لا بد أن تعتمد على دورة الأرض حول الشمس دورة كاملة حتى تكون موسمية تحدد مواسم الزراعة لمعرفة وقت الفلاحة والحصاد وتحدد مواسم الصيد وبالتالي الأشهر الحرم التي حرم الله تعالى فيها الصيد كونها فترة التوالد والإرضاع .

الشمس ضرورية من أجل التقويم ولا يمكن إلغاءه كما هو الحال في التقويم الهجري المطبق في عصرنا الحاضر حين إعتمدنا على الليل والنهار والقمر وأسقطنا الشمس الذي هو العنصر الأهم في التقويم بدليل أن الله وضعها قبل القمر , وبدون الشمس لا يمكن معرفة طول السنة أبداً .. قال تعالى ( وجعل اليل سكناً والشمس والقمر حسباناً ) ..

نستشف من إحصاء عدد كلمات ( يوم ) في القرآن الكريم البالغة 365 يوماً أن طول السنة عند الله 365 يوماً وليست 345 يوماً كما هو في تقويمنا المطبق .

الشهر النسيء مثل اليوم الكبيس كل 32 شهر قمري يضاف شهر إسمه النسيء على الأشهر وهذا الشهر يعادل دائماً التقويم ويجعل الأشهر القمرية متماشية تماماً ودائماً مع السنة الشمسية وطول الشهر النسيء يكون 30 يوم ويصبح 31 يوم في النسيء الذي يليه وهكذا بالتعاقب .

السنة عند المسلمين إثني عشر شهراً قمرياً 29 – 30 يوماً فتصبح السنة 354 يوماً وبذلك تكون أقصر من السنة العادية بـ 11.24219 يوماً .
الأشهر تتأخر بإستمرار عن أشهر السنة الشمسية ولا تتماشى مع الفصول الأربعة أو مع المواسم السنوية وبذلك لا يمكن الإستفادة منه في الزراعة أو تربية الحيوانات أو في معرفة مواسم الصيد ولا في معرفة الأشهر الحرم التي حرم الله تعالى صيد البر فيها والذي يجب أن يصادف موسم التوالد كذلك معرفة مواسم الحج .

عند العودة إلى أسماء الشهور الهجرية العربية نجد إسمي ربيع أول وربيع ثاني وهذا يدل على أن هذين الشهرين يجب أن يصادفا دائماً وقت الربيع .

لنتأمل كتاب الله ... قال تعالى .
( إن عدة الشهور عند الله إثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم .. )
تأتي الآية التي بعدها لتقول .
( إنما النسيء زيادة في الكفر يُضَل به الذين كفروا يحلونه عاماً ويحرمونه عاماً ليواطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله ... )
........
نتوقف قليلاً ونتأمل بتركيز ونحن نعلم أن القرآن الكريم قد جمع وكتب عن أربعة مصاحف وزعت في زمن الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه وما زال مصحف عثمان محفوظاً في متحف إستانبول وتلك المصاحف الأربعة لم تكن مشكلة ومنقطة .
تم تنقيط القرآن في العصر الأموي والعباسي والناس في عصر نزول القرآن لم يكونوا بحاجة للتشكيل لأن القرآن كان مكتوباً بلغتهم التي يعرفون تشكيلها بالسليقة من غير حاجة لمعرفة قوانين وأصول النحو والصرف والإعراب .

لو فكر المسلمين في الموضوع من جديد لوجدوا تناقضاً في معنى الآية إذا تركنا التشكيل على ماهو عليه ( يُضَل ) .. ( يُضَل به الذين كفروا ) ... سنجد أن المعنى بحسب هذا التشكيل لايستقيم فالكافر يمكن أن يُضِل غيره وهذا هو المعقول ولكن لا يعقل أن يُضَل الذي أختار الإضلال وظيفة له في الأرض .... إضافة إلى أن إحدى القراءات السبع قد ورد فيها التشكيل لكلمة .... يُضِل .... متوافقاً مع الطرح

من أروع ما تم تبيانه في الإعجاز العددي في القرآن الكريم هو الرقم ( 19 ) وكيف أن القرآن يساير هذا الرقم ومضاريبه بطريقة إعجازية حقاً .... من هذا الباب نستعرض التالي عددياً .

إضافة إلى أنه لم يسبق القرآن الكريم أن إستخدم فيه الله فعلاً وبناه للمجهول وهو يقصد به ذاته أبداً .

بهذا المفهوم المنطقي يكون إضافة الشهر النسيء كل 32 شهر قمري هو الصحيح وبذلك نرتقي بمفهوم تقويمنا الإسلامي إلى المفاهيم الربانية والتي تتوافق مع منطق العقل وعند تطبيقه سيكون توقيت موسم الحج وشهر الصيام والأشهر الحرم وفق التوقيت السليم .

تأملوا هذه الآية ..
( ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا )
وازدادوا تسعاً ( تسعة أعوام هي مجموع الشهر النسيء المضاف بعد كل 32 شهر قمري لعدد 300 عام وعندها يكون تقويمنا متوافقاً مع التقويم المعتمد على السنة الشمسية ) بالتمام والكمال ..!!!!

بدأ التاريخ الهجري ( رسمياً ) في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه .... متمنياً أن أجد لديكم ما ينسف كامل قناعاتي ...

.... لا أجد ما أختم به أفضل من قوله تعالى .

( إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم )