السبت، 27 يوليو 2013

مستشار أحمد عبده ماهر-حكم وطء ملك اليمين

لقد قال الفقهاء بجواز الجماع مع المرأة خارج مؤسسة الزواج فيما يسمى وطء ملك اليمين، وهو خطأ وانحراف فقهي لأن الله تناول وطء الأمة [ملك اليمين] فقال: 

[ وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ( 32 ) وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ( 33 ) النور.....

.فكلمة [وانكحوا أي وتزوجوا] وليس كما يقول الفقه المعتوه بأنه وطء في القبل أو الدبر.

3ـ كما أن الله قد حمى سيدنا يوسف من هذا الوطء خارج الزواج فقال [كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين] فسمى الوطء خارج الزواج [سوء وفحشاء].

4ـ كما أن الله تناول نكاح ملك اليمين [زواج ] ونهى عن أن يكن مسافحات ولا متخذي أخدان فقال تعالى:

[ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاء ذَلِكُمْ أَن تَبْتَغُواْ بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا ( 24 ) وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَن تَصْبِرُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ( 25 ) النساء

فهل انتبه المسلم لقوله تعالى
[فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ] 
وحتى الأمة التي ليس لها ولي أمر فسيدها هو وليها فلينكحها بمعنى [يتزوجها وليس بمعنى يطأها بلا زواج].

5ـ لا يوجد في الإسلام أي جماع بين ذكر وأنثى خارج مؤسسة الزواج، ولا مع ملك اليمين ولا الشمال، واقرءوا الآية 25 من سورة النساء السابق ذكرها.

6ـ الله حين أوقف زواج نبيه من أي امرأة لم يوقف زواجه مما ملكت يمينه، لأن مهرها هو عتقها. فقال:[ لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن إلا ما ملكت يمينك وكان الله على كل شيء رقيبا]، وما ذلك إلا لحرص الإسلام على الحرية، فصرح بزواج ملك اليمين حتى تملك حريتها.

7ـ لا أسرى يتم استرقاقهم في الإسلام لقوله تعالى بسورة محمد [... حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنّاً بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا...]، يعني إما أن نمن عليهم فنطلق سراحهم وإما أن نفتديهم بالمال أو بمبادلة بين أسرى الطرفين.
8ـ توثيق الزواج من أوامر الحكام الواجبة التطبيق في الإسلام.

9ـ و ان أهل السنة أباحوا لأمرائهم الزنى بمعاشرة ملك اليمين ......و أهل الشيعة أباحوا الزنى بزواج المتعة.

10ـ لا يوجد حاليا زواج ولا وطء ملك يمين لأن الإسلام والإنسانية انتصرا على الرق، فلا يوجد حاليا رقيق ليباع وإن تواجد فلابد أن أن تتزوج الأمة سيدها فتصبح حرة فورا بهذا الزواج فيقع عليها كامل أحكام المرأة الحرة.
لذلك فلا أملك إلا الدعاء لمشايخنا وأئمتنا أن يهديهم الله وبخاصة الذين ما زالوا يقولون بالتسري ووطء الإماء ويزعمون بأنه كان موجودا بالإسلام بلا زواج.

الأحد، 21 يوليو 2013

مستشار أحمد عبده ماهر-صحابة في سن الطفولة يسمونهم كبار الصحابة.


حيث تأخر جمع وتدوين الحديث لما بعد وفاة رسول الله، لأن النبي كان ينهى أصحابه عن تدوين أحاديثه، ولما توفي ـ فداه نفسي وكل المسلمين ـ كان هناك صحابة من الأطفال الصغار من الذين لا يمكن أن يكونوا ملازمين للنبي، ولندرة سماعهم الحديث من الرسول فقد رووه ليس سماعا مباشرا من النبي كما ذكر المحدثون وأصحاب كتب الصحاح، لكن رووه سماعا من كبار الصحابة الذين كانوا ملازمين للنبي،

لكن المحدثين فرضوا علينا الصغار ككبار باعتبار ما كان متوفرا حال جمع الحديث، وسوف أذكر للقارئ بعضا من هؤلاء الصحابة الصغار ومدى جهدهم في كتابة الحديث فيما يلي:ـ

1. عبد الله بن عباس: قيل إنه لم يسمع من النبي إلا ما بين 4 ـ 20 حديثا وكانت سنُّهُ عند وفاة الرسول عشر سنوات، ومع هذا روى عنه ألف وستة مائة وستون حديثا وكان يُلَقَّبْ بحَبْرِ الأمة (أي العالم الكبير).

2. أنس بن مالك كان غلاما صغيرا (حوالي عشر إلى إثني عشرة سنة) حين توفي الحبيب r، ومع هذا فقد روى عنه ألف ومائتان وستة وثمانون حديثا.
3. أبي سعيد الخدري كان أيضا غلاما صغيرا (حوالي 10ـ12 سنة) حين وفاة النبي لكنه روى عنه ألف ومائة وسبعون حديثا.

4. جابر بن عبد الله وكان طفلا يخدم النبي روى عنه ألف وخمسة مائة وأربعون حديثا.
5. النعمان بن بشير كانت سنُّه ثمان سنوات.
6. مسلمة بن مخلد كانت سنُّه عشر سنين.
7. عبد الله بن الزبير كانت سنُّه تسع سنين.
8. المسور بن مخلد كانت سنُّه ثمان سنوات.
9. الحسن بن على كانت سنُّه ثمان سنوات.
10. الحسين بن على ( شقيق الحسن ) كانت سنُّه سبع سنوات.

وهكذا فإن هؤلاء جميعا تصدوا للرواية عن رسول الله ولم يكونوا قد سمعوا الحديث من فم الرسول، لكنهم كانوا يروون بطريق الإرسال، وهكذا تم تدوين الحديث لمن قلنا عنهم كبار الصحابة بينما حقيقتهم أنهم كانوا صغار الصحابة. المرجع كتاب الكفاية في علم الرواية، للخطيب البغدادي، ومقدمة ابن الصلاح لمؤلفه تقي الدين عثمان بن عبد الرحمن المعروف بابن الصلاح.

فهل يجوز كل هذا التدليس على الأمة، هل من المعقول أن يحكي صبي صغير كابن عباس وهو طفل بالعاشرة من عمره 1660 حديث وأكثر كثيرا، تُرى أكان هذا الصبي متفرغا للرسول وكان سيدنا الرسول متفرغا له!!؛ وترى ما هي المدة الزمنية التي يستغرقها هذا الصبي ليسمع الرسول أكثر من 1660 حديث ؛ ثم نسمح بعدها أن تكون أقوال الصبي مصدرا من مصادر الإسلام تبنى عليها الأحكام وتُقاد لها الأنفس، ألا تستحي أمة أن تقول على طفل بأنه حبر للأمة.

وأعلم بأن هناك من سيطلب الدليل من الحديث النبوي بأن ابن عباس كان يبلغ من العمر عشر سنوات عند وفاة الرسول،

والإجابة أن دليلي هو البخاري الذي ذكر بروايته بباب تعليم الصبيان القرآن بالحديث رقم [ 4748 ] حدثني موسى بن إسماعيل حدثنا أبو عوانة عن أبي بشر عن سعيد بن جبير قال إن الذي تدعونه المفصل هو المحكم قال وقال بن عباس توفي رسول الله r وأنا بن عشر سنين وقد قرأت المحكم . ومن حيث ثبت من خلال صحيح البخاري أن ابن عباس الملقب بحبر الأمة قد توفي عنه رسول الله وهو يبلغ من العمر عشر سنوات، وحيث أنه لا تجوز شهادة من لم يبلغ الحلم.

وحيث أن عبد الله بن عباس: قيل إنه لم يسمع من النبي إلا ما بين 4 ـ 20 حديثا وكانت سنه عند وفاة الرسول عشر سنوات ومع ذلك روى عن النبي ألف وستمائة وستون حديثا، وهو ما يجعلني أطالب بحذف كافة مرويات بن عباس....

وإلى الإخوة الذين يتشدقون بأن نترك الأمور على حالها وأن هذه أمة قد خلت فلا ننبش في قبورها الثقافية والفقهية نقول لهم
بأن هذا منهج من يريد تثبيت الأوضاع على حالها، لتظل الأمة على جهالاتها ووساوس الأبالسة فيها
لكن نحن نكشف الزيف من مستندات أصحاب الزيف حتى لا يتم تقديس الأشخاص ولا يتم التعبد بكتب غير كتاب الله وما واكبه مما لا شك فيه من الصدق

ولابد من تغيير مناهج الأزهر ، وحتى تتغير لابد من هدم القديم بمعاوله ليكون الهدم ذاتيا ، حتى ينتهوا عن زعمهم بأننا أصحاب البدع وهم أصحاب الأصول، وحتى ينتهوا عن تساؤلات غبية يطلقونها من مثل [يعني هل كانت كل الأمة على خطأ حتى تأتي سيادتك بعد أكثر من 1400 سنة لتقول بأن الأمة على خطأ]
فالإجابة نعم لقد كانت الأمة على خطأ ولكي تصدقوا فنحن نسوق للناس الدليل من مراجع الأمة وأمهات كتبها التي تعتز بها