الجمعة، 13 مارس 2015

الانسان العاقل الجزء الاول

التقبل قديما بشأن النظرية التطور : 


اول من فتح باب الفكر التطوري الخلقي بين المسلمين هم العلماء في القرون الغابرة و اقدم مصدر في ذلك هو رأي جعفر الصادق بشأن الخلق الاول

انه سئل عن قول الله تعالى [أفعيينا بالخلق الأول بل هم في لبس من خلق جديد] 

فقال

والله لقد خلق الله تبارك وتعالى ألف ألف عالم وألف ألف آدم أنت في آخر تلك العوالم وأولئك الآدميين

بحار الانوار ج8 ص 375 

وكذلك رأي ابن سينا :

" وما يحدث في عالمنا إنما ينتج عنه بمعاضدة الأفلاك وما يبقى في الأرض ووجد امتزاجا تحصل منه المعادن وإن وجد امتزاجا أكثر يحدث النبات وإن وجد امتزاجا أعلى يحصل منه الحيوان وإن وجد امتزاجا أحسن وأعدل يحدث منه الإنسان "

وكذلك ابن ماسكويه

" .. وكل نوع من الموجودات يبدأ بالبساطة ثم لا يزال يترقى ويتعقد حتى يبلغ أفق النوع الذي يليه، فالنبات في أفق الجماد، ثم يترقى حتى يبلغ أعلى درجة، فإذا زاد عليها قبل صورة الحيوان. وكذلك الحيوان يبدأ بسيطاً ثم يترقى حتى يصل إلى مرتبة قريبة من الإنسان .. "

وكذلك ابو علاء المعري قالها شعرا

و الذي حارت به البرية.....حيوان مستحدث من الجماد

لهذا اقول ان الدين الاسلامي ليس دين يتلون على حسب المصلحة فكما تبين لكم ان الفكر التطوري كانت بالحسبان عند الأقدمين من المسلمين و ليس طارئة على حسب الصدمة العلمية في الدين او الاسلام الذي بدأ من فترة النبي إبراهيم عليه السلام

الوضع الحالي تجاه الفكر التطوري :

ابسط دليل على على التطور الخلقي هو كل المخلوقات لديها عينان و أذنان و لسان و شفتان بما فيهم البشر و للأسف المسلمون انقسموا الى ثلاث فرق أساسية فالأول هو من يؤمن بالتطور لانه يرى (كيف بدأ الخلق) القرانية و الثاني هو يكفر بها لانها تعارض وجه نظره الدينية و الثالث هو من يكفر بها لانه يراه اختراع لإنقاذ الدين

و اغبى فريق من هولاء هم فريق من يؤمن بالتطور العكسي (من انسان الى قرد) و لكنه في نفس الوقت يكفر بالتطور العام (من القرد الى الانسان) !!


١- الحياة من الماء


ما هو الخلق !؟ 


أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ

[الصافات (٣٧) | الآية: ١٢٥]

الخلق مرادف للتصميم و ليس إيجاد من العدم حسب التفسير الخرافي فأحسن الخالقين أتت جمعا و ليس مفردة لهذا يوجد خالقين اخرون بمعنى المصممين من البشر كذلك

ما هو بداية الخلق !؟


قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ۚ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

[العنكبوت (٢٩) | الآية: ٢٠]

وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا

[نوح (٧١) | الآية: ١٤]

لكل تصميم بداية وكذلك الخلق له بداية و لهذا الخالق حث على النظر الى بقايا بدايات الخلق مما يشير بشكل واضح على بقايا للتطور الخلقي لان ما فائدة البحث عن بقايا الخلق اذا كانت فجائية !؟

الخلق ليس إيجاد من العدم بل تصميم و الانسان مصمم و لكن الله احسن المصممين و لكل تصميم بداية و نهاية و ما بينهما يحدث التطور و كل مرحلة يبتعد عن البداية يترك له بقايا مرحلة تطويرية ما و لهذا امرنا الله بالبحث كيف بدأ الخلق و اين بقاياها في بدايته  


اين بدأ الخلق !؟


وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِّن مَّاءٍ ۖ فَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَىٰ بَطْنِهِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَىٰ رِجْلَيْنِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَىٰ أَرْبَعٍ ۚ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

[النور (٢٤) | الآية: ٤٥]

جميع الدواب بدون استثناء خلقت من الماء بمعنى العلمي من المحيطات بما فيهم البشر فهم من الدواب كذلك بحسب القران


إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ

[الأنفال (٨) | الآية: ٢٢]


إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الَّذِينَ كَفَرُوا فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ

[الأنفال (٨) | الآية: ٥٥]


الذين يعقلون و الذين لا يعقلون و الذين يؤمنون و الذين لا يؤمنون هم الانس و الجن فالعقل و الايمان من خصائص الناس و الجان الماشين على الرجلين و ليس البهائم ذوات المشي على البطن و اربع ارجل


٢- الام الاولى للبشرية

ما هو نوع جنس البشري الاول !؟

لن تجد في القران من أوله الى اخره الاصل الخرافي الذي يقول ان أنثى خلقت من ضلع الذكر ولكن الحقيقة عكس ذلك تماماً

هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا ۖ فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ ۖ فَلَمَّا أَثْقَلَت دَّعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا لَّنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ

[الأعراف (٧) | الآية: ١٨٩]

اولا بداية الجنس كانت بأنثى و جعل منها زوجها اي الذكر و هذا مخالف للمرويات المأخوذة من الخرافات و الموافق للفكر التطوري لان الحلمة عند الذكر تعود الى اصوله الأنثوية على سبيل المثال   

ثانيا ليسكن اليها و ليس لتسكن اليه لان الأنثى هي الاصل و الذكر هو الفرع

قد يقول قائل اين الناس في الاية الآنفة الذكر !؟


يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا

[النساء (٤) | الآية: ١]

الناس اسم جامع للذكر و الأنثى و الاية أمرتنا بأتقى الأرحام و لم تقل الأصلاب لان الأنثى هي الاصل و الذكر هو الفرع كما قلت سابقا

النتيجة : المسكن من لتسكن اليها - الغشاوة من تغشاها - الحمل من حملت - الأرحام من اتقى الأرحام 

الادلة القرانية الثلاثة دالة على الاصل الأنثوي للبشر

٣- ظهور الانسان 


وَاللَّهُ أَنبَتَكُم مِّنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا

[نوح (٧١) | الآية: ١٧]

من هذا الاية عرفنا ان الانسان اتى من كوكب الارض و ليس في خارج كوكب و لهذا جميع الاحداث خلق و تصوير البشر حدثت في كوكب الارض بما فيها حادثة رفض ابليس السجود لآدم 

وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ

[الأعراف (٧) | الآية: ١١]

خلقناكم - صورناكم أتت جمعا و ليس مفردة

لماذا !؟


إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن طِينٍ

[ص (٣٨) | الآية: ٧١]

وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا ۗ وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا

[الفرقان (٢٥) | الآية: ٥٤]

لانها تشير الى وجود فصائل البشرية اخرى لهذا قال الاية بشرا جمعا و ليس مفردة وهم من الدواب البشرية الذي خلقت من الماء اي المحيطات علميا كما حدثتكم سابقا

ما هو الاصطفاء !؟


إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ

[آل عمران (٣) | الآية: ٣٣]

الاصطفاء يكون من بين افراد و ادم اصطفاه الله ليكون خليفة على السفاكين للدماء لإيقاف فسادهم في الارض

ما هو الخلافة !؟


يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَىٰ فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّه ...

[ص (٣٨) | الآية: ٢٦]

الخليفة من جذر خلف اي شئ مكان اخر فآدم خلف بني قومه من البشر ممن سبقوه مثله كمثل داوود خليفة على الناس بالعدل


هل الملائكة تعلم المستقبل !؟


وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ

[البقرة (٢) | الآية: ٣٠]


يفسد بزمن مضارع وليس سيفسد بزمن مستقبل بمعنى ان الملائكة سئلت عن الواقع الذي يعيشه البشر من سفك الدماء و ليس مستقبل ذرية ادم الذين لم يولدوا بعد لهذا الاية قالت جاعل و ليس خالق لان البشر موجودين منذ ان خلقت الأنثى الاولى في البشرية وكذلك جاعل من جذر جعل اي التوظيف مثله كمثل النبي ابراهيم تماماً


وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ۖ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا ۖ قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۖ قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ

[البقرة (٢) | الآية: ١٢٤]

اختم بهذه الاية الصريحة و القاطعة !؟


إِنَّ مَثَلَ عِيسَىٰ عِندَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ ۖ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ

[آل عمران (٣) | الآية: ٥٩]

عيسى من أنثى و ادم من أنثى ايضا فقطعا هذه الاية تثبت بختمة وهي ان السيدة مريم بمثابة الأنثى الاولى و ان سيد المسيح بمثابة ادم الانسان الاول

بالمناسبة البشر ما قبل ادم على ما يبدو هم افارقة لان افريقيا مهد البشرية بالتالي يعتبرون أخوالا للانسان الحالي (هذا ينبطق على اسماعيل فوالدته هي هاجر من قوم النوبة خاصة و الحاميين بشكل عام فالنوبة هم أخوال بني اسماعيل (القبائل العربية) مثله كمثل ادم فاخواله من الحاميين الذين خرجوا من افريقيا مهد الجنس البشري كله) و كذلك بالنسبة لنبي عيسى فهو من بني اسرائيل و اسمها ماخوذة من رجل اتى من الكوش اي القرن الافريقي و سأتحدث عن هذا بالتفصيل في مقال اخرى تدعى الانسان الباحث فيما بعد و شكرًا