الخميس، 31 يناير 2013

عبد الحكيم الصادق الفيتوري-فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين


هذه من جملة أخبار وقصص أمة التوراة التي حكاها الله سبحانه على أمة القرآن تحذيرا لها من أرتكاب ذات الجرائم،فتصاب بنفس العاهات والعقوبات القدرية والكونية،وإن ذلك سنة ثابتة ولن تجد لسنة الله تبديلا ولا تحويلا.واللافت للنظر في هذه الآية الكريمة أن أصحاب السبت(ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين.فجعلناها نكالا لما بين يديها وما خلفها وموعظة للمتقين)قد إلتزموا ظاهر الأمر الشرعي؛بمعنى أنهم لما نهوا عن صيد الحيتان يوم السبت لم يصطادوا يوم السبت فعلا،ولكنهم قالوا لو حفرنا لها حياضا وشرعنا إليها جداولا يوم الجمعة فتمسك الحياض الحوت إلى يوم الأحد فنصطادها،وهم بذلك ملتزمون ظاهر الأمر الشرعي بعدم الاصطياد يوم السبت،إلا أنهم أهدروا مقاصده ومعانيه.وعلى الرغم من هذا الإلتزم الظاهري للأمر الإلهي إلا أنهم مسخوا قردة(كونوا قردة).جاء في كتب التفسيرأنه يحتمل أن يكون هذا المسخ بتصيير أجسامهم أجسام قردة مع بقاء الإدراك الانساني،وهذا قول الجمهور،ويحتمل أن يكون بتصيير عقولهم كعقول القردة مع بقاء الهيكل الانساني،وهذا قول مجاهد. والقول الثاني هو الراجح عندي. 
واللافت للنظر أن القرآن الكريم يصف الذي يتعاطى مع الأمر الإلهي تعاطيا ظاهريا؛ترديدا لحروفه حفظا،أوتلبسا به ممارسة شكلا؛دون فهم لمقاصده ومعانيه ومآلاته،بأنه من قسم البهائم،وليس من أي البهائم بل التي امتازت عن غيرها بامتياز في البلادة والغباوة وعدم القدرة على التفكير والنظر،كالوصف بالحمار(..كمثل الحمار يحمل اسفارا)أو الكلب(فمثله كمثل الكلب)أوالقرد(فقلنا لهم كونوا قردة).ومعلوم أن القرآن الكريم ضرب أمثلة كثيرة بالحشرات والحيوانات؛من بعوضة،وذبابة، وعنكبوتة وغير ذلك من هذه الأجناس، حيث جعلها مثلا في الذلة والضعف والوهن.ومع ذلك لم نره سبحانه وتعالى مسخ أحدا من أعدائه على صورة بعوضة ولا ذبابة ولا عنكبوتة أو على صورة شيء من هذه الأصناف.ولو كان الاستذلال والتحقير والتصغير والتوهين أراد،لكانت البعوضة والذبابة أولى بذلك!! 
لذا نلحظ أن القرآن الكريم وصف الذي يحمله بدون فهم لمراده،أو يلتزم أوامره شكلا ويهدر معانيه ومقاصده بأوصاف الكلب..أو الحمار..أو القرد..ويبدو أن وصفه بهذه الأجناس أراد إدانة عقله وفكره ومن ثم سلوكه غير المتناغم مع قيم النص،ولم يرد إدانة بدنه بالذلة والضعف والوهن.والدليل على ذلك أن الحمار قوي العضلات وله قدرة تحمل فائقة إلا أنه يعتبر في البلادة والغباوة والجهل بمكان،وعلى الرغم من ذلك تراه إذا رفع عليه السوط أسرع.أي أن القياس علّمه أن السوط متى رفع نزل،ومتى نزل اصابه،ومتى أصابه ألم.فهذه المعرفة المكتسبة لديه بالتقليد والتكرار لم تخرجه عن كونه من الأغبياء بامتيار،وقديما قالوا التكرار يعلم الحمار!! 
فإذا كان هذا وصف حال الحمار،فإننا نرى أن القرد يبدو أكثر ذكاء منه،حيث أنه يحاول إلتزام ظاهر النص ويمعن في إهدار باطنه ومقصده،وذلك بتعطيل إدراكه في فهم النص بالتحايل عليه أو إهداره جملة كما فعل أصحاب السبت وأتباعهم.علما بأن العقل هو مناط التكليف،لذا فأن أي محاولة للإعتداء على مدركاته أو تعطيل إمكانية إعمال نظره في النص والواقع فهما وتنزيلا؛فهما باعتبار النص في سياقاته التاريخية والمعرفية والاجتماعية،وتنزيلا بتخريج وتنقيح وتحقيق مناطه في أرض الواقع،تعد إحياء لظاهرة المسخ الجماعي.ولا ريب أن انتشار هذه الظاهرة بين الناس والسكوت عليها يعتبر بمثابة الإعلان الرسمي للإلتزام بالشكل وإهدار المضمون،وتقييد العقل المطلق محل التكليف ومناطه بدلالة الظاهر المقيدة؛أي أن دلالة النص محدودة والوقائع متجددة غير متناهية مما يلزم بالضرورة المنهجية استخدام العقل في فهم الدلالة المتناهية وتعدية مدلولاتها على الوقائع المستجدة غير المتناهية.وأحسب إن هذا الإعلان يؤسس لظاهرة(المسخ الجماعي)الذي يقيم الشكل والمبانى،ويهدر المقاصد والمعاني،ولا يعتبر للنص مقصدا ولا للواقع مكانة في فهم النص إلا قياسا على اقوال الأسلاف،وهذا يطمس إمكانية معرفة أن النص قد يفارقه الواقع،أو الواقع يفارق النص،ناهيك على قدرة ذلك العقل الممسوخ الجمع بين القرائتين في مقاصد النص؛قراءة النص في سياق تاريخه ونسيج اجتماعه وجعله معاصرا لنفسه،ثم قراءة النص ومقاصده في زماننا وجعله معاصرا لنا!!  
الواضح إننا أمام حالة مسخ جماعي لا يعبأ به من قبل السواد الأعظم من الناس،وهذا إيذان بتعطيل قيم القرآن،ومسخ عقل الإنسان،وإحياء عقل الحيوان،يقول ابن عاشور(ومعنى كونهم قردة،أنهم لما لم يتلقوا الشريعة بفهم مقاصدها ومعانيها وأخذوا بصورة الألفاظ،فقد اشبهوا العجماوات في وقوفها عند المحسوسات،فلم يتميزوا عن العجماوات إلا بالشكل الإنساني،وهذه القردة تشاركهم في هذا الشبه،وهذا معنى قول مجاهد هو مسخ قلوب لا مسخ ذوات)!! 
فهل من سبيل للنجاة من سنة مسخ العقول والقلوب،وذلك بفهم مقاصد والوحي والتجادل مع واقعنا بقيمه الكلية،عوضا عن التشبث بالمباني وإهدار المعاني،وأتقان الترديد وإزهاق التقصيد،والعيش في التاريخ والهروب من الحاضر..وإلا فلن نجد لسنة الله تبديلا ولا تحويلا؟!! 

عبد الحكيم الصادق الفيتوري- الكفارة و الفدية في القران


لايمكن تناول المفاهيم الدينية وفهم مستويات دلالاتها إلا من خلال السياق التأسيسي والمساق الاستعمالي، وهذا لا يعني تقديس تلك السياقات والمساقات ومحاكمة الحاضر بالماضي، ولكن الأمر يتعلق في حقيقته بتحرير حاضرنا من سلطة الماضي الذي ما فتيء من تدخله السافر في حاضرنا في كل كبيرة وصغيرة في الشأن الخاص والعام. فمن هذه المفاهيم التي ينبغي تحليل مستويات دلالاتها ومضامينها مفهوم الكفارة ومفهوم الفدية، بغية تقديم إضاءات عن إشكالية الخلط بينهما في قضية إفطار رمضان بالنسبة لغير المسافر والمريض كما جاء في قوله تعالى ( وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين).
الاستعمال اللغوي لمفهوم الكفارة والفدية وقت التنزيل يشير بما يكفى إلى أن كل المفهومين ينتمي إلى عائلة لغوية تختلف تماما عن الأخرى، فإذا كان مصطلح الفدية بمشتقاته يحمل مضامين ودلالات الحرية، والخلاص، والانقاذ،  والانتقال من وضع عسير إلى آخر يسير،كما جاء في لسان العرب، والمعجم الوسيط في مادة ( فدي). وأكد صاحب القاموس الفقهي على تلك المعاني بقوله: فدى الأسير : فدي، وفدى، وفداء: استنقذه بمال، أو غيره، فخلصه مما كان فيه. فدي المرأة نفسها من زوجها: أعطته مالا حتى تخلصت منه بالطلاق. افتدى فلان: قدم الفدية عن نفسه. الفداء : ما يقدم من مال، ونحوه، لتخليص الأسير.(انظر: القاموس الفقهي لغة واصطلاحا، لسعدي أبو جيب، بتصرف)
بينما مفهوم الكفارة ينتمي إلى عائلة لغوية مغايرة لمفهوم الفدية ومضامينها ودلالتها، فإذا كان مفهوم الفدية يفيد الحرية والخلاص والانتقال، فإن مفهوم الكفارة الذي ينتمي إلى جذر( كفر) يدل على معاني الستر، والإخفاء، والغطاء، كما جاء في معاجم اللغة مادة (كفر)، وقد جمعها صاحب القاموس الفقهي في حرف ( الكاف) حيث ذكر معاني الكفر فقال: كفر بالشيء: غطاه، وستره. وكفر الله عن الذنب: غفره. وكفر عن يمينه: أعطى الكفارة. الكافر، كوافر: الكافر: الليل. الكافر: السحاب المظلم. الكافر: البحر. الكافر: الوادي العظيم. الكافر من الأرض: ما بعد عن الناس، لا يكاد ينزله، أو يمر به أحد. والكافر: المقيم المختبىء بالمكان. الكافر: من لا يؤمن بالله. والكافر: الجاحد. والكفارة: ما يستغفر به الآثم من صدقة ، وصوم، ونحو ذلك. ( المرجع السابق، بتصرف)
يبدو أن هذا الوضوح في انتماء المفهومين( الكفارة، والفدية) إلى حقلين مختلفين من الناحية اللغوية غير ذي بال عند الفقهاء والمفسرين باعتبار محدودية الامتياز بينهما من حيث الدال والمدلول، ولهذا السبب غصت كتب الفقه والتفسير من كل المذاهب الاسلامية بتأويل آيات القرآن الكريم التي وردت فيها الكفارة أو الفدية بذات المعنى، وتأسس على هذا الإلغاء بين الحقلين أحكاما تشريعية تحاصر المكلف وتحرمه التنعم برخص الله التي كان يتمتع بها جيل ما قبل تدوين المدونات، ناهيك عن الاعتداء الصارخ على النص القرآني كما تم ذلك في قوله تعالى: ( وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين). ومن هنا يجدبر بنا في نطاق البحث عن حقيقة المفهومين الرجوع إلى الاستعمال القرآني لسياقات ذينك المفهومين .
أولا: مفهوم الفدية في القرآن:
في سورة الصافات وهي مكية وردت مفردة الفدية بمعنى الانقاذ والانتقال من وضع ضيق إلى موسع وذلك في فداء اسماعيل عليه السلام بكبش عظيم، وانتقال إبراهيم عليه السلام من طاعة ذبح ابنه إلى طاعة نحر الكبش. فقال تعالى: وفديناه بذبح عظيم. ولم يقل تبارك وتعالى وكفرنا عنه بذبح عظيم ، لأن إبراهيم لم يرتكب ذنبا في الوضع الأول ولا في الثاني. وفي سورة محمد وردت لفظة الفدية بمعنى طلب الحرية والخروج من الاسر مقابل مبلغ مالي محدد، كما في قوله تعالى: فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى إذا اثخنتموهم فشدوا الوثاق فإما منا بعد وإما فداء حتى تضع الحرب أوزارها..
وفي سورة البقرة جاءت مفردة الفدية بمعنى الانتقال من حال سيئ إلى حال أحسن منه مقابل قيمة نقدية أو عينية تدفعها المرأة المتزوجة لزوجها الذي استحال العيش معه في العش الزوجي (= الخلع)، قال تعالى: الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان، ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئا إلا أن يخافا ألا يقيما حدود الله، فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به تلك حدود الله.( سورة البقرة) لاحظ الخطاب القرآني حين استعمل مفردة ( الفدية= افتدت) ولم يستعمل مفردة ( الكفارة) لأنه لم يكن ثمة ذنوب بين الزوجين وإنما استحالة العيش الهني سويا.
 أيضا وردت كلمة الفدية في سياق أخر من سورة البقرة،بمعنى الانتقال من نسك إلى نسك أكثر تيسيرا من الأول، باعتبار القصد الكلي القرآني ( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر)، ومن باب المشقة تجلب التيسير،  وذلك حين تحدث القرآن عن شهر الصيام شهر رمضان، فقد ذكر قصدية الصوم وهي التقوى والشعور بالمسكين، ثم حدد وقته، والمكلف بذلك، وميز اصحاب الاعذار من هذا التكليف فذكر المرضى والمسافرين، ثم ذكر صنف ثالث ليس من ذوي الاعذار الأولى، وهو الذي يقدر أن يتلبس بتكليف الصيام ولكنه يسبب له إزعاج ويعكر صفو حياته ويعطل معاشه ويضيع عليه المقاصد التي من أجلها شرع الصوم ( لعلكم تتقون)، فحيئذ شرع له الانتقال من عبادة الامساك عن الطعام إلى عبادة انفاق المال على الفقراء والمساكين، فقال تعالى : أياما معدودات فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر. وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين.
ويبدو أن استخدام النص القرآني لمفردة ( فدية طعام) وعدم استعماله لكلمة ( كفارة طعام) يعد بمثابة النص في محل النزاع، وهذه اشارة دقيقة للغاية لمن كان له عقل سليم، بمعنى أن المكلف لم يرتكب ذنبا كما هو مقرر في الخطاب الفقهي، ولكنه انتقل من عبادة الامساك والشعور المعنوي بمعانة المسكين إلى شريعة الانفاق على المساكين وهي من خصال أهل التقوى والاحسان. ولو كان مرتكبا ذنبا بتركه للصيام لكان من المنطق حسب العرف القرآني أن يستعمل القرآن مفردة كفارة عوضا عن الفدية، وهكذا يتجلى الخلط بين مفهوم الكفارة ومفهوم الفدية في الفكر الديني وهو بمثابة انحراف ذي مصدر إنساني أو على الاقل كان غريبا عن فلسفة خطاب النص القرآني.
كذلك وردت في سورة البقرة مفردة ( الفدية) بذات المعنى، معنى الانتقال من نسك إلى أخر، وذلك في قوله تعالى : وأتموا الحج والعمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدى، ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله، فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك.. ايضا وردت مفردة ( الفدية ) في حوارات يوم القيامة بمعاني الحرية والخلاص كما في قوله تعالى: ولو أن للذين ظلموا ما في الأرض جمعيا ومثله معه لافتدوا به من سوء العذاب... كذلك قوله: إن الذين كفروا وماتوا وهو كفار فلن تقبل من أحدهم ملء الارض ذهبا ولو افتدى به ..... كذلك قوله: فاليوم لا يؤخذ منكم فدية ولا من الذين كفروا .....
ثانيا: مفهوم الكفارة في القرآن:
بطريقة الاستقراء نجد أن مفردة الكفارة في القرآن قد وردت في سياقات مختلفة، منها كفارة حنت اليمين، وقتل الصيد بالنسبة للمحرم، والظهار، والقتل الخطأ، ففي سورة المائدة قال تعالى عن كفارة حنت اليمين: لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان، فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام.  ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم واحفظوا أيمانكم كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تشكرون. وفي كفارة قتل المحرم للصيد قال تعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم، ومن قتله منكم متعمدا فجزاء مثل ما قتل من النعم ، يحكم به ذوا عدل منكم ؛ هديا بالغ الكعبة ، أو كفارة طعام مساكين ، أو عدل ذلك صياما ، ليذوق وبال أمره ، عفا الله عما سلف ، ومن عاد فينتقم الله منه ؛ والله عزيز ذو انتقام .
 كذلك وردت مفردة ( الكفارة) في مدونات الأحاديث بهذا النحو حيث بينت تفاصيل كفارة القتل الخطأ، وكفارة الظهار، وزدت كفارة الجماع في نهار رمضان،ويمين الإيلاء، والنذر، ووطء الحائض وغير ذلك. والملاحظ أن جل هذه المفردات حسب سياقها القرآني تأتي بعد إرتكاب المكلف ذنبا معينا فيشرع له إتيان الكفارة المقدرة من أجل التكفير عن ذلك الذنب ومحوه، وبالتالي تأتي مفردة (الكفارة) في السياق القرآن عادة مقرونة بإرتكاب ذنب، عكس مفردة( الفدية) في السياق القرآني حيث أنها غالبا ما تكون عنوان طلب الحرية والانتقال من ضيق حال إلى حال أرحب منه، سواء أكان هذا الحال عسكريا؛ متمثل في الاسير (فإما منا بعد وإما فداء حتى تضع الحرب أوزارها). أو اجتماعيا؛ متمثل في الحياة الزوجية (فلا جناح عليهما فيما افتدت به). أو طقوسيا؛ متمثل في مناسك الحج أو عبادة الصوم ( وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين).
وهكذا يكشف المحيط اللغوي والسياق القرآني لمفهومي الكفارة والفدية عن عدم وجود تماثلات أو ترادفات في الشكل والمضمون رغم زعم المؤسسة الدينية الكلاسيكية، وقد يكون لجوء الفقهاء والمفسرين المطرد إلى الجمع والخلط بين المفاهيم ونزع النص القرآني من سياقاته سببه مرحلة مأسسة الاسلام من خلال الحلف المنعقد بين رجال الدين ورجال السلطة عبر التاريخ الاسلامي، حيث تحول الاسلام بعد هذا الحلف إلى مؤسسة قائمة على خيارات فقهية وعقدية تحت شعار سياسديني ( أهل السنة والجماعة) أو ( أهل البيت) وصار نقد هذه المؤسسة (=الحلف بين القلم والسيف) بمثابة نقد ثوابت الوحي والخروج من الاسلام جملة. فهل آن الأوان للتمرد على تلك المؤسسة التي فارقها الزمان والمكان والانسان، وإبداع مفاهيم قانونية جديدة في إطار قصدية القرآن وسهميته يعتبر فيها حال المكلف وتطور زمانه؟!!

عبد الحكيم الصادق الفيتوري-عليكم بسنة الخلفاء الراشدين ... وإشكالية الفهم


قال العرباض بن سارية: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم يوماً بعد صلاة الغداة موعظة بليغة، ذرفت منها العيون، ووجلت منها القلوب.فقال رجل:إن هذه موعظة مودّعٍ، فماذا تعهد إلينا يا رسول الله ؟ قال:أوصيكم بتقوى الله، والسمع والطاعة وإن عبد حبشي تأمر عليكم،فإنه من يعش منكم يرى اختلافاً كثيراً، وإياكم ومحدثات الأمور،فإن كل محدثة بدعة،وكل بدعة ضلالة، فمن أدرك ذلك منكم فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديّين، عضّوا عليها بالنواجذ.قال أبو عيسى الترمذي:هذا حديث حسن صحيح . 
وأحسب أن إشكالية فهم هذا الحديث تكمن في نقاط عدة ،أبرزها مخالفته الصريحة لمقاصد الكلية السياسية في القرآن الكريم، وعدم توافق سلوك الخلفاء الراشدين لفحوى الحديث ،ومناقضة أعمال جمع غفير من الصحابة لدلالته الإلزامية في الاستدلال ،والممارسة التطبيقية في السياسة !!وإذا ما أردنا تحليل هذا الإشكال وفكه وإعادة تركيبيه وفق كلية القرآن والهدى النبوي ينبغي علينا قراءته من خلال النقاط التالية.
أولا: مقاصد الكلية السياسية في القرآن(*):
لقد تمهد السبيل في كلية القرأن السياسية التأكيد على أن الأمة هي محل التكليف الشرعي وموضع الخطاب الإلهي،فكان خطابه سبحانه لها بصيغة الجمع(يا أيها الذين آمنوا ...)ثم حملها حق ممارسة وتطبيق هذا التكليف بالقيام بواجب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر(كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر)،وحقها في اختيار الحاكم المناسب الذي يتحمل المسؤولية الجمعية لإقامة المعروف وإزالة المنكر(يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم)،وحقها في دفع ظلم الحاكم وجوره إن حاد عن مهامه المنوطة به(وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم ..فقاتلوا أئمة الكفر إنهم لا أيمان لهم).ثم توجه الخطاب القرآني للحاكم المنتخب من قبل الأمة وأوجب عليه وجوبا عينيا إقامة العدل والقسط بين الناس وأن يسوسهم  بالقانون لا بالهوى(يا دواد إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله)(وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل ،إن الله نعما يعظكم به).
 فكان ذلك كذلك فإن سياسة النبي الكريم وهديه العملي الذي تجلت فيه قيم القرآن العدلية ، بل شدد على الأمة محل التكليف الشرعي أن تمارس حقها الكامل بالكامل فقال فداه أبي وأمي (إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه) وحرج عليها في ممارسة حقها في الحسبة والأمر بالمعروف فقال:(والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر وليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا منه فتدعونه فلا يستجيب لكم)!! بل جعل حقها في ممارسة إقامة مفاهيم العدل والمساواة بين الناس ، وعدم السكوت على الظلم والجور والحيف من  أصول الإيمان،فقال( من رأى منكرا فلينكره بيده ، ومن لم يستطع فبلسانه ، ومن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان) !!
ويتضح من هذا العرض الموجز لمعاني الكلية السياسية في القرآن والهدي البياني للنبي صلى الله عليه وسلم بأنها تتعارض مع  معاني حديث العرباض والأحاديث المماثلة له ،حيث قلبت القضية وجعلت الحاكم هو الفاعل وصاحب الحق الأصيل ، والأمة مفعولة بها تابعة منقادة له ، فكان أمر السمع والطاعة ملزما لها وإن ضرب ظهرها ،وأخذ مالها ،وهتك عرضها ، واستلب حقها!!...أوصيكم بالسمع والطاعة...فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين،عضوا عليها بالنواجد ، فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما إنقيد إنقاد ... من أهان سلطان الله في الأرض أهانه الله !! ولا يخفى أن هذا تقنين صريح للظلم يصادر الأمة حقها الشرعي يخالف مقاصد الرسالة جملة وتفصيلا . 
ثانيا: مخالفة الخلفاء لمتن الحديث:
بعيدا عن اختلاف الناس في تأويل لفظة الخلفاء الواردة في الحديث بين مقيد لها بالخلفاء الأربع ،وبين مطلق لها لتشمل سائر خلفاء إسلام التاريخ إلى فترة الملك العاض والجبري !! كذلك بعيدا عن تحديد نسبة حجم وقوع المخالفات والمناكفات وماهيتها بين أولئك الخلفاء على مر التاريخ الطويل حيث لا يهمني الوقوف عند تفاصيل لكونها تخرجنا عن مجال الدراسة ،ولكن الذي يهمني في هذا المقال الوقوف عند دلالة الحديث العرباض ومدى موافقته للكلي القرآني من عدمه ...وقد تأكد لنا فيما سبق بأنه مخالف للكلى القرآني والهدي النبوي .
ولكي تتضح لك صورة مخالفة حديث العرباض ومزاحمته للكلي القرآني والهدي النبوي أزيدك من الشعر بيتا،فأقول:إذا كانت الفتن الرهيبة في تاريخ المسلمين بكل خسائرها المادية ودمائها البشرية المهدورة ظلما وعدوانا ،مردوها إلى التنازع حول السلطة والثروة ،وقد كانت هذه الفتن مكشوفة للنبي صلى الله عليه وسلم بهذا التفصيل(**)، فهل يتصور بعد ذلك أن يسكت النبي فداه أبي وأمي عن معالجة قضية السلطة الحساسة والتي كانت محور الفتن وموطن الفوضى في تاريخ الأمة ؟!وهل يتصور ألا يتطرق النص في علاجها إلا إلى نداء واحد موجه إلى الطرف الضعيف(الأمة)الذي أقصيى وهميش من لعبة السلطة والثروة جملة وتفصيلا ، بأن يسمع ويطيع ..ويصبر..ولا يحدث بدعا كالخروج عليه..و..و..و، دونما أن يشير النص بنداء مماثل إلى الحاكم المستبد أن يمتنع عن ظلم الأمة صاحبة الحق الأصيل ويكف جوره وحيفه عليها ؟!!  
ثالثا: فهم الحديث في السياق التاريخي :
- لا يخفى أن الحديث رواه راو واحد فلم يروه أحد غير العرباض على الرغم من أن الحديث قيل في المسجد بعد صلاة فرض مما يتحتم أن يرويه جمع من المصلين !!
- اللافت للنظر أن صيغ الحديث وألفاظه مسبوكة سبكة وعظية تحمل بصمة الأيدي والألسن التي عاشت زمن الفتنة وفي كنف السلطة ، فمن ذلك وعظنا موعظة مودع ... بعد صلاة الغداة موعظة بليغة... ذرفت منها العيون ...وجلت منها القلوب ... أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة ... وإياكم ومحدثات الأمور ...عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين ...عضوا عليها بالنواجد !!
- زد على ذلك فإن التحديث بهذا الحديث كان في سياق الخصومة التاريخية وأجواء الفتنة بين سلطة الشام(معاوية)وخلافة العراق(علي)، علما بأن جل رواته من أهل الشام فهي رواية حمصي عن حمصي ، مما يجعل التنصيص السياسي واضح، والغرض التوظيف بين ،ورائحة الصنعة عالية، وبصمة الفقه ثابتة،  بحيث يعد نص تدجيني ، يؤسس مشروعية تدجين الأمة بقلم أظافرها وطمس مقومات أهليتها وبشريتها،لصالح السلطة والسلطان !!
والغريب في الأمر أن تستميت المنظومة الكلاسيكية في الدفاع عن فكرة التدجين..تدجين الأمة وذلك عن طريق توظيف دلالات هذه الأحاديث من أجل المحافظة على السلطة السياسية الغاشمة المستبدة ،والتلويح الدائم بخطر فتنة الإنكار على هذه السلطة الجبرية العاضة ،وكأن الفتنة لا تأتي إلا بالافتئات على حق الحكام المستبدين،متجاهلين حق الأمة باعتبارها الطرف الرئيسي في عملية الحكم برمتها صاحبة التكليف الشرعي !!  يقول ابن بطال:قد أجمع الفقهاء على وجوب طاعة السلطان المتغلب والجهاد معه،وإن طاعته خير من الخروج عليه ، لما في ذلك من حقن الدماء ،وتسكين الدهماء ..!!
وبعد.. فلعل أهم ما نبه إليه في هذه المقال هو خطورة إغفال عملية فرز (إسلام النص)من(إسلام التاريخ)، وإهمال التفريق بين ما حقه الإطلاق والتقييد،وتحديد دوائر السنة التشريعية والقيادية والجبلية،والتمييز بين النصوص الناقلة للتكاليف،والروايات الناقلة للأخبار ...كذلك فأن عدم قراءة هذه العناوين بتعقل ومحاولة ممارسة عملية الفرز وفك الإشتباك بين تلك العناوين يعني بالضرورة التضحية بقيم ومباديء(إسلام النص)وسمعته من أجل المحافظة على القراءة التمجيدية لتاريخ السلطة وسلطةالتاريخ(إسلام التاريخ)!!

عبد الحكيم الصادق الفيتوري-الاعتداء على الطفولة في الفكر الاسلامي

على أساس روايات المحدثين كالبخاري وغيره التي تنافي الحقيقة التاريخية لعمر زواج رسول الله بعائشة تم بناء سلطة تشرعية ثالثة بعد اعتماد اسانيد الرواية والاعتداء على آية الطلاق، فلم يكن أمام تكميل مصادر التشريع إلا استصدار صك سلطة الإجماع من قبل الفقهاء والأئمة، وبالفعل تم إصدار السلطة الثالث بناء على روايات أصحاب المدونات حيث انعقد اجماع الآئمة على جواز نكاح الصغيرة ولو كانت في المهد. فقد ذكر الحافظ ابن حجر عن الحافظ ابن بطال أبو الحسن علي شارح البخاري والمتوفى 449 قوله: قال ابن بطال: يجوز تزويج الصغيرة بالكبير إجماعا ولو كانت في المهد، لكن لا يمكن منها حتى تصلح للوطء.(فتح الباري بشرح صحيح البخاري) أي يحل له التمتع بهذه الطفلة التي في المهد (= المهد هو وقت الرضاعة وقبل أوان الكلام ) بالتقبيل والضم والتفخيذ ولكن دون الجماع؛ أي الإيلاج، وذلك لعدم تحملها فقط!!

بل الأدهى من ذلك أن ينعقد إجماع الأئمة على إكراه الصغيرة وأغتصابها من قبل الزوج الكفء !! قال ابن المنذر صاحب مراتب الاجماع: أجمع كل من يحفظ عنه من أهل العلم، أن نكاح الأب ابنته البكر الصغيرة جائز، إذا زوجها من كفء، ويجوز له تزويجها مع كراهيتها وامتناعها.(المغني لابن قدامة، كتاب النكاح)

وقد سبق هؤلاء الحفاظ الحافظ أبو جعفر بن أبي شيبة صاحب المصنف المتوفى(297) حين ذكر( ما قالوا في الرجل يزوج الصبية أو يتزوجها) ثم قال أن النبي بنى بعائشة وهي ابنة تسع ومات عنها وهي ابنة ثمان عشرة. وقال حدثنا عبدة بن سليمان عن هشام عن أبيه أن الزبير زوج ابنة له صغيرة حين نفست يعني حين ولدت.(كتاب النكاح:المصنف في الأحاديث والآثار) وهكذا توالت كتب الأحاديث والآثار على تبويب الأبواب الفقهية تحت عنوان( إنكاح الرجل ولده الصغار) ( باب تزويج الصغار ) وهكذا دواليك !!

والطامة الكبرى أن يفتى بعض الحفاظ بجواز الاستمناء بيد الطفلة الصغيرة كما قال أحمد ابن حنبل وابن القيم، فقد ذكر ابن القيم في معرض حديثه عن الاستمناء في رمضان بالنسبة للصائم:... روي عن أحمد في رجل خاف أن تنشق مثانته من الشبق أو تنشق لحبس الماء في زمن رمضان، يستخرج الماء و لم يذكر بأى شئ يستخرجه، وعندي أنه يستخرجه بما لا يفسد صوم غيره، كاستمنائه بيده، أو ببدن زوجته، أو أمته غير الصائمة، فإن كان له أمة طفلة أو صغيرة استمنى بيدها وكذلك الكافرة،ويجوز وطئها فيما دون الفرج... .(بدائع الفوائد لابن القيم) ما هذا الشذوذ الجنسي ...تستمنى له طفلة وهو صائم في شهر رمضان !!

ويبدو أن الاجماع السني وهذا التوجه الجنسي الشاذ مع الأطفال يتناغم مع المذهب الشيعي من حيث جواز التمتع بالرضيعة ولكن لا يجوز وطئها قبل إكمال تسع سنين، فقد جاء في كتاب تحرير الوسيلة للخميني( مسألة 12 - لا يجوز وطء الزوجة قبل إكمال تسع سنين، دواما كان النكاح أو منقطعا. وأمّا سائر الاستمتاعات - كاللمس بشهوة والضمّ والتفخيذ - فلا بأس بها حتّى في الرضيعة. ولو وطئها قبل التسع ولم يفضها لم يترتّب عليه شي‏ء غير الإثم على الأقوى، وإن أفضاها - بأن جعل مسلكي البول والحيض واحدا أو مسلكي الحيض والغائط واحدا - حرم عليه وطؤها أبدا، لكن على الأحوط في الصورة الثانية. وعلى أيّ حال لم تخرج عن زوجيّته على الأقوى، فيجري عليها أحكامها من التوارث وحرمة الخامسة وحرمة اُختها معها وغيرها، ويجب عليه نفقتها ما دامت حيّةً وإن طلّقها بل وإن تزوّجت بعد الطلاق على الأحوط، بل لا يخلو من قوّة. ويجب عليه دية الإفضاء، وهي دية النفس، فإذا كانت حرّةً فلها نصف دية الرجل مضافا إلى المهر الّذي استحقّته بالعقد والدخول. ولو دخل بزوجته بعد إكمال التسع فأفضاها لم تحرم عليه ولم تثبت الدية، ولكنّ الأحوط الإنفاق عليها ما دامت حيّةً وإن كان الأقوى عدم الوجوب.( تحريرالوسيلة، كتاب النكاح) ويبدو أن المذهب الشيعي يعتمد على حزمة من الروايات والاسانيد منسوبة لآل البيت تجيز التمتع بالصغيرة دون الوطء، كما في رواية الصادق أنه قال: إذا تزوج الرجل الجارية وهي صغيرة فلا يدخل بها حتى يأتي لها تسع سنين.( انظر: وسائل الشيعة)

وهكذا تبدو الطفلة المسلمة في الفكر الديني أسيرت المحددات الثلاثة المأدلجة( الكتاب،والروايات،والإجماع ). فتزويجها والتمتع بها وهي طفلة بالأكراه دون وعي ورضى يعني تدميرا لإرادتها وحريتها بل وإنسانيتها جملة، والله يقول في الاعتقاد( لا إكراه في الدين) ناهيك عن علاقة زوجية الأصل فيها الرضى والقبول بين زوجين. وللأسف أن هذا الإكراه والإجبار ؛ وإن شئت هذا الاغتصاب للطفلة هو المقرر عند أهل الرواية والفقه حيث انعقد إجماعهم على تزويج الصغيرة وإجبار بنت تسع سنن على تحمل الجماع، قال النووي:وأجمع المسلمون على جواز تزويجه-الأب- بنته البكر الصغيرة وإذا بلغت فلا خيار لها في فسخه عند مالك والشافعي وسائر فقهاء الحجاز.ثم قال: وأما وقت زفاف الصغيرة المزوجة والدخول بـها، فإن اتفق الزوج والولي على شيء لا ضرر فيه على الصغيرة عمل به، وإن اختلفا فقال أحمد وأبوعبيد: تجبر على ذلك بنت تسع سنين دون غيرها. وقال مالك والشافعي وأبو حنيفة: حد ذلك أن تطيق الجماع ، ويختلف ذلك باختلافهن، ولا يضبط بسن، وهذا هو الصحيح، وليس في حديث عائشة تحديد ولا المنع من ذلك فيمن أطاقته قبل تسع ولا الإذن فيه لمن لم تطقه وقد بلغت تسعا .(صحيح مسلم شرح النووي، كتاب النكاح، باب تزويج الآب البكر الصغيرة) وقد سبق ذكر الإجماع الذي ذكره ابن المنذر الإجماع حين قال: أجمع كل من يحفظ عنه من أهل العلم، أن نكاح الأب ابنته البكر الصغيرة جائز...ويجوز له تزويجها مع كراهيتها وامتناعها.(المغني لابن قدامة، كتاب النكاح)
ولا يخفى أن مصطلح الإكراه أي أكراه الطفلة على الزواج وممارسة الجنس معها من قبل رجل تكرهه ودون رضاها يساوي مفهوم الاغتصاب بكل دلالاته ومآلاته. علما بأن مصطلح الاغتصاب في المواثيق الدولية يعد مصطلحا قانونيا وليس وصفا لحالة معينة، فلا يوجد تعريف واضح ودقيق للاغتصاب وإنما يعرف عموما بأنه حالة التحرش والتلاصق باعضاء الجنس سواء اقترن ذلك بإيلاج القضيب في المهبل أم لا، وسواء اقترن باستخدام القوة أو التهديد أم لا، وذلك دون موافقة الأنثى ورضاها، وكذلك إذا كانت الضحية قاصرا تحت سن السادسة عشر.وانطلاقا من هذا المفهوم العام المتعارف عليه عالميا، فإن اتصال الزوج جنسيا بزوجته دون رضاها وموافقتها يعتبر اغتصاب..(انظر تعريف الاغتصاب د. لفتية السبع)
فلك أن تتصور نفسية طفلة صغيرة قد تكون في المهد يمارس معها رجل كبير العادة السرية ( الاستمناء ) حتى يقضي شهوته، كما قال ابن القيم: فإن كان له أمة طفلة صغيرة استمنى بيدها!! ولك أن تتخيل نفسية طفلة رضيعة يمارس معها كل مقدمات الوطء، كما قال الخميني: وأمّا سائر الاستمتاعات - كاللمس بشهوة والضمّ والتفخيذ - فلا بأس بها حتّى في الرضيعة؟!! فبالله عليك ماذا يرجو من طفلة اغتصبت بهذه البشاعة وقد دمرت نفسيتها تماما، ناهيك عن الأضرار الجسمية التي لحقت بها جراء تلك الاغتصابات المتكررة ؟!
يبدو أنه لا سبيل لدينا لمحاكمة الأسلاف أصحاب المدونات محاكمة قانوينة وحقوقية فيما قدموه من روايات وإجماعات ساهمت بصورة فعلية في انتهاكات حقوق الطفل وتدمير حياته عبر الماضي والحاضر،ولكن لدينا فرصة متاحة لمحاكمة تلك المدونات والإجماعات محاكمة معرفية وقانوينة، فالمحاكمة المعرفية؛ مراجعة ونقد وفرز وتصفية هذه المدونات والمصنفات. والمحاكمة القانونية؛ تكمن في إصدار قوانين تمنع من إعادة طباعتها وتداولها خاصة في المواقع المؤثرة كالجامعات والمعاهد والإذاعة والتلفزيون، كذلك ينبغي منع الإفتاء ونقل هذه الروايات والاجماعات الباطلة للجمهور المدلج، وأيضا منع رجل الدين من عقد عقود النكاح على القاصرات لآن الطفلة القاصرة لا خيار لها أمام سلطة الأباء والعرف إلا الرضوخ والإذعان، ومعلوم أن فساد الأختيار يعني الأكراه بكل دلالاته، وهذا يعني أن عقد عقود النكاح على القاصرات يساوي اكراههن على الزواج مما لا يرغبن فيه أي بفساد مناطي عقد النكاح وهما الرضى والقبول. ولا يخفى أن هذا الاكراه يعد من جنس الاغتصاب بل هو ضرب من ضروب وأد البنات ولكنه بطريقة إسلامية.
وأحسب أننا بهذا الإجراءات القانونية نستطع أن نحمي أطفالنا من هكذا انتهاكات، ويتاح للعقلاء قراءة قيم الوحي وقصديته عبر قراءة سهمية تسهم بصورة ما في تسجيل حضور فاعل بقيم الوحي من خلال الاتفاق مع ما قدمته الحضارة الانسانية القائمة، حيث اتفقت المؤسسات الدولية الانسانية على ضرورة حماية الطفل فقد تم توقيع ميثاق حقوق الطفل العالمي والتي تتمحور حول حقوقه واحتياجاته منذ الولادة حتى السن الثامن عشر، من حيث حقه في البقاء،والتطور والنمو إلى أقصى حد، والحماية من التأثيرات المضرة، وسوء المعاملة والاستغلال والأغتصاب، والمشاركة الكاملة في الأسرة، وفي الحياة الثقافية والاجتماعية، كذلك حقوقه الصحية والتعليمية والخدمية والمدنية والقانونية المتعلقة بالطفل وحمايته.

عبد الحكيم الصادق الفيتوري-عرض الحديث على القرآن


منهج عرض الرواية على القرآن يبدو أنه منهج معتمد عند فقهاء الصحابة قبل زمن التدوين، فقد كان فريق منهم ينهى عن الأكثار من الرواية عن رسول الله ويحث الناس على الإقلال من الرواية جملة،وهذه القلة من الرواية كانت تعرض على أصول القرآن وقصديته، فما كان منها موافقا للقرآن وقصديته قبلت وإلا رفضت ولم يكن لديهم  حرج في ذلك البتة.ويبدو أن الدافع وراء اعتماد هذا المنهج هو عدم مزاحمة الأصول القرآنية بأي مصدر آخر ولو كان هذا المصدر مما صدر عن رسول الله من قول وفعل في إطار المستوى الجبلي والقيادي، كذلك فهمهم لواقع الناس في زمانهم حيث إختلط فيها الحابل بالنابل،والصدق بالكذب، وتأثرت الرواية بالأوضاع السياسية المتدافعة. ولعل منهم من كان يعتمد على بعض نصوص صدرت من رسول الله تنهى عن كتابة الرواية، وتأمر بعرضها على القرآن الكريم،كما جاء في رواية مسلم:لا تكتبوا عني، ومن كتب غير القرآن فليمحه. وفي رواية أخرى أنه صلى الله عليه وسلم خرج ذات يوم على الصحابة وهم يكتبون الأحاديث، فقال لهم: ما هذا الذي تكتبون ؟ قلنا: أحاديث نسمعها منك؟ قال: كتاب غير كتاب الله؟ أتدرون ما ضل الأمم قبلكم إلا بما أكتتبوا من الكتب مع كتاب الله.(انظر:محقق المحصول في علم الأصول، طه العلواني). أما أشارته صلى الله عليه وسلم لهم بعرض ما يصدر عنه على القرآن، فقد جاءت الرواية بذلك حيث قال الرواي عن رسول الله أنه فقال: إذا حدثتم بحديث فاعرضوه على كتاب الله تعالى فإن وافقه فاقبلوه، وإلا فردوه. لذا كان أبوبكر الصديق يقول: إنكم تحدثون عن رسول الله أحاديث تختلفون فيها، والناس بعدكم أشد اختلافا فلا تحدثوا عن رسول الله شيئا، فمن سألكم فقولوا: بيني وبينكم كتاب الله فاستحلوا حلاله وحرموا حرامه .(تذكرة الحفاظ)
وكان عمر يقول: أقلوا الحديث عن رسول الله. بل ذكر أبو زرعة أن  عمر بن الخطاب كان يخطب في الناس ويقول: إن حديثكم شر الحديث، إن كلامكم شر الكلام، فإنكم قد حدثتم الناس، حتى قيل: قال فلان، وقال فلان، ويترك كتاب الله، من كان منكم قائماً، فليقم بكتاب الله، وإلا فليجلس، إن كلامكم شر الكلام، وإن حديثكم شر الحديث. كذلك كان أبوأمامة يقول مخاطبا الناس: اعقلوا، ولا أخال العقل إلا قد رفع، لنحن للحديث الذي كنا نسمعه على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، أعقل عليه منا على حديثكم اليوم.(تاريخ أبي زرعة).وكان عمران بن حصين يقول:إني سمعت كما سمعوا، وشاهدت كما شاهدوا،ولكنهم يحدثون أحاديث ما هي كما يقولون، وأخاف أن يشبه لي كما شبه لهم.
ولم يجد هؤلاء الأخيار من حرج في رد الرواية إن كانت تخالف القرآن الكريم وقصديته، فهذا أبو وائل يقول أن رجلا جاء إلى عبدالله ابن مسعود، فسأله عمن لقي، فأخبره أنه لقي كعبا، وأنه حدثه أن السموات تدور حول منكب ملك، وأنه ما صدقه ولا كذبه، فقال له ابن مسعود: لوددت أنك افتديت من رحلتك إليه براحلتك ورحلها، كذب كعب، إن الله يقول: إن الله يمسك السموات والأرض أن تزولا ولئن زالتا إن أمسكهما من أحد من بعده. وفي رواية زاد: كفى بها زوالا أن تدور.(تفسير ابن مسعود )
وهذه السيدة عائشة لما بلغها أن أبا هريرة يقول:إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لأن أقنع بسوط في سبيل الله أحب إلي من أن أعتق ولد الزنى. وأن رسول الله قال: ولد الزنى شر الثلاثة،وإن الميت يعذب ببكاء الحي. فقالت عائشة:رحم الله ابا هريرة أساء سمعا فأساء إجابة.. والله يقول:(ولا تزر وأزرة وزر أخرى) و(لا يكلف الله نفسا إلا وسعها).(الإجابة لإيراد ما استدركته عائشة على الصحابة، للبدر الدين الزركشي)
إذن. منهج عرض الأحاديث المنسوبة للنبي صلى الله عليه وسلم على النظم القرآني الكريم منهج معتمد عند كوكبة من الأخيار وليس بدعا من المناهج كما يظن الظان.كذلك قبول متن الحديث أو رده من خلال النظم القرآني لا يعني بالضرورة رد كلام رسول الله –حاشا وكلا- وإنما هو رد لكلام الرجال، كما قال ابن عبدالبر:إن أهل الحديث جرحوا بأبي حنيفة لأنه كان يرد كثيرا من أخبار العدول. فكان يذهب إلى عرضها على ما اجتمع لديه من الأحاديث ومعاني القرآن، فما شذ عن ذلك رده وسماه شاذا.وكان أبوحنيفة يقول:ردي على رجل يحدث عن رسول الله بخلاف القرآن ليس ردا على النبي صلى الله عليه وسلم ولا تكذيبا له، ولكنه رد على من يحدث عن رسول الله بالباطل، والتهمة دخلت عليه وليس على نبي الله. ويبدو أن ميزان نقد متن الأحاديث والأخبار وعرضها إلى الأصول القرآنية ومنطق العقل كان يعد من أهم معالم منهج نقد الحديث قبل فترة تدوين المصنفات والمصادر، كما كان يفعل أبو حنيفة وكما جاء في أولى مصنفات فن الحديث الكلاسيكية؛ كالكفاية للخطيب البغدادي الذي صرح بذلك اثناءعرضه لطرق معرفة فساد الخبر،إذ قال:أن يكون مما تدفع العقول صحته بموضوعها والأدلة المنصوصة فيها.ومما يدفعه نص القرآن أو السنة المتواترة.أو أجمعت الأمة على ردها.(الكفاية للبغدادي).ولا غرو فقد جاءت الرواية بتأيد عملية رفض الروايات التي تخالف القرآن ومنطق العقل، إذ قال الراوي عن رسول الله: ما حدثتم عني ما تنكرونه فلا تأخذوا به فإني لا أقول المنكر ولست من أهله.(تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبارالشنيعة الموضوعة، لأبي الحسن علي بن محمد الكناني،انظر مسند أحمد من حديث أبي أسيد الساعدي)
أيضا ذكر أبو زرعة في تاريخه أنه قال: حدثني أحمد بن صالح قال: حدثنا ابن وهب قال: أخبرني عمرو بن الحارث: أن يحيى بن ميمون حدثه: أن وداعة الحمدي حدثه: أنه كان يحدث مالك بن عبادة، وأبا موسى الغافقي، وعقبة بن عامر يقص: قال النبي صلى الله عليه وسلم،فقال مالك: إن صاحبكم هذا عاقل، أو هالك، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم عهد إلينا في حجة الوداع فقال: عليكم بالقرآن، وإنكم سترجعون إلى ناس يشتهون الحديث عني، فمن عقل شيئاً، فليحدث به ومن افترى علي فليتبوأ بيتاً، أو مقعداً من جهنم. لا يدري أيتهما قال.
ويبدو أن منهج نقد الرواية سندا ومتنا استمر حتى بعد التدوين وإن كان بصورة ضئيلة جدا،فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة،قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي،فقال:خلق الله عز وجل التربة يوم السبت، وخلق فيها الجبال يوم الأحد. وخلق الشجر يوم الإثنين،وخلق المكروه يوم الثلاثاء، وخلق النور يوم الأربعاء وبث فيه الدواب يوم الخميس،وخلق آدم عليه السلام بعد العصر من يوم الجمعة).(مسلم، ومسند أحمد)، فقال ابن تيمية: إن هذا طعن فيه من هو أعلم من مسلم مثل يحي بن معين ومثل البخاري وغيرهما.وذكر البخاري:أن هذا من كلام كعب الأحبار. ثم قال:هذا هو الصواب، لأنه قد ثبت بالتواتر أن الله خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام، وثبت أن آخر الخلق كان يوم الجمعة. فيلزم أن يكون أول الخلق يوم الأحد. وهكذا هو عند أهل الكتاب. وعلى ذلك تدل اسماء الأيام، وهذا هو المنقول الثابت في أحاديث وآثار أخر. ولو كان أول الخلق يوم السبت وآخره يوم الجمعة، لكان قد خلق في الأيام السبعة.هو خلاف ما أخبر به القرآن).(مجموع الفتاوى لابن تيمة) كذلك ذهب ابن القيم في كتابه(المنار المنيف) حيث جعل أهم قواعد رد الحديث مخالفته لصريح القرآن، إذ قال:مخالفة الحديث لصريح القرآن مثل حديث مقدار الدنيا،وأنها سبعة آلاف سنة،ونحن في الألف السابعة.قال:وهذا من أبين الكذب،لأنه لو كان صحيحا لكان كل أحد عالما أنه قد بقي للقيامة من وقتنا هذا مئتان وواحد وخمسون سنة والله تعالى يقول:يسألونك عن الساعة أيان مرساها، قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو.وقال:إن الله عنده علم الساعة.(المنار المنيف)
وأحسب أن نقد ابن تيمية هذا يصدق تماما على سند ومتن حديث أبي هريرة القائل بنزول عيسى ابن مريم أخر الزمان،من حيث مخالفته لمحدد من أهم محددات الإيمان الواردة في القرآن الكريم،وأنه يوافق لما عند أهل الكتاب، ومما يرجح أنه من كلام كعب الأحبار وليس من رسول الله وإن جاء به الثقات كما قال الأوزاعي لمنيب، فقد ذكر أبو زرعة في تاريخه قال: حدثني هشام قال: حدثنا الهيثم بن عمران قال: سمعت الأوزاعي، وسأله منيب فقال: أكل ما جاءنا عن النبي صلى الله عليه وسلم نقبله ؟ فقال: نقبل منه ما صدق كتاب الله عز وجل، فهو منه، وما خالفه فليس منه.قال له منيب: إن الثقات جاؤوا به. قال: فإن كان الثقات حملوه عن غير الثقات ؟!
ويبدو أن بعض الثقات في زمن التدوين إذا استحسن حكمة أو قصة أو ما شاكل ذلك صنع لها إسنادا يتعبد الناس به،كما قال أبو زرعة: وحدثت أحمد بن حنبل ما أخبرني به عبد الرحمن بن إبراهيم عن أبي محمود بن خالد أنه سمع محمد بن سعيد يقول: إني لأسمع الكلمة الحسنة، فلا أرى بأساً أن أنشىء لها إسناداً - فعجب لذلك.وأحسب أن كثرة إمتهان صناعة انتاج الروايات والأحاديث وصلت ذروتها في عهد معاوية مما حمله ذلك إلى التحذير من هذه الظاهرة المتفشية فقال عبد الله بن عامر أنه سمع معاوية بن أبي سفيان على المنبر بدمشق يقول: أيها الناس إياكم وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا حديثاً كان يذكر على عهد عمر، فإنه كان يخيف الناس في الله.(تاريخ أبي زرعة)
وهكذا اتضحت معالم المنهج النقدي المعتمد عند الأخيار في قبول رواية الثقات ناهيك عن غير الثقات، وبذلك يمكننا اجمال معالم هذا المنهج النقدي المعتمد عند الأخيار وعندي كذلك من خلال القاعدة التالية(=الإقلال من الرواية،وعدم قبولها إذا كانت مخالفة للقرآن الكريم،ومنطق العقل).فإذا ما أردنا اضطراد هذه القاعدة وتطبيقها على حديث أبي هريرة وغيره مما نسب إلى رسول الله من القول بنزول عيسى عليه السلام آخر الزمان، فسنجد لا محال بإن متن الحديث يخالف القرآن وقصديته، ويخالف العقل جملة، ناهيك عن اضطراب متنه بصورة غير معقولة. فمثلا مخالفته للقرآن الكريم، فالله سبحانه يقول على لسان عيسى ابن مريم(مبشرا برسول يأتي بعدي اسمه أحمد)والرواية تقول أن عيسى يأتي بعد أحمد عليهما السلام.
كذلك فالقرآن يقول(لا إكراه في الدين)والرواية تقول(...ينزل فيكم ابن مريم حكما عدلا فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ..).قال النووي في شرحه لهذه الرواية:والصواب أن عيسى لا يقبل إلا الإسلام ،ويؤيده من جاء عند أحمد من وجه آخر عن أبي هريرة:..وتكون الدعوة واحدة.(شرح مسلم للنووي)،والرواية عند أحمد تقول:... وأنه يدق الصليب، ويقتل الخنزير، ويفيض المال، ويضع الجزية،وإن الله يهلك فى زمانه الملك كلهغير الإسلام.قال ابن كثير:...فلا يقبل إلا الإسلام.(تفسير ابن كثير) علما بأن الله يقول لرسوله الكريم في كتابه المحكم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه(أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مسلمين)،ويقول في الابقاء على معالم الديانات(...ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع، وبيع،وصلوات،ومساجد، يذكر فيها اسم الله كثيرا..) ويقول في الإيمان(ما كان لنفس إن تؤمن إلا بإذن الله)،ويقول(إنك لا تهدى من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء)ويقول (فإن أعرضوا فما ارسلناك عليهم حفيظا)،ويقول(لست عليهم بمسيطر)ويقول(فإن تولوا فإنما عليك البلاغ المبين)،ولكن الرواية تقول بالإكراه،والقتل،وإلغاء من لا يؤمن من الوجود، وتهديم معالم الديانات كلها(...ينزل فيكم ابن مريم حكما عدلا فيكسر الصليب، ويقتل الخنزير،ويضع الجزية،ويقتل القرد..!! وجاءت زيادة في رواية البخاري ومسلم بأنه(...فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات ونفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه).
واللافت للنظر في متن الرواية رغم مخالفتها لصريح القرآن وقصديته،وللعقل ومنطقيته، فإن متونها مضطربة بصورة مخلة،فمثلا جاء في رواية الصحيحين أن رسول الله قال رأيت عيسى عند الكعبة يطوف(أراني الليلة عند الكعبة فرأيت رجلا آدم...فسألت من هذا فقيل المسيح ابن مريم..).وفي رواية المعراج قال:(..ثم مررت بعيسى فقال:مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح، قلت:من هذا، قال: هذا عيسى..). وفي رواية تصف لون عيسى بأنه آدم،وفي رواية أخر بأنه أبيض، وفي رواية آخر بأنه أحمر!!
وفي روايات أخر بأن الدجال لا يدخل مكة والمدينة بيد أن رواية الصحيحين تقرر دخول الدجال إلى مكة بل طوافه حول الكعبة فقال البخاري ومسلم:(أراني الليلة عند الكعبة فرأيت رجلا آدم أحسن ما أنت راء من أدم الرجال له لمة أحسن ما أنت راء من اللمم قد رجلها فهي تقطر ماء، متكئا على رجلين أو على عواتق رجلين يطوف بالبيت فسألت من هذا فقيل المسيح ابن مريم، وإذا أنا برجل جعد قطط أعور العين اليمنى كأنها عنبة طافية فسألت من هذا؟ فقيل المسيح الدجال، فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات ونفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه)!!وهكذا يبدو الاضطراب بين وواضح في متون روايات نزول عيسى عليه السلام أخر الزمان مما يؤكد أنها لم تصدر من رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل من كلام كعب الأحبار لمخالفته لصريح القرآن وقصدته، والعقل ومنطقيته.

مروان محمد عبد الهادي-أبو هريرة وكعب الأحبار "إسرائيليات باتت تلمودا للمُسلمين ومصدراً من مصادر تفسير القرآن"

بسم لله الرحمن الرحيم 

سلك الحبر كعب بدهائه العجيب طرقاً غير مألوفة، استحوذ فيها على عقول المُسلمين، فكسب ثقتهم واحترامهم، حتى امتلأت كتب التفسير والحديث والتاريخ بتراهاته وسمومه، تارة يزعم أنه سمِعها من النبي (ص) وتارة أخرى أنها في التوراة أو من مكنون علمه.. ولم يرَ بعض الصحابة بأساً من أن يقصوها بجانب كتاب الله تعالى، لعدم تمييزهم الصدق من الكذب من أقواله لجهلهم باللغة العبرانية من ناحية، ولأنهم كانوا أقل منه مكراً وأضعف دهاءً من ناحية ثانية، فراجت أكاذيبه بغير نقد أو تمحيص. لقد تلقى الصحابة في بداية الأمر ومن تبعهم من المُسلمين هذه المُفتريات على أنها صحيحة ولا ريب فيها، ولكن ما لبث بعضهم أن فطن له بعدما تبين كذبه وانكشاف أمره، فنزعوا عنه ثوب الثقة ، باستثناء أبو هريرة والعبادلة الثلاث، عبد الله بن عباس، وعبد الله بن عمر، وعبد الله بن عمرو بن العاص.

كعب الأحبار
هو كعب بن مانع الحميري من آل ذي رعين، وقيل من ذي الكلاع، ويُكنى أبا إسحاق من كبار أحبار اليهود، وعُرف بكعب الأحبار وأسلم في عهد عمر على التحقيق وسكن المدينة في خلافته، وكان معه في فتح القدس، ثم تحول إلى الشام في زمن عُثمان، إلى أن جعله مُعاوية من مُستشاريه لكثرة علمه، وهو الذي أمره أن يقص في بلاد الشام ليكون أقدم القصاصين الإخباريين الذين سربوا أقاصيص التلمود - الإسرائيليات - والتي ما لبثت أن أصبحت جُزءاً من دين المسلمين، وهي حقيقةٌ لا يُنكرها إلا جاهل أو مُكابر. وقال عنه الذهبي في تذكرة الحُفاظ: إنه قدم من اليمن في دولة أمير المؤمنين عمر (ص) فأخذ عنه الصحابة وغيرهم وروى عنه جماعة من التابعين مُرسلاً، ومات بحمص في سنة 23 أو 33 أو 38 هجري.

اقتباس: "ولما أسلم كعب في الدولة العُمرية جعل يُحدث عمر رضي الله عنه، فربما استمع له عمر، فترخص الناس في إسماع ما عنده ونقلوا ما عنده من غث وسمين، ولكن ما لبث عمر أن فطن لكيده وتبين له سوء دخلته، فنهاه عن الحديث، وتوعده إن لم يترك الحديث ليُلحقنه بأرض القردة" (البداية والنهاية، صفحة 206 ج8)

إسلام كعب الأحبار 
ساق كعب الأحبار سبباً عجيباً لإسلامه تسلل به إلى عقول المُسلمين وقلوبهم، فقد أخرج ابن سعد بسند (إن صَحَّ) عن سعيد بن المسيب قال: "قال العباس لكعب: ما منعك أن تسلم في عهد النبي وأبي بكر؟ فقال: إن أبي كتب لي كتابٌ من التوراة، فقال: أعجل به، وختم على سائر كتبه وأخذ عليَ بحق الوالد على الولد أن ألا أفض الختم عنها، فلما رأيت ظهور الإسلام، قلت لعل أبي غيب عني عِلماً.. ففتحتها فإذا صفة محمد وأمته.. فجئت الآن مُسلما!!"

أقل ما يُقال في إسلام كعب الأحبار، أنها كانت فرصة خُطط لها بدهاء ومكر لإفساد المُسلمين في عقيدتهم، حيث استطاع هذا اليهودي بوسائله الشيطانية أن يجعل من أبي هريرة أُلعوبة يوجهها حيثما وكيفما شاء، تُدسُ عن طريقه الخُرافات والأوهام والأكاذيب، فتنخر في أصول الإسلام فتشوهه وتُدخل الشك إليه.

يقول الحكيم ابن خلدون عندما تكلم عن التفسير (ألنقلي) في مُقدمته صفحة رقم 439 و 440

اقتباس: العرب لم يكونوا أهل كتاب ولا علم، وإنما غلبت عليهم البداوة والأمية، وإذا تشوفوا إلى معرفة شيء مما تتشوف إليه النفوس البشرية في أسباب المُكونات وبدء الخليقة وأسرار الوجود، فإنما يسألون عنه أهل الكتاب قبلهم، ويستفيدون منهم، وهم أهل التوراة من اليهود ومن تبع دينهم من النصارى، مثل كعب الأحبار ووهب بن منبه وعبدا لله بن سلام وأمثالهم، فامتلأت التفاسير من المنقولات عندهم.. وتساهل المُفسرون في مثل ذلك حتى امتلأت كتب التفاسير بهذه المنقولات، وأصلها كلها كما قلنا من التوراة أو وما كانوا يفترون. وفي الصفحة رقم 9 من نفس الكتاب:

اقتباس: "وكثيراً ما وقع للمؤرخين والمُفسرين وأئمة النقل من المغالط في الحكايات والوقائع، لاعتمادهم فيها على مجرد النقل غثَاً أو سميناً، لم يعرضوها على أصولها ولا قاسوها بأشباهها، ولا سبروها بمعيار الحكمة، والوقوف على طبائع الكائنات، وتحكيم النظر والبصيرة في الأخبار، فضلوا عن الحق، وتاهوا في بيداء الوهم والغلط". 

لقد تلاقت أهداف السلطان مع أهداف (البعض) من أهل الكتاب الذين تضافرت جهودهم بعد أن غُلبوا على أمرهم وأُخرجوا من ديارهم لإيجاد وسيلة ناجعة لتحقيق أهدافهم، فجعلوا أول همهم ضرب المُسلمين في صميم دينهم، وبعد عجزهم من أن ينالوا من كتاب الله الذي حُفظ بالتدوين وفي الصدور، وأصبح في مِنعة من التحريف، اتجهوا لأحاديث رسول الله (ص) التي لم تدون ولم تُكتب في عهده كما كُتب القرآن الكريم، ولا كتبه صحابته - صلوات عليه من بعده. ولكي يصل هؤلاء الأحبار، الذين يزعمون أنهم شعب الله المُختار ولا يعترفون لأحدٍ بفضل، ولا يُقرون لنبي بعد موسى (ع) إلى مآربهم، استعانوا بمكرهم ودهائهم، فطووا نفوسهم على دينهم وتظاهروا بالإسلام والورع والتقوى، وبعد أن سكن إليهم المُسلمين واغتروا بهم، افتروا على رسول الله (ص) أحاديث لم تصدر عنه، وإسرائيليات باتت تلمودا للمُسلمين ومصدراً من مصادر تفسير القرآن!؟

وروى السيوطي في الإتقان صفحة رقم 152 ج1 أن كعب الأحبار قال " في التوراة: يا محمد إني مُنزل عليك توراة حديثة تفتح أعيناً عمياً، وآذانا صمَاً وقلوباً غُلفا " وروى الجواليقي في كتاب المغرب صفحة 122 قال: قال ابن الأعرابي " ذكر عن كعب الأحبار أنه قال: أسماء النبي في الكتب السالفة: محمد وأحمد وحمياط... أي حامي الحرم! كذلك روى القاضي عياض في الشفاء صفحة رقم 55 ج1 أن وهب بن منبه قال: " قرأت في أحد وسبعين كتاباً، فوجدت في جميعها أن النبي صلى الله عليه وسلم أرجح الناس عقلاً، وأفضلهم رأياً" وفي رواية أخرى: فوجدا في جميعها أن الله تعالى لم يُعط جميع الناس من بدء الدنيا إلى انقضائها من العقل في جنب عقله ( صلى الله عليه وسلم ) إلا كحبة رمل من رمال الدنيا..

أخرج الترمذي عن عبد الله بن سلام، وهو أحد كبار اليهود الذين أسلموا.. أنه مكتوب في التوراة في السطر الأول.. محمد رسول الله عبده المُختار، مولده مكة ومهاجرة طيبة.. وأخرج كذلك، مكتوب في التوراة صفة النبي وعيسى بن مريم يُدفن معه!! (فتح الباري) صفحة 274 ج4 لقد روى الدرامي عن كعب الأحبار في صفة رسول الله (ص) وفي السطر الأول: محمد رسول الله عبده المُختار، لا فظ ولا غليظ ولا سخاب في الأسواق ولا يجزي السيئة بالسيئة ، ولكن يعفو ويغفر، مولده في مكة.. وهجرته بطيبة ومُلكه بالشام.. وفي السطر الثاني: محمد رسول الله أمته الحمادون، يحمدون الله في السراء والضراء، يحمدون الله في كل منزل، ويُكبرون على كل شرف، رعاة الشمس، يُصلون الصلاة إذا جاء وقتها ولو كانوا على رأس كناسة، ويتآزرون على أوساطهم ويُوضئون أطرافهم.. وأصواتهم بالليل في جو السماء كأصوات النحل.. 

روى البخاري عن عبد الله بن يسار قال: "لقيت عبدا لله بن عمر بن العاص فقلت: أخبرني عن صفة رسول الله بالتوراة، قال: " أجل ( والله! ) إنه لموصوف في التوراة ببعض صفته في القرآن " يا أيها النبي إنا أراسلناك شاهداً ومُبشراً ونذيرا وحِرزا للأميين، أنت عبدي ورسولي، سميتك المُتوكل.. ليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب في الأسواق، ولا يدفع السيئة بالسيئة، بل يعفو ويغفر، ولا يقبضه الله حتى يُقيم به المِلة العوجاء بأن يقولوا " لا إله إلا الله" ويفتح بها أعيناً عُمياً وآذاناً صمَاً وقلوباً غُلفاً..

هل لكعب الأحبار يد في قتل عمر بن الخطاب، رضي الله عنه؟ 
اقتباس: ذكر المُسور بن مخرمة أن عمر لما انصرف إلى منزله بعد أن أوعده أبو لؤلؤة جاء كعب الأحبار فقال: يا أمير المؤمنين " (أعهد فإنك ميت في ثلاث ليال) "رواية للطبري ثلاثة أيام" قال: وما يدريك؟ قال، أجده في كتاب التوراة، قال عمر: أتجد عمر بن الخطاب في التوراة؟ قال: اللهم لا ولكن أجد حليتك وصفتك، (وأنك قد فني أجلك) قال ذلك وعمر ولا يحس وجعاً، فلما كان الغد، جاءه كعب فقال: (بقي يومان) فلما كان الغد جاءه كعب فقال: (مضى يومان وبقي يوم) ( رواية الطبري - يقي يوم وليلة ) (وهي لك لصبيحتها) فلما أصبح خرج عمر إلى الصلاة، وكان يوكل بالصفوف رجالا، فإذا استوت كبرَ، ودخل أبو لؤلؤة في الناس وبيده خنجر له رأسان نصابه في وسطه فضرب عمر ست ضربات، إحداهن تحت سرته وهي التي قتلته. انتهى - تاريخ بن الأثير صفحة 34/3 والجزء الخامس من تاريخ الطبري.

وذكر ابن سعد في الطبقات الكُبرى صفحة 236/3/1 
اقتباس: فقد أخرج الخطيب عن مالك أن عمر دخل على أم كلثوم بنت علي وهي زوجته فوجدها تبكي، فقال: "ما يُبكيك؟ قالت هذا اليهودي ( أي كعب الأحبار ) يقول أنك على أبواب جهنم، فقال عمر: ما شاء الله! ثم خرج فأرسل إلى كعب فجاءه فقال: يا أمير المؤمنين " لا تعجل عليَ والذي نفسي بيده، لا ينسلخ ذو الحجة حتى تدخل الجنة؟ فقال عمر: ما هذا؟ مرة في الجنة ، ومرة في النار؟! قال كعب، يا أمير المؤمنين والذي نفس بيده إننا لنجدك في كتاب الله على باب من أبواب جهنم تمنع الناس أن يقتحموا فيها، فإذا مت لم يزالوا يقتحمون فيها إلى يوم القيامة! ولما طُعن عمر جاء كعب فجعل يبكي بالباب ويقول: والله لو أن أمير المؤمنين يُقسم على الله أن يؤخره لأخره. انتهى. (طبقات ابن سعد صفحة 263/ج3/ق2 ) وقد صدقت يمين كعب الأحبار، فقد قُتل عمر (ض) يوم الأربعاء لأربع ليال بقين من ذي الحجة سنة 23 هجرية. ودُفن يوم الأحد هلال المُحرم سنة 24 هجرية. 

أبو هريرة الدوسي صاحب الشخصية المثيرة للجدل..
الباحث النزيه يجد نفسه أمام تساؤلات لا إجابة قطعية عليها في الوقت الحاضر، إلا من خلال دفوعات أبو هريرة نفسه وبسنده.. التي أكثر منها البخاري ومُسلم في صحيحيهما، لأن تاريخ أبي هريرة لا يُعرف إلا منه ولا يتم إلا به.. لقد أجمع رجال الحديث على أن أبا هريرة كان أكثر الصحابة حديثاً عن رسول الله (ص) وأنه عاشر النبي عامًا وتسعة أشهر أي 21 شهرًا، الفترة ألأخيرة من حياة الرسول (ص) وقد روى عنه 5374 حديثًا خرّج منها البخاري ومُسلم 1574 حديثاً، أكثر من تسعة أضعاف ما للصحابة من أحاديث.. ومن بينهم الخُلفاء الأربعة الذين عاشوا مع الرسول الكريم (ص) ويغلب على روايته طابع القصص وأخبار الأمم السالفة، إذ أن ما يُقارب ربع الأحاديث بأخبار الأمم السالفة في الكتب التسعة، راويها هو أبو هريرة، وتصل هذه النسبة إلى 26.25% في صحيح البخاري وإلى 68.48% في صحيح مُسلم، مع التأكيد على خصوص مرويا ته وما تُثيره من تساؤلات وإشكالات لدى الدارسين والنقاد قديما وحديثاً.

فلينظر ناظر بعقله في أبي هريرة المُتهم من الإكثار من الرواية من قبل الصحابة كما ورد في بطون الكتب التي يعتمدها أهل السُنة والجماعة.. مما سيأتي بيانه في السطور القادمة، مما جعله مُضطراً للدفاع عن نفسه وتكرار الرد على هذه التُهم ودفوعاته التي سنورد لك شيئاً منها، ثم ليُنظر إلى الخُلفاء الأربعة وسبقِهم واختصاصهم وحضورهم في تشريع الأحكام، وحسن بلائهم في اثنتين وخمسين سنة، ثلاث وعشرين كانت في خدمة رسول الله (ص) وتسع وعشرون من بعده. فكيف يمكن والحال هذه أن يكون المأثور عن أبي هريرة وحده أضعاف المأثور عنهم جميعاً؟ أفتونا يا صحاب الاختصاص..

* صحيح البخاري الحديث رقم 115 كتاب العلم " إن الناس يقولون أكثر أبو هريرة "

* صحيح ألبحاري، الحديث رقم 1906 كتاب البيوع: " إنكم تقولون أن أبا هريرة يُكثر الحديث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم "

* صحيح الُبخاري، الحديث رقم: 2179 كتاب المزارعة: " يقولون أن أبو هريرة يُكثر الحديث والله الموعد "

* صحيح البُخاري، الحديث رقم: 6807 كتاب الاعتصام بالكتاب والسُنة: " إنكم تزعمون أن أبا هريرة يُكثر الحديث على رسول الله - صلى الله عليه وسلم "

* صحيح مُسلم، الحديث رقم: 4547 كتاب فضائل الصحابة: " إنكم تزعمون أن أبا هريرة يُكثر الحديث على رسول الله - صلى الله عليه وسلم "

* مُسند أحمد الحديث رقم 6976 " إنكم تزعمون أن أبا هريرة يُكثر الحديث على رسول الله - صلى الله عليه وسلم "

* مُسند أحمد الحديث رقم 7380 " إنكم تقولون أكثر أبو هريرة عن النبي، صلى الله عليه وسلم"

لم يختلف الناس في اسم أحد في الجاهلية والإسلام كما اختلفوا في اسم أبي هريرة، فلا يعرف أحد على التحقيق الاسم الذي سماه به أهله ليُدعى بين الناس به. قال النووي "اسم أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر، على الصحيح من ثلاثين قولاً.. وقال الحافظ المغرب ابن عبد البر في الاستيعاب: "اختلفوا في اسم أبي هريرة اختلافا كثيراً ولا يُحاط به ولا يُضبط في الجاهلية والإسلام – ومثل هذا الاختلاف والاضطراب لا يصح معه شيء يُعتمد عليه – وقد غلبت عليه كنيته، فهو كمن لا اسم له إلا كنيته!" 

وقال صاحب المشكاة: "قد اختلف الناس في اسم أبي هريرة ونسبه اختلافا كبيراً، وقد غلبت عليه كنيته حتى نسى الاسم الأصلي، لأنه قد أُختلف فيه كثيراً، ومن ضروب التخمين الجزم باسمه الحقيقي، وهذه الكنية قد بين هو نفسه سببها فقال: "كنت أرعى غنم أهلي – وكانت لي هرة صغيرة - فكنت أضعها بالليل في شجرة، وإذا كان النهار ذهبت بها معي فلعبت بها فكنوني أبا هريرة.."

نشأته وأصله
وإذا كانوا قد اختلفوا في اسم أبا هريرة، فإنهم كذلك لم يعرفوا شيئاً عن نشأته، ولا عن تاريخه قبل إسلامه، غير ما ذكر هو عن نفسه، من أنه كان يلعب بهرة صغيرة. وأنه كان فقيراُ مُعدماً، يخدم الناس بطعام بطنه – وكل ما يُعرف عن أصله أنه من عشيرة سليم بن فهم من قبيلة أزد ثم من دوس. ومن قوله في ذلك: "نشأت يتيماً، وهاجرت مسكيناً، وكنت أجيراً بطعام بطني" وقال ابن قتيبة في ترجمته بكتاب “المعارف” بعد أن ذكر اختلاف الناس في اسمه، وأنه من قبيلة في اليمن اسمها يُقال لها دوس" وقال أبو هريرة " نشأت يتيماً وهاجرت مسكيناً، وكنت أجيراً لبسره بنت غزوان بطعام بطني، وعُقبة رجلي،فكنت أخدم إذا نزلوا، وأحدو إذا ركبوا، وكنيت بأبي هريرة بهرة صغيرة كنت ألعب بها"

قدم أبو هريرة بعد أن تخطى الثلاثين من عمره، وكان النبي (ص) حينئذٍ في غزوة خيبر، التي وقعت في سنة 7 من الهجرة: قال ابن سعد في الطبقات الكُبرى: "قدم الدوسيون فيهم أبو هريرة ورسول الله (ص) بخيبر، فكلم رسول الله (ص) أصحابه في أن يُشركوه في الغنيمة ففعلوا – ولفقره أتخذ سبيله إلى الصفة بعد أن عاد إلى المدينة فعاش بها ما أقام في المدنية وكان من أشهر من أمها. لقد تأخر قدوم أبا هريرة إلى النبي (ص) عشرين سنة كاملة، وبلده دانية من بلاد الحجاز، حتى وقعت عزوة خبير!؟" 

اقتباس: "الذي نستطيع أن نقطع به ونحن مُطمئنون إليه بما تبين لنا من القرائن والأدلة الصحيحة وما بدا من اعترافاته الصريحة أن أبا هريرة - إنما كان يبتغي من قدومه على النبي (ص) أن يُحقق مطامعه الشخصية، ومآربه الذاتية، لا ليلتمس أن يتفقه في الدين كما يفعل غيره من الذين أسلموا مُخلصين"

كان أبو هريرة صريحاً صادقاً في الإبانة عن سبب صحبته للنبي (ص) كما كان صريحاً صادقاً في الكشف عن حقيقة نشأته، فلم يقل أنه صاحبه للمحبة والهداية - كما كان يُصاحبه غيره من سائر المسلمين - وإنما قال: "أنه قد صاحبه على ملئ بطنه" وكان يُلقب ( بشيخ المُضيرة ) وقد نالت هذه المُضيرة من عناية الُعلماء والكتاب والشُعراء ما لم ينله منها من أصناف الحلوى، وظلوا يتندرون بها، ويغمزون أبا هريرة قرونا طويلة. كما أجمع مؤرخو أبي هريرة على أنه كان مزّاحاً مِهذاراً، يتودد إلى الناس ويُسليهم بكثرة الحديث، والإغراب في القول ليُشدد ميلهم إليه، ويزداد إقبالهم عليه، وكانوا يتهكمون بروايته ويتندرون عليها لما تفنن فيها وأكثر منها. (انتهى) "شيخ المُضيرة" الشيخ محمود أبو ريه.

سيرته في ولايته
وحين توفي النبي (ص) ولاه الخليفة عمر بن الخطاب عام (20 هجري) على البحرين بعد وفاة العلاء بن الحضرمي، وسرعان ما عزله وولى مكانه عُثمان بن أبي العاص الثقفي، أما السبب في ذلك فكان عندما أجاب الخليفة عمر بأنه – أبو هريرة – يملك عشرين ألفاً من بيت مال البحرين حصل عليها من التجارة بقوله (كنت أتجرأ) وكان رد الخليفة عمر "عدواً لله والإسلام، عدواً لله وكتابه، سرقت مال الله، حين استعملتك على البحرين وأنت بلا نعلين ما رجعت بك أميمه “أمه” إلا لرعاية الحمير" (4) وضربه بالدرة حتى أدماه، وقد منعه من عن رواية الحديث النبوي بقوله: "لتتركن الحديث أو لألحقنك بأرض القرود أو بأرض دوس" (5) ويؤكد أبو هريرة ذلك فيقول: "ما كنت أستطيع أن أقول قال رسول الله (ص) حتى قُبض عمر، أو لو كنت أحدث في زمان عمر مثل ما أحدثكم لضربني بمخففته" (6)

أبو هريرة وكعب الأحبار
ذكر عُلماء الحديث.. في باب “رواية الصحابة عن التابعين، أو رواية الأكابر عن الأصاغر” أن أبا هريرة والعبادلة ومعاوية وأنس وغيرهم، قد رووا عن كعب الأحبار اليهودي الذي أظهر الإسلام خِداعاً وطوي قلبه على يهوديته – ويبدوا أن أبا هريرة كان أكثر الناس انخداعا به، وثقة فيه، ورواية عنه وعن إخوانه، كما كان أكثرهم رواية للحديث، ويتبين من الاستقراء أن كعب الأحبار قد سلط قوة دهائه على سذاجة أبي هريرة لكي يستحوذ عليه ويُنميه ليُلقنه كل ما يريد أن يبثه في الدين الإسلامي من خرافات وأوهام، وكان له أساليب غريبة وطرق عجيبة. فقد روى (الذهبي في طبقات الحُفاظ) – في ترجمة أبي هريرة – أن كعباً قال فيه – أي في أبي هريرة – "ما رأيت أحداً لم يقرأ التوراة أعلم لما فيها من أبي هريرة!!" فأنظر مبلغ دهاء هذا الكاهن ومكره بأبي هريرة الذي يتجلى في درس تاريخه أنه كان رجلاً فيه غفلة وغرة! إذ من أين يعلم أبو هريرة ما في التوراة وهو لم يعرفها، ولو عرفها لما استطاع أن يقرأها، لأنها كانت باللغة العبرية وهو لا يستطيع أن يقرأ حتى لغته العربية، إذ كان جاهلاً لا يقرأ ولا يكتب؟؟ انتهى أضواء على السنة المُحمدية، الشيخ محمود أبو ريه.

روى ابن سعد في طبقاته الكُبرى عن عبد الله بن شقيق أن أبا هريرة جاء إلى كعب يسأل عنه. وكعب في القوم، فقال كعب ما تريد منه؟ فقال: أما إني لا أعرف أحداً من أصحاب رسول الله، أن يكون أحفظ لحديث رسول الله مني!! فقال كعب: "أما أنك لم تجد طالب شيء إلا سيشبع منه يوماً من الدهر إلا طالب علم، أو طالب دنيا!" فقال: أبو هريرة: أنت كعب ؟ فقال: نعم، فقال: لمثل هذا جئتك، إني جئتك لأطلب عندك العلم، وأستقي من معينك الغزير. 

يصف الدكتور طه حسين كعب الأحبار فيقول: "كان غريب الأطوار، عرف كيف يخدع كثيراً من المُسلمين ومنهم (عمر) وكان كعب يهودياً من أهل اليمن زعم أنه سأل علياً رحمه الله عن النبي حين ذهب علي إلى اليمن مُرسلاً من رسول الله (ص) فلما أنبئه عليٌ بصفته، بصفة النبي (ص) عرف هذه الصفة مما كان يجده بزعمه في التوراة، ولم يأت المدينة أيام النبي (ص) وإنما أقام على يهوديته في اليمن. وزعم بعد ذلك أنه اسلم ودعا إلى الإسلام في اليمن، وقد أقبل على المدينة أيام عمر، فأقام فيها مولى للعباس بن عبد المُطلب رحمه الله وكان بارعاً في الكذب على المُسلمين يزعم أنه يجد صفاتهم في الكتب، وكان المُسلمون يُعجبون بذلك ويتعجبون له، وما لبث أن كذب على عمر نفسه فزعم أنه يجد صفته في التوراة، فعجب عمر وقال: تجد اسم عمر في التوراة؟ قال كعب: لا أجد اسمك ولكن أجد صفتك!!"

وما يدلك على أن هذا الحبر الداهية قد طوى أبا هريرة تحت جناحه حتى جعله يُردد كلام هذا الكاهن بالنص، ويجعله حديثاً مرفوعاً إلى النبي (ص) نورد لك شيئاً منه:

صحيح البخاري، الحديث رقم: 3361 عن أبي هريرة قال: قال رسول الله (ص) قال: (خلق الله آدم على صورته)، طوله ستون ذراعاً، فلما خلقه قال: اذهب فسلم على أولئك، نفر من الملائكة، جلوس، فاستمع ما يحيونك، فإنها تحيتك وتحية ذريتك، فقال: السلام عليكم، فقالوا: السلام عليك ورحمة الله، فزادوه: ورحمة الله، فكل من يدخل الجنة على صورة آدم، فلم يزل الخلق ينقص بعد حتى الآن) أخرجه البخاري - باب: بدء السلام.

(خلق الله آدم على صورته) الضمير في صورته يعود على الله! فقد روى ابن إبي عاصم (516) أيضاً عن أبي هريرة، قال رسول الله: إذا قاتل أحدكم فليجنب الوجه، فإن الله تعالى خلق آدم على صورة وجهه.. وقال الشيخ الألباني إسناده صحيح! وروى ابن أبي عاصم في السنة أيضاً: (517) عن ابن عمرقال: قال رسول الله لا تقبحوا الوجوه فإن ابن آدم خُلق على صورة الرحمن.. "قال الشيخ عبد الله الغنيمان: هذا حديث صحيح صححه الأئمة، الإمام أحمد، وإسحاق ابن راهوية وليس لمن ضعفه دليل إلا قول ابن خريمة، وقد خالف من هو أجلّ منه!!)

أما شيخ الإسلام ابن تيمية فيقول: "لم يكن بين السلف من القرون الثلاثة نزاع في أن الضمير عائد إلى الله تعالى، فإنه مستفيض من طرق متعددة، عن عدد من الصحابة، وسياق الأحااديث كلها تدل على ذلك.. ولكن لما انتشرت الجهمية في المائة الثالثة جُعل الضمير عائداً لغير الله تعالى، حتى نُقل ذلك عن طائفة من العلماء المعروفين بالعلم والسنة في عامة أمورهم، كأبي ثور، وابن خزيمة، وأبي الشيخ الأصفهاني وغيرهم، ولذلك أنكر عليهم أئمة الدين وغيرهم من علماء السنة." (نقض التأسيس 202\3)

هل نفهم من هذا الحديث المكذوب على رسول الله (ص) أن طول الله تعالى ستون ذراعاً؟! هل من قارئ يدلنا على هذا الوصف في كتاب الله، والله سبحانه تعالى يقول:- 

فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ (كَمِثْلِهِ شَيْءٌ) وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ- الشورى 11 

المصدر: سفر التكوين الإصحاح الأول الفقرة 27 - فخلق الله الإنسان على صورته على صورة الله خلقه ذكرا وأنثى خلقه

صحيح مسلم، الحديث رقم 7340 عن أبي هريرة قال: قال رسول الله (ص) سيحان وجيحان والفرات والنيل كلٌ من انهار الجنة!

نأمل من السادة علماء الحديث.. توجيه قارئ التنزيل الحكيم إلى الآيات التي تشير إلى أن سيحان وجيحان، أو الفرات ودجلة من أنهار جنة الرضوان في السماء. لقد فات على أبي هريرة أن اليهود وبعد تحريفهم لكتبهم لا يؤمنون أصلاً بوجود جنة في السماء.

المصدر: التوراة سفر التكوين. الإصحاح الثاني، الفقرات 7-14 وكان نهر يخرج من عدن ليسقي الجنة ومن هناك ينقسم فيصير أربعة رؤوس - اسم الواحد فيشون وهو المحيط بجميع ارض الحويلة حيث الذهب - و ذهب تلك الأرض جيد هناك المقل و حجر الجزع - واسم النهر الثاني جيحون وهو المحيط بجميع ارض كوش - واسم النهر الثالث حداقل وهو الجاري شرقي أشور والنهر الرابع الفرات.

صحيح مسلم، الحديث رقم 7231 عن أبي هريرة قال: أخذ رسول الله بيدي فقال: خلق الله عزَ وجل التربة يوم السبت وخلق فيها الجبال يوم الأحد. وخلق الشجر يوم الاثنين وخلق المكروه يوم الثلاثاء، وخلق النور يوم الأربعاء وبث فيها الدواب يوم الخميس وخلق آدم عليه السلام بعد العصر من يوم الجمعة في آخر الخلق. في آخر ساعة من ساعات الجمعة فيما بين العصر إلى الليل.

لا نجد في هذا الحديث المفترى، الذي يتعارض مع آيات التنزيل الحكيم، أي ذكرٍ ((لخلق السماوات)) والله تعالى أخبرنا في آياته البينات، أنه خلق الأرض في يومين اثنين، وجعل سبحانه في الأرض جبالا وبارك فيها، فجعلها دائمة العطاء لأهلها في تمام أربعة أيام. يومان لخلق الأرض، ويومان جعل فيها رواسي وقدر أقواتها، وفي يومين اثنين قضى الله تعالى خلق السموات السبع وتسويتهن، فتم بذلك خلق السماوات والأرض في ستة أيام. أما فيما يتعلق بخلق آدم (ع) في آخر ساعة من ساعات يوم الجمعة، فهو تقولٌ على الله سبحانه وتعالى. يقول الحق سُبحانه:

إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ - الأعراف 54

قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ - فُصِلت 9

وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِّلسَّائِلِينَ - فُصِلت 10

ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ - فُصِلت 11

فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ - فُصِلت 12

المصدر: التوراة الإصحاح الأول الفقر 1-31

اليوم ألأول: وقال الله ليكن نور فكان نور

اليوم الثاني: وقال الله ليكن جلد في وسط المياه و ليكن فاصلا بين مياه ومياه

اليوم الثالث: وقال الله لتجتمع المياه تحت السماء إلى مكان واحد ولتظهر اليابسة وكان كذلك ودعا الله اليابسة أرضا ومجتمع المياه دعاه بحارا ورأى الله ذلك انه حسن

اليوم الرابع: قال الله لتكن أنوار في جلد السماء لتفصل بين النهار والليل وتكون لآيات وأوقات و أيام وسنين وتكون أنوارا في جلد السماء لتنير على الأرض وكان كذلك

اليوم الخامس: فخلق الله التنانين العظام وكل ذوات الأنفس الحية الدبابة التي فاضت بها المياه كأجناسها و كل طائر ذي جناح كجنسه ورأى الله ذلك انه حسن

اليوم السادس: قال الله نعمل الإنسان على صورتنا كشبهنا فيتسلطون على سمك البحر وعلى طير السماء وعلى البهائم وعلى كل الأرض وعلى جميع الدبابات التي تدب على الأرض

اليوم السابع: فأكملت السماوات والأرض وكل جندها وفرغ الله في اليوم السابع من عمله الذي عمل فاستراح في اليوم السابع من جميع عمله الذي عمل وبارك الله اليوم السابع و قدسه لأنه فيه استراح من جميع عمله الذي عمل الله خالقا

وقد بلغ من دهاء كعب الأحبار واستغلاله لسذاجة أبا هريرة وغفلته، أنه كان يُلقنه ما يريد بثه في الدين الإسلامي من خرافات وترا هات، حتى إذا رواها أبو هريرة عاد هو فصدقها.. وذلك ليؤكد هذه الإسرائيليات - ليُمكنَ لها في عقول المسلمين – كأن الخبر قد جاء عن أبي هريرة وهو في الحقيقة عن كعب الأحبار. وإليك مثلاً من ذلك نُختم به ما ننقله من الأحاديث التي رواها أبو هريرة عن النبي (ص) وهي في الحقيقة من الإسرائيليات:

صحيح مسلم، الحديث رقم 1381: عن أبي هريرة أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم قال: يأتي المسيح الدجال (حسب شرح النووي في الحاشية) من قبل المشرق، همه المدينة حتى ينزل دبر أحد. ثم تصرف الملائكة وجهه قبل الشام. وهناك يهلك.

ليس في كتاب الله تعالى ذكر لأي مسيح دجال، أو عودة المسيح الأصلي أبداً. بل هي من تحريفات أهل الكتاب، ومن الآوهام والتخرصات التي تواترها المسلمون من أهل السنة والشيعة على حد سوآء، وهي حقن تخدير لا أكثر ولا أقل من ذلك. الأجدر للمسلمين من أتباع الرسالة المحمدية حل مشاكلهم بأيديهم بدون مسيح منتظر، أو إمام موعود، أو مهدي غائب.. لننظر إلى قول الحق سُبحانه في هذه الآية التي لا تقبل التأويل: إنَّ اللَّـهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ۗ وَإِذَا أَرَادَ اللَّـهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ ۚ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ ﴿الرعد:11﴾

المصدر: الإنجيل - إنجيل متى الإصحاح 24 الفقرات 23-24 " 

فإن قال لكم احد إن المسيح هنا أو هناك فلا تصدقوا فسوف يبرز أكثر من مسيح دجال ونبي دجال، ويقدمون آيات عظيمة وأعاجيب، ليضللوا حتى المختارين

صحيح البخاري، الحديث رقم 3366 حدثنا أبو كريب، وموسى بن حزام، قالا حدثنا حسين بن علي، عن زائدة، عن ميسرة الأشجع، عن أبي حازم، عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ استوصوا بالنساء، فإن المرأة خلقت من ضلع، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء.

ليس في القرآن الكريم أية إشارة، تلميحاً أو تصريحاً تشير لخلق المرأة من ضلع أو من أي جزء آخر.. 

يقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا- النساء 1

هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَت دَّعَوَا اللّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحاً لَّنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ- الأعراف 189

خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِن بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ - الزمر 6

المصدر: التوراة - سفر التكوين الإصحاح الثاني، الفقرات 21-22

فأوقع الرب الإله سباتا على ادم فنام فاخذ واحدة من أضلاعه وملا مكانها لحما وبني الرب الإله الضلع التي أخذها من ادم امرأة و احضرها إلى ادم، فقال آدم هذه الآن عظم من عظامي ولحم من لحمي.

صحيح مسلم، الحديث رقم 6290 عن أبي هريرة قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم: فخنتن إبراهيم – عليه السلام وهو ابن ثمانين سنة بالقدوم

ليس في القرآن الكريم أي ذكر عن اختتان إبراهيم.

المصدر: سفر التكوين، الإصحاح 17 " وكان إبراهيم ابن تسع وتسعين سنة حين ختن في لحم غولته "

وانطلاقاً مما تقدم، وعلى ضوء هذه المعلومات التي استقيناها حصراً من كتب أهل السنة والجماعة، والتي يجهلها السواد الأعظم من المسلمين، يثور في رأسنا سؤال لا يهدأ نطرحه على السادة علماء الحديث.. بصفة خاصة، وعلى رجال الدين عموماً، وهم قطعاً وبصراحة متناهية الوحيدون الذي لا يجوز لهم أبداً التحدث بالدين بعد أن هجروا الكتاب الذي أنزل على قلب رسول الله (ص) وحياً، الذي حوله أصحابه إلى أشرطة تتلى في الأفراح والأتراح، واستبدلوه بالذي هو أدنى، بالأحاديث الظنية، والروايات اللتي تطفح بالإسرائيليات، والناسخ والمنسوخ.. 

فإذا كان أبو هريرة صاحب الشخصية المثيرة للريبة وللجدل، والذي لم يكن من السابقين الأولين ولا من المهاجرين، ولا من الأنصار، ولا من المجاهدين بأموالهم أو بأنفسهم، ولا من أصحاب الكلمة في الجاهلية وأول الإسلام، ولا من المُفتين، ولا من - القرآء الذين حفظوا القرآن - ولا جاء في فضله حديث عن الرسول (ص) والمُتهم من قِبل عمر (ض) بالسرقة، ووصفه بأنه عدواً لله والإسلام، عدواً لله وكتابه، وضربه بالدُرة وأدماه وهدده بالطرد بقوله: "لتتركن الحديث أو لألحقنك بأرض القرود أو بأرض دوس" ألم تصل تلك المعلومات إلى الشيخين البخاري ومُسلم قبلنا؟ لماذا أخرجوا له كل هذه الأحاديث العبثية التي أساءت للإسلام والمُسلمين وأصابتهم في مقتل؟؟ 

ميثم الجنابي - شخصية ومصير كعب الأحبار!


هو كعب بن ماتع الحميري. توفي عام 34 للهجرة. أصوله من يهود حمير اليمنيين. اعتنق الإسلام زمن عمر بن الخطاب وتحول بفعل قربه من السلطة وثقافته النسبية (التوراتية) إلى شخصية مؤثرة آنذاك. وهي "ثقافة" بسيطة وشفوية. من هنا غلوها في إدخال هذا الكم الهائل من الأساطير التوراتية في الموقف من الأحداث السياسية والدرامية التي مر بها تاريخ الإسلام بعد موت النبي محمد. وهي ظاهرة لقطها المؤرخ الذهبي ووضعه في كتابه (سير أعلام النبلاء)، عندما أشار إلى حالته الغريبة التي جعلت منه وهو "التابعي" أو الذي اسلم في خلافة عمر بن الخطاب، مصدرا لرواية الصحابة مثل أبو هريرة وغيره. أما في الواقع فانه لا غرابة في الأمر. وذلك لأنهما يشتركان ويتكاملان. فقد اسلما في أوقات متقاربة نسبيا. أبو هريرة عام 7 للهجرة، وكعب زمن عمر (ويقال زمن خلافة أبو بكر). وإذا أخذنا بنظر الاعتبار أصولهم اليمنية، بمعنى التقائهم بالفطرة والمكان والنفسية، و"ذكاء" كعب و"علمه" بوصفه حبرا من أحبار اليهود، وسذاجة أبو هريرة بوصفه ناقلا مباشرا لما يسمعه، فان من السهل معرفة سر ونوعية التأثير المحتمل لكعب الحميري على أبي هريرة.
وليس مصادفة أن يكون اغلب الحديث النبوي الزائف الذي نقله أبو هريرة مشبعا بالفكرة الأسطورية. فقد كان أبو هريرة ضمن هذا السياق مجرد حامل ونقّال. بمعنى انه لا يعبأ بما ينقل. لأن الشيء الوحيد الذي كان يمتلكه هو "ذاكرة" بلا عقل. من هنا ثقوبها المليئة بإمكانية تمرير كل شيء، والإسرائيليات بشكل خاص. وقد لقط ابن كثير (في كتابه تفسير القرآن) الدس التوراتي من جانب كعب الحميري، عندما كتب يقول، بان القصص المروية عن ملكة سبأ وسليمان هي من وضع أهل التوراة مثل كعب ووهب بن منبه، أي أولئك الذين نقلوا ما اسماه ابن كثير بأخبار بني إسرائيل من الأوابد والغرائب والعجائب، مما كان وما لم يكن، ومما حرّف وبدّل ونسخ.
وليس مصادفة أن يكذبه ابن عباس مرات عديدة في تفسيره للقرآن. بمعنى معارضته لفهم القرآن بمعايير ومفاهيم وصور التوراة. وهي عملية طبيعية بالنسبة لكعب الأحبار، تماما بالقدر الذي لم تكن مثار حساسية دينية. لاسيما وان القرآن يحتوي على "إسرائيليات" عديدة، بوصفها جزء من تراث المنطقة وتقاليدها الدينية والأسطورية. فالأساطير الإسرائيلية جميعا من وحي تراث المنطقة وتاريخها، بمعنى أنها لا نخرج من وادي الرافدين ومصر وفلسطين وفارس. من هنا لم يكن "حشر الإسرائيليات" في الإسلام آنذاك من جانب عبد الله بن سلام ووهب بن منبه وكعب الأحبار فعلا متعمدا بقدر ما انه كان يسري بفعل ثقافتهم الأولية الخاصة.
وفيما يخص كعب الحميري فقد كان تفسيره للقرآن والأحداث بمعايير الرؤية اليهودية يهدف إلى جعل الإسلام نهاية الفكرة الوحدانية والحق. وبالتالي فان "الدس التوراتي" كان بهذا المعنى يهدف إلى البرهنة على أفضلية الإسلام. وهي فكرة يمكن رؤيتها في كل الخطاب الديني والأخلاقي لكعب الأحبار. ومن الصعب توقع مواقف أخرى لكعب الأحبار بهذا الصدد، خصوصا إذا أخذنا بنظر الاعتبار إسلامه المتأخر وهو في عمر تجاوز الثلاثين من العمر، إضافة إلى احترافه الديانة اليهودية بوصفه احد أعلامها و"أحبارها" في اليمن. لهذا لا نعثر في آرائه ومواقفه على استشهاد بالقرآن والحديث مقارنة بما تمتلئ مواقفه وآراءه من التراث الشفوي لليهودية التوراتية.
الأمر الذي حدد رؤيته للماضي والحاضر والمستقبل بوحي خزين تجاربه الدينية والمعرفية. وهو خزين يهودي. لكن مشاعره كانت تميل كليا للإسلام والدفاع عنه كما هو جلي فيما ينقله لنا أبو نعيم الأصفهاني في (حلية الأولياء). وإذا كانت اغلب تصوراته تسير صوب التجسم وإمكانية رؤية الله، فلأنها الرؤية المميزة لليهودية. وهي مكونات تخدم على الدوام جمود الرؤية والمواقف وأسطوريتها، التي عادة ما تكون أداة بيد السلطة بسبب ما في هذه الرؤية من بساطة وتسطيح للوعي. وليس مصادفة أن يصبح كعب الأحبار قريبا ومقربا من السلطة زمن عمر بن الخطاب وعثمان، رغم تباينهما الكبير. وان يحاول معاوية بن أبي سفيان تقريبه منه. وبهذا الصدد تنسب إلى كعب الأحبار فكرة يقول فيها بان مولد النبي بمكة، وهجرته بطيبة، وملكه بالشام! وقد تكون تلك عبارة أطلقها معاوية ونسبها إلى كعب الأحبار. خصوصا إذا أخذنا بنظر الاعتبار أن كعبا لم يتقرب من معاوية رغم إغواء الأخير إياه. وفضّل أن يعيش في حمص ويموت فيها، قبل مقتل عثمان بسنة واحدة (عام 34 للهجرة).
لقد حبذ كعب الحميري العيش بالقرب من السلطة والابتعاد عن مهمة "الجهاد" الكبرى آنذاك. لهذا لم نسمع عنه اشتراكه في حروب الفتح الإسلامي. لكننا نراه ينهمك في وضع الأفكار السياسية المتلفعة بالخطاب الديني الأسطوري. وهو انهماك جعله قريبا من السلطة في غضون فترة سريعة جدا. فقد اسلم زمن خلافة عمر بن الخطاب وتحول إلى احد المقربين منه. كما احتل هذا الموقع زمن خلافة عثمان بن عفان. وهو تقرب لم يخلو أحيانا من التملق. قد يكون هو السبب الذي جعل بعض كتب التاريخ تنسب إليه إمكانية المؤامرة في مقتل عمر بن الخطاب. وهو تأويل مفتعل. وذلك لان العبارة المنسوبة إليه بهذا الصدد التي كان يقولها لعمر قبل مقتله بأيام بأنه شهيد، لا تعني فيما لو جرى وضعها ضمن تقاليد الرؤية الدينية سوى الصيغة المقدسة لنهاية المرء. وهي فكرة يمكن أن تداعب قلوب المسلمين الأوائل! وإذا كان كعب الحميري يضع هذه الرؤية والمواقف حسب صور التوراة أو أنها "موجودة في التوراة"، فلأنها الصيغة التي تداعب الخيال الإسلامي آنذاك عما دعاه القرآن بعبارات عديدة مثل "موجود في الكتاب" و"مصدق لما بين يديه" وما شابه ذلك. وعدما استغراب عمر بن الخطاب أن يكون شهيدا، فإن جواب كعب الحميري هو "إن صفاتك موجودة في التوراة". وهو نفس الموقف الذي قال به عندما تعرض عثمان لإمكانية القتل. وإذا كان عمر بن الخطاب قد رفض هذا التأويل انطلاقا من انه لا شهادة في ارض العرب، فان عثمان رفضه حبا بالحياة! بينما نرى عمر يعارض فكرة كعب من بناء المسجد شمال الصخرة بحيث تصبح قبل القبلة في التوجه للصلاة. من هنا بناء عمر للمسجد في مقدمة ما يسمى بجبل الهيكل. وحتى في هذا الموقف لا ينبغي فهم رؤية كعب الحميري إلا ضمن سياق محاولة إدخال التوراة في كل موقف، بوصفها الجزء الجوهري من ذخيرته المعرفية والدينية.
إن هذا التناقض الجلي في شخصية كعب الحميري هو الذي جعل منها اشد عسرا بالنسبة لتاريخ الأفراد والأفكار. كما أن الأساطير والحكايات التي حيكت عنه وحوله جعلته اشد تعقيدا بالنسبة لتحديد موقعه الفعلي في الثقافة الإسلامية الأولى وموقع المثقفين من السلطة. أما في الواقع، فقد تمثل كعب الحميري هذا التناقض وعاش معه حتى النهاية. بمعنى دخوله الإسلام بتراثه اليهودي. وعيشه وفعله بمقاييس اليهودية من اجل الإسلام. وكذلك محاولة الجمع بين واقعية الرؤية العربية المتربية بتقاليد الجاهلية وحبكة الرؤية الأسطورية لليهودية. وهو تناقض جعله فريسة السلطة واستحالة الانفكاك عن تأييدها. الأمر الذي أثار حفيظة الوعي الإسلامي الأخلاقي النقدي، بحيث وجد في مواقفه شخصية غريبة عن الإسلام، ومن ثم رده دوما وذكّره بأصوله اليهودية. فعندما أراد عثمان اقتسام أموال عبد الرحمن بن عوف بعد موته، نراه يخاطب كعبا:
- ما تقول فيمن جمع هذا المال، فكان يتصدق منه، ويعطي في السبيل ويفعل ويفعل؟
- إني لأرجو له خيرا!
عندها غضب أبو ذر الغفاري ورفع العصا في وجه كعب قائلا:"وما يدريك يا ابن اليهودية! ليودّن صاحب هذا المال يوم القيامة لو كانت عقارب تلسع السويداء من قلبه!". وعندما كان عثمان يأخذ من مال المسلمين (قرضا بلا عودة!) نراه يسأل كعبا بهذا الصدد عما إذا كان مسموحا للخليفة أن يأخذ من بيت مال المسلمين إذا كان بحاجة على أن يردها فيما يعد. فلم يعترض كعب! بينما نرى أبو ذر يعارضه بشدة مخاطبا كعب الأحبار:"أتعلمنا يا ابن اليهودية"؟!
وهو نفس الرد السريع الذي قال به المسلمون الذين حاصروا عثمان قبيل مقتله، عندما سمعوا قول كعب بان مقتل عثمان سوف يؤدي إلى حروب دامية. وهو "تنبؤ" سليم، يحمل من حيث أصوله ووسيلته معنى "الإخلاص" للسلطة. بمعنى إنها فكرة ليست محكومة بالرؤية التاريخية السياسية، بقدر ما أنها كانت تعمل من اجل أمل الإبقاء على عثمان حيا يرزق في سرقته وإفساده للدولة والأمة والفكر. وهي الحالة التي لقفها معاوية وكل أولئك الذين كونوا عصابته الظاهرة والمستترة وراء عباءة الإسلام المزيف. كما كان الحال بالنسبة لعمر بن العاص. فقد كان، حسب كلماته، يؤلب حتى الرعاة على أغنامهم على قتل عثمان! بينما نراه يتحول إلى مقدمة الرافعين لشعار الثأر لمقتل عثمان عندما جرى اختيار الإمام علي خليفة للمسلمين للمرة الأولى بصورة حرة ومن جانب المجتمع وقواه الحية!