الأربعاء، 7 أغسطس 2013

عبد الملك الشملالي -نسب الرسول معلمة لتاريخنا

إن  البحث  العلمي  في  التاريخ  ليملي  علينا  أن  نميز  بين  الأخبار  الأكيدة  الواضحة  وبين  الأخبار  المختلف  في  شأن  صحتها ، فنبدأ  بالأخبار  الأكيدة ، ثم  نتبعها  بالغير  الأكيدة  لنصححها  على  ضوء  الأخبار  الأكيدة ، فما  لاءمها  كان  تبعا  طبيعيا  لها ، وما  خالفها  تركناه  جانبا  حتى  يظهر  أمرها
والخبر  الذي  أراه  لا  يختلف  عنه  إثنان  ويشيد  الجميع  بصحته ، هو  نسب  الرسول 
(ص)  حتى  نزار  من  معد  بن  عدنان ، 
    وطبيعي  أن  يكون  هذا  النسب  صحيحا ، لأنه  أولا  نسب  الرسول ، والناس  يبحثون  في  أخبار  رسولهم  المتبع  أكثر  مما  يبحثون  في  أخبار  أخرى . 
ولأنه  ثانيا  نسب  رئيس  ومؤسس  دويلة  أو  مشيخة  قريش ، وهو  قصي  بن  كلاب ، أب  الرسول  الخامس ،  والناس  يحفظون  أنساب  رؤسائهم  وملوكهم  أكثر  مما  يحفظون  أنساب  عامتهم ، وبين  الرسول  (ص)  وأبيه  الخامس  قصي  حوالي  150 سنة  فقط  .
                  وطبيعي  أن  يكون  هذا  النسب  نسبا  صحيحا ، ويكون  بمثابة  سلسلة  ذهبية  نفيسة  لنا  لا  مثيل  لها  في  تاريخ  العرب ، وطبيعي  أن  نجعل  منها  منارة  أو  معلمة  ينطلق  منها  بحثنا  ويرجع  إليها  كلما  خشي  على  نفسه  التيه  بين  تواريخ  الأحداث  .
                 
     هذه  السلسلة  الذهبية  تحمل  عشرين  أبا ، من  محمد  حتى  نزار  من  معد  بن  عدنان  . بمعنى ، هناك  عشرون  من  الأجيال  يتبع  كل  جيل  الجيل  الآخر  من  نزار  حتى  محمد .
                
        وإذا  افترضنا  للجيل  ثلاثين  سنة ، وهو  افتراض  يقربنا  إلى  الحقيقة  ولا  يعبر  عنها  كاملة ، فإننا  نستنتج  بأن  عمر  هذه  السلسلة  ستكون  حوالي  ستة  قرون  تزيد  عنها  شيئا  أو  تنقص  عنها  قليلا .
                 
        وتحديدنا  للجيل  بثلاثين  سنة  ليس  تحديدا  دقيقا ، فما  يتعلق  بالإنسان  لا  يمكن  أن  نقيسه  بمقياس  ثابت  مثلما  نقيس  الجماد ، وهنا  تكمن  صعوبة  الدراسات  الإجتماعية  على  الدراسات  الطبيعية . فالإنسان  شيء  يتحرك  ويتغير  عكس  الجماد  الذي  هو  ثابت  على  حاله .  فهناك  أب  يكبر  ابنه  بستين  سنة ، وهناك  أب  يكبر  ابنه  بسبعة  عشر  سنة ، وهناك  رجل  أكبر  من  عمه ، وهناك  أخ  أسن  من  أخيه  بأربعين  سنة ، فهل  نضع  الأخ  الأكبر  في  جيل  الآباء  والأخ  الأصغر  في  جيل  الأبناء ؟ أو  نضع  الإبن  الأكبر  في  جيل  الأبناء  والإبن  الأصغر  في  جيل  الأحفاد ؟ أو  نضع  الرجل  الذي  يكبر  عمه  في  جيل  الآباء  وعمه  الأصغر  منه  في  جيل  الأبناء ؟ . وهذه  بعض  الأمثلة  كما  ترى  تبين  مدى  عشوائية  هذا  المقياس  واضطرابه ، لكننا  لا  نملك  بديلا  عنه  .
               
       ولا  نملك  إلا  أن  نمسك  بهذا  المقياس  من  الوسط ، ونعتبر  تلك  التواريخ  التي  نأخذها  من  هذا  المقياس  تواريخا  افتراضية  تقربنا  فقط  من  الصحة  وتعطينا  شيئا  من  النظام  في  التواريخ ، ولابد  من  أن  نبحث  لها  عن  حجج  من  هنا  وهناك  تؤكد  لنا  هذه  الفرضية  أو  تنفيها . وفي  غياب  تلك  الحجج  لا  يسعنا  إلا  التمسك  بهذا  المقياس  المائع  لنحدد  على  الأقل  إطارا  زمنيا  مفترضا  لما  نتحدث  عنه ، وهذا  أفضل  بكثير  من  أن  نتيه  بين  التواريخ  والعصور  .
                 
         ومن  قبل  حدد  ابن خلدون  المؤرخ  المحقق ، الجيل  بخمسة وعشرين  سنة ، لكن  سواء  أكان  المقياس  25  أو  30  سنة ، فإنه  يبقى  مقياسا  افتراضيا  ليس  إلا  ، لأنه  مقياس  مطاط  يطول  ويقصر ، ونحن إن  حددنا  الجيل  بثلاثين  سنة ، فذلك  للتقريب  فقط .
              
       إذن  إذا  قسنا  سلسة  نسب  الرسول  بهذا  المقياس  فإنه  يجعلنا  نعطي  لنزار  تاريخا  قريبا  من  ميلاد  عيسى بن مريم ، وهو  السنة  الأولى  من  الميلاد ، ويمكننا  أن  نفترض  بأن  نزارا  كان  يعيش  في  نفس  العصر  الذي  عاش  فيه  المسيح ، ويمكننا  أن  نستنتج  بأن  النسب  المعروف  للرسول  ولقريش  وللعرب  لا  يتعدى  زمن  المسيح .
              
    وهذه  هي  السلسلة :          محمــــد   بــــن  عبــــد اللــــه   بـــن  عبــــد  المطــــلب   بــــن   هاشـــــم   بــــن   عبــــد  منــــاف   بــــن   قصــــي   بــــن   كــــلاب   بــــن   مـــــرة   بــــن    كعــــب    بــــن    لــــؤي    بــــن    غـــــالب    بـــــن    فهـــــر    بـــــن    مــــــالك    بـــــن     النـــــضر    بــــن    كنانـــــة    بـــــن    خزيمــــــة    بـــــن    مدركــــــــة    بـــــن   إليــــــاس    بــــن   مضــــــر     بــــــن     نـــــــــزار  .
                           عصــــــــــــــر   محمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد       :           560م
                           عصـــــــــــــر   عبــــــد  اللــــــــــــــــــــــــــه                     530م
                           عصــــــــــــر    عبــــــد  المطـــــــــــــــــــلب                     500م
                                 عصــــــــــــر    هــــــــــــاشــــــــــــــــــــــــم                     470م
                            عصــــــــــــر   عبـــــــــد  منـــــــــــــــــــا ف                    440م
                           عصــــــــــــر    قصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــي                    410م
                            عصــــــــــر   كــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاب                      380م
                            عصـــــــــــــر   مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــرة                      350م
                           عصـــــــــــــر    كــــــــــــــــــــــــــــــــــــعب                      320م
                            عصـــــــــــــر   لــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤي                     290م
                            عصــــــــــــــر   غـــــــــــــــــــــــــــــــــــالب                      260م
                           عصـــــــــــــر    فهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر                    230م
                           عصـــــــــــــر    مـــــــــــــــــــــــــــــــــــالك                       200م
                            عصــــــــــــر   النضــــــــــــــــــــــــــــــــر                       170م
                            عصــــــــــــر   كنــــــــــــــــــانــــــــــــــــة                       140م
                           عصــــــــــر    خزيمـــــــــــــــــــــــــــــــة                        110م
                            عصـــــــــــر   مدركــــــــــــــــــــــــــــــــة                       80م
                            عصـــــــــــــر   إليــــــــــــــــــــــــــــــــــاس                       50م
                           عصــــــــــــــر    مضــــــــــــــــــــــــــــــــــر                       20م
                           عصـــــــــــــر    نــــــــــــــــــــــــــــــــــــزار                      1م
                        
       فمن  نزار  بدأ  العرب  الجاهليون  يتذكرون  تواريخهم  وأنسابهم ، ومن  نزار  نملك  شيئا  من  المادة  التاريخية  التي  تروي  لنا  بعضا  من  حلقات  قصة  العرب  الجاهليين ، أما  ما  قبل  نزار  فلا  نجد  كما  سنرى  في  موضوع  مستقل  إلا  نتفا  من  الأخبار  المهزوزة  لا  تغني  شيئا  ولا  توضح  شيئا ، إذ  هناك  صمت  مخيف  في  تاريخ  العرب  من  نزار  إلى  ابراهيم  عليه  السلام . إذن  فالتاريخ  الجاهلي  الذي  نطمع  في  تسجيل  بعض  أحداثه  القليلة  هو  تاريخ  عمره  يقرب  أو  يزيد  عن  ستة  قرون ، يبدأ  من  نزار  وينتهي  إلى  الرسول  عليه  الصلاة  والسلام ، وهو  عصر  النصرانية  التي  ابتدأت  بعيسى  عليه  السلام  إلى  أخيه  محمد  (ص)  .
                   
        هذه  الأسماء  العشرين  تمثل  عشرين  جيلا ، وسنبدأ  بكل  إسم  على  حدة  سيكون  عنوانا  لموضوع  ، أو  سيكون  عنوانا  لعصر ، فنقول  مثلا  عصر معد ، ونقول  عصر نزار ، ونقول  عصر  مضر  أو  عصر  قصي ، إلخ . وسنجمع  إخوة  الجد  الذي  هو  محل  الدراسة  ونحقق  في  إمكانية  وجودهم  من  عدم  إمكانيته ، ثم  نجمع  أصهاره  وأولاده  ومحاربيه  ومحالفيه  وكل  من  كانت  له  علاقة  به ، وبهذه  الطريقة  نتعدى  إلى  العائلات  الأخرى  ونحدد  تواريخها  ثم  نسرد  أحداثها  بشيء  من  اليقين  والترتيب ، ولا  نترك  خبرا  وصلنا  إلا  درسناه  بدقة  ووضعناه  في  مكانه  المناسب  من  التاريخ  الذي  نحن  بصدد  إعادة  كتابته  .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق