الأربعاء، 25 مارس 2015

الانسان العاقل الجزء الاول

التقبل قديما بشأن النظرية التطور : 


اول من فتح باب الفكر التطوري الخلقي بين المسلمين هم العلماء في القرون الغابرة و اقدم مصدر في ذلك هو رأي جعفر الصادق بشأن الخلق الاول

انه سئل عن قول الله تعالى [أفعيينا بالخلق الأول بل هم في لبس من خلق جديد] 

فقال

والله لقد خلق الله تبارك وتعالى ألف ألف عالم وألف ألف آدم أنت في آخر تلك العوالم وأولئك الآدميين

بحار الانوار ج8 ص 375 

وكذلك رأي ابن سينا :

" وما يحدث في عالمنا إنما ينتج عنه بمعاضدة الأفلاك وما يبقى في الأرض ووجد امتزاجا تحصل منه المعادن وإن وجد امتزاجا أكثر يحدث النبات وإن وجد امتزاجا أعلى يحصل منه الحيوان وإن وجد امتزاجا أحسن وأعدل يحدث منه الإنسان "

وكذلك ابو علاء المعري قالها شعرا

و الذي حارت به البرية.....حيوان مستحدث من الجماد

لهذا اقول ان الدين الاسلامي ليس دين يتلون على حسب المصلحة فكما تبين لكم ان الفكر التطوري كانت بالحسبان عند الأقدمين من المسلمين و ليس طارئة على حسب الصدمة العلمية في الدين او الاسلام الذي بدأ من فترة النبي إبراهيم عليه السلام

الوضع الحالي تجاه الفكر التطوري :

ابسط دليل على على التطور الخلقي هو كل المخلوقات لديها عينان و أذنان و لسان و شفتان بما فيهم البشر و للأسف المسلمون انقسموا الى ثلاث فرق أساسية فالأول هو من يؤمن بالتطور لانه يرى (كيف بدأ الخلق) القرانية و الثاني هو يكفر بها لانها تعارض وجه نظره الدينية و الثالث هو من يكفر بها لانه يراه اختراع لإنقاذ الدين

و اغبى فريق من هولاء هم فريق من يؤمن بالتطور العكسي (من انسان الى قرد) و لكنه في نفس الوقت يكفر بالتطور العام (من القرد الى الانسان) !!


١- الحياة من الماء


ما هو الخلق !؟ 


أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ

[الصافات (٣٧) | الآية: ١٢٥]

الخلق مرادف للتصميم و ليس إيجاد من العدم حسب التفسير الخرافي فأحسن الخالقين أتت جمعا و ليس مفردة لهذا يوجد خالقين اخرون بمعنى المصممين من البشر كذلك

ما هو بداية الخلق !؟


قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ۚ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

[العنكبوت (٢٩) | الآية: ٢٠]

وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا

[نوح (٧١) | الآية: ١٤]

لكل تصميم بداية وكذلك الخلق له بداية و لهذا الخالق حث على النظر الى بقايا بدايات الخلق مما يشير بشكل واضح على بقايا للتطور الخلقي لان ما فائدة البحث عن بقايا الخلق اذا كانت فجائية !؟

الخلق ليس إيجاد من العدم بل تصميم و الانسان مصمم و لكن الله احسن المصممين و لكل تصميم بداية و نهاية و ما بينهما يحدث التطور و كل مرحلة يبتعد عن البداية يترك له بقايا مرحلة تطويرية ما و لهذا امرنا الله بالبحث كيف بدأ الخلق و اين بقاياها في بدايته  


اين بدأ الخلق !؟


وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِّن مَّاءٍ ۖ فَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَىٰ بَطْنِهِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَىٰ رِجْلَيْنِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَىٰ أَرْبَعٍ ۚ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

[النور (٢٤) | الآية: ٤٥]

جميع الدواب بدون استثناء خلقت من الماء بمعنى العلمي من المحيطات بما فيهم البشر فهم من الدواب كذلك بحسب القران


إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ

[الأنفال (٨) | الآية: ٢٢]


إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الَّذِينَ كَفَرُوا فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ

[الأنفال (٨) | الآية: ٥٥]


الذين يعقلون و الذين لا يعقلون و الذين يؤمنون و الذين لا يؤمنون هم الانس و الجن فالعقل و الايمان من خصائص الناس و الجان الماشين على الرجلين و ليس البهائم ذوات المشي على البطن و اربع ارجل


٢- الام الاولى للبشرية

ما هو نوع جنس البشري الاول !؟

لن تجد في القران من أوله الى اخره الاصل الخرافي الذي يقول ان أنثى خلقت من ضلع الذكر ولكن الحقيقة عكس ذلك تماماً

هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا ۖ فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ ۖ فَلَمَّا أَثْقَلَت دَّعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا لَّنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ

[الأعراف (٧) | الآية: ١٨٩]

اولا بداية الجنس كانت بأنثى و جعل منها زوجها اي الذكر و هذا مخالف للمرويات المأخوذة من الخرافات و الموافق للفكر التطوري لان الحلمة عند الذكر تعود الى اصوله الأنثوية على سبيل المثال   

ثانيا ليسكن اليها و ليس لتسكن اليه لان الأنثى هي الاصل و الذكر هو الفرع

قد يقول قائل اين الناس في الاية الآنفة الذكر !؟


يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا

[النساء (٤) | الآية: ١]

الناس اسم جامع للذكر و الأنثى و الاية أمرتنا بأتقى الأرحام و لم تقل الأصلاب لان الأنثى هي الاصل و الذكر هو الفرع كما قلت سابقا

النتيجة : المسكن من لتسكن اليها - الغشاوة من تغشاها - الحمل من حملت - الأرحام من اتقى الأرحام 

الادلة القرانية الثلاثة دالة على الاصل الأنثوي للبشر

٣- ظهور الانسان 


وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ

[الأعراف (٧) | الآية: ١١]

خلقناكم - صورناكم أتت جمعا و ليس مفردة

لماذا !؟


إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن طِينٍ

[ص (٣٨) | الآية: ٧١]

وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا ۗ وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا

[الفرقان (٢٥) | الآية: ٥٤]

لانها تشير الى وجود بشر اخرين لهذا قال الاية بشرا جمعا و ليس مفردة وهم من الدواب البشرية الذي خلقت من الماء اي المحيطات علميا كما حدثتكم سابقا

ما هو الاصطفاء !؟


إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ

[آل عمران (٣) | الآية: ٣٣]

الاصطفاء يكون من بين افراد و ادم اصطفاه الله ليكون خليفة على السفاكين للدماء لإيقاف فسادهم في الارض

ما هو الخلافة !؟


يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَىٰ فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّه ...

[ص (٣٨) | الآية: ٢٦]

الخليفة من جذر خلف اي شئ مكان اخر فآدم خلف بني قومه من البشر ممن سبقوه مثله كمثل داوود خليفة على الناس بالعدل


هل الملائكة تعلم المستقبل !؟


وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ

[البقرة (٢) | الآية: ٣٠]


يفسد بزمن مضارع وليس سيفسد بزمن مستقبل بمعنى ان الملائكة سئلت عن الواقع الذي يعيشه البشر من سفك الدماء و ليس مستقبل ذرية ادم الذين لم يولدوا بعد لهذا الاية قالت جاعل و ليس خالق لان البشر موجودين منذ ان خلقت الأنثى الاولى في البشرية وكذلك جاعل من جذر جعل اي التوظيف مثله كمثل النبي ابراهيم تماماً


وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ۖ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا ۖ قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۖ قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ

[البقرة (٢) | الآية: ١٢٤]

اختم بهذه الاية الصريحة و القاطعة !؟


إِنَّ مَثَلَ عِيسَىٰ عِندَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ ۖ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ

[آل عمران (٣) | الآية: ٥٩]

عيسى من أنثى و ادم من أنثى ايضا فقطعا هذه الاية تثبت بختمة وهي ان السيدة مريم بمثابة الأنثى الاولى و ان سيد المسيح بمثابة ادم الانسان الاول

بالمناسبة البشر ما قبل ادم على ما يبدو هم افارقة لان افريقيا مهد البشرية بالتالي يعتبرون أخوالا للانسان الحالي (هذا ينبطق على اسماعيل فوالدته هي هاجر من قوم النوبة خاصة و الحاميين بشكل عام فالنوبة هم أخوال بني اسماعيل (القبائل العربية) مثله كمثل ادم فاخواله من الحاميين الذين خرجوا من افريقيا مهد الجنس البشري كله) و كذلك بالنسبة لنبي عيسى فهو من بني اسرائيل و اسمها ماخوذة من رجل اتى من الكوش اي القرن الافريقي و سأتحدث عن هذا بالتفصيل في مقال اخرى تدعى الانسان الباحث فيما بعد و شكرًا

الابائية بين السلفية و الالحاد


عندما يقال ارفعوا القدسية عن النص الديني (على حسب القران فالنص الديني هو القران فقط اما عداه فهو من الآباء و لا يجوز إشراكهم بالحكم للأمم اللاحقة فيما بعد) فأنتم تنفذون امر الله كرها كبعض الذين في السماوات وفي الارض

أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ

[آل عمران (٣) | الآية: ٨٣]


عموما لماذا التدبر !؟


أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا

[النساء (٤) | الآية: ٨٢]

الخالق امرنا بتدبر كتابه المنزل وهو القران و انتم تدعون الى رفع القدسية وهذه الدعوة هو عين التدبر المأمورة تجاه القران و انت لا تعلم انك تدعو بطريقة غير مباشرة بمعنى كرها كما قلت سابقا الى تدبر القران و لو كان غير القران لوجدتم الاختلاف الكثير بين دفتيه كما يحدث لكتب الامم الاولى وهم #الابائية على حسب القران

ما هو الابائية و حقيقة السلف !؟


#الابائية هو تمسك بآراء السلفية و تجاهل عن وجهات النظر الحديثة للأمم المتأخرة

فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ " فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ " فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِّلْآخِرِينَ

[الزخرف (٤٣) | الآية: ٤٥ / ٥٥ / ٦٥ ]

قوم فرعون أطاعوا سيدهم و لهذا هم فاسقين و مصيرهم هو الانتقام و بالنسبة لنا نحن الآخرون فهم امم اولى و اذا كانوا مذمومين فهم سلف لنا و هل علمت الان ان مصطلح السلفية مصدره هو قوم فاسقين كمثل قوم فرعون و لماذا نستخدم مصطلحات مذمومة قرانية !؟

على حسب هذا التساؤلات فالعبارة الذي مكونة من كلمتين وهي السلف الصالح لا تصلح أبدا لان الاولى اي السلف كلمة ذمه القران في خمس ايات قرانية و تفيد المعصية و ليس الطاعة و احداها تتكلم عن سنت الاولين في سورة الانفال


قُل لِّلَّذِينَ كَفَرُوا إِن يَنتَهُوا يُغْفَرْ لَهُم مَّا قَدْ سَلَفَ وَإِن يَعُودُوا فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الْأَوَّلِينَ

[الأنفال (٨) | الآية: ٣٨]


و اما الثانية اي الصالح كلمة مدحه القران و هيهات ان تجتمع الذم و مدح في موضعة واحدة فمعنى السلف هو انهم فاسقين و لا يحق لنا ان نقول للذين سبقونا من المؤمنين بالسلف فالإيمان في وادي و السلفية في وادي اخرى تماماً 

عموما تذكروا ان في يوم الحساب ستحاسب بمفردكم و لن تستطيع ان تقول يا ربي اني اتبعت الآباء أمثال ابي هريرة و ابن تيمية و سيكون الرد هو ان القران أمامك تدبره و ليس تسلم نفسك لتفاسيرهم و احاديثهم البالية لهذا تذكر كلام القران ستحاسب بمفردك كما خلقت اول مرة و من دون شريك تدعي انه شافع لك أمثال #ابن_تيمية و غيره من الآباء بشكل العام 

وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَىٰ كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُم مَّا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ ۖ وَمَا نَرَىٰ مَعَكُمْ شُفَعَاءَكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاءُ ۚ لَقَد تَّقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنكُم مَّا كُنتُمْ تَزْعُمُونَ

[الأنعام (٦) | الآية: ٩٤]

تزعم انهم شفعاء لك شركاء لك يا أيها المنفرد !؟

للأسف نحن امة تستقي من الآثارية السلف ولا يعلمون اننا امة القرن الواحد و العشرين و يهتدون على اثر اخوتهم من الامم القرون الاولى و لكن في الآخرة سيلعنونهم شر لعنة

قَالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُم مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ فِي النَّارِ ۖ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا ۖ حَتَّىٰ إِذَا ادَّارَكُوا فِيهَا جَمِيعًا قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لِأُولَاهُمْ رَبَّنَا هَٰؤُلَاءِ أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا مِّنَ النَّارِ ۖ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَٰكِن لَّا تَعْلَمُونَ

[الأعراف (٧) | الآية: ٣٨]

بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَىٰ أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَىٰ آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ

[الزخرف (٤٣) | الآية: ٢٢]

الهداية لا تأتي من #الابائية المضلون بل من ايديكم و حاضركم 


وكذلك يدعى الى العقلانية و القران مليئ بطريقة مباشرة و بصراحة تامة الى العقل على سبيل المثال افلا تعلقون-اولي الالباب الى اخره من العقلانية

المشكلة هنا انه يدعى الى رفع القدسية (ذم الابائية قرانيا) و اعلاء كلمة العقل (افلا تعقلون قرانيا) و لكنك لا تطبقه تجاه القران لانك اعمى البصيرة و حاقد القلب ليس الا

و الاشد من ذلك كلها الدعوة الى الالحاد على حسب بمفهومهم للالحاد

ما هو الالحاد على حسب !؟


وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا ۖ وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ ۚ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ

[الأعراف (٧) | الآية: ١٨٠]


إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا ۗ أَفَمَن يُلْقَىٰ فِي النَّارِ خَيْرٌ أَم مَّن يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ ۖ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ

[فصلت (٤١) | الآية: ٤٠]

الالحاد له وجهين بحسب القران وهي من وجهة الاسماء الحسنى كما في الاية الاولى و ايات الله كما في الاية الثانية فالاولى تدعوا الى الاخلاق من الرحمة و المغفرة الى اخره من الاخلاق او اسماء الحسنى كم يسميه القران و الوجهة الثانية هو دلائل وجود خالق فدليل الاول هو الانفس الذي في المخلوقات بما فيهم الانسان و دليل الثاني هو الكون بمعنى الافاق قرانيا


سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ

[فصلت (٤١) | الآية: ٥٣]

من الملحوظ هو ان إنكار وجود الخالق ليس من وجهات الالحاد الاساسية  و سبب هو ان الخالق لا يعنيه رأي مخلوقاته فيه وهل في الله شك كما يقول الرسل الى اهل القرى !؟


قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ قَالُوا إِنْ أَنتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُنَا تُرِيدُونَ أَن تَصُدُّونَا عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتُونَا بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ

[إبراهيم (١٤) | الآية: ١٠]

هل علمت لماذا الحذر المكررة من عبادة الابائية !؟

حتى في إنكار الخالق فالابائية هو المؤثر الحقيقي في الحاد اهل القرى تجاه الله خالق السماوات و الارض

وجهة الالحاد تجاه الاسماء الحسنى هو ان الخالق يعتبر الملحد هو مناقض لأسمائه و اولها اسم الغفّار و المغفرة الذي دعى اليه الرسل و لا يعنيه الملحد المنكر له 

النتيجة النهائية هو ان السلفية له علاقة بالابائية و الإلحادية له علاقة بالابائية و الإلحادية مناقضة لأسماء الحسنى و السلفية مناقضة لاتباع احسن القول و الابائية مناقضة لتدبر في القران الدالة على الافاق و في انفسكم   

الجمعة، 13 مارس 2015

الانسان العاقل الجزء الاول

التقبل قديما بشأن النظرية التطور : 


اول من فتح باب الفكر التطوري الخلقي بين المسلمين هم العلماء في القرون الغابرة و اقدم مصدر في ذلك هو رأي جعفر الصادق بشأن الخلق الاول

انه سئل عن قول الله تعالى [أفعيينا بالخلق الأول بل هم في لبس من خلق جديد] 

فقال

والله لقد خلق الله تبارك وتعالى ألف ألف عالم وألف ألف آدم أنت في آخر تلك العوالم وأولئك الآدميين

بحار الانوار ج8 ص 375 

وكذلك رأي ابن سينا :

" وما يحدث في عالمنا إنما ينتج عنه بمعاضدة الأفلاك وما يبقى في الأرض ووجد امتزاجا تحصل منه المعادن وإن وجد امتزاجا أكثر يحدث النبات وإن وجد امتزاجا أعلى يحصل منه الحيوان وإن وجد امتزاجا أحسن وأعدل يحدث منه الإنسان "

وكذلك ابن ماسكويه

" .. وكل نوع من الموجودات يبدأ بالبساطة ثم لا يزال يترقى ويتعقد حتى يبلغ أفق النوع الذي يليه، فالنبات في أفق الجماد، ثم يترقى حتى يبلغ أعلى درجة، فإذا زاد عليها قبل صورة الحيوان. وكذلك الحيوان يبدأ بسيطاً ثم يترقى حتى يصل إلى مرتبة قريبة من الإنسان .. "

وكذلك ابو علاء المعري قالها شعرا

و الذي حارت به البرية.....حيوان مستحدث من الجماد

لهذا اقول ان الدين الاسلامي ليس دين يتلون على حسب المصلحة فكما تبين لكم ان الفكر التطوري كانت بالحسبان عند الأقدمين من المسلمين و ليس طارئة على حسب الصدمة العلمية في الدين او الاسلام الذي بدأ من فترة النبي إبراهيم عليه السلام

الوضع الحالي تجاه الفكر التطوري :

ابسط دليل على على التطور الخلقي هو كل المخلوقات لديها عينان و أذنان و لسان و شفتان بما فيهم البشر و للأسف المسلمون انقسموا الى ثلاث فرق أساسية فالأول هو من يؤمن بالتطور لانه يرى (كيف بدأ الخلق) القرانية و الثاني هو يكفر بها لانها تعارض وجه نظره الدينية و الثالث هو من يكفر بها لانه يراه اختراع لإنقاذ الدين

و اغبى فريق من هولاء هم فريق من يؤمن بالتطور العكسي (من انسان الى قرد) و لكنه في نفس الوقت يكفر بالتطور العام (من القرد الى الانسان) !!


١- الحياة من الماء


ما هو الخلق !؟ 


أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ

[الصافات (٣٧) | الآية: ١٢٥]

الخلق مرادف للتصميم و ليس إيجاد من العدم حسب التفسير الخرافي فأحسن الخالقين أتت جمعا و ليس مفردة لهذا يوجد خالقين اخرون بمعنى المصممين من البشر كذلك

ما هو بداية الخلق !؟


قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ۚ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

[العنكبوت (٢٩) | الآية: ٢٠]

وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا

[نوح (٧١) | الآية: ١٤]

لكل تصميم بداية وكذلك الخلق له بداية و لهذا الخالق حث على النظر الى بقايا بدايات الخلق مما يشير بشكل واضح على بقايا للتطور الخلقي لان ما فائدة البحث عن بقايا الخلق اذا كانت فجائية !؟

الخلق ليس إيجاد من العدم بل تصميم و الانسان مصمم و لكن الله احسن المصممين و لكل تصميم بداية و نهاية و ما بينهما يحدث التطور و كل مرحلة يبتعد عن البداية يترك له بقايا مرحلة تطويرية ما و لهذا امرنا الله بالبحث كيف بدأ الخلق و اين بقاياها في بدايته  


اين بدأ الخلق !؟


وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِّن مَّاءٍ ۖ فَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَىٰ بَطْنِهِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَىٰ رِجْلَيْنِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَىٰ أَرْبَعٍ ۚ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

[النور (٢٤) | الآية: ٤٥]

جميع الدواب بدون استثناء خلقت من الماء بمعنى العلمي من المحيطات بما فيهم البشر فهم من الدواب كذلك بحسب القران


إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ

[الأنفال (٨) | الآية: ٢٢]


إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الَّذِينَ كَفَرُوا فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ

[الأنفال (٨) | الآية: ٥٥]


الذين يعقلون و الذين لا يعقلون و الذين يؤمنون و الذين لا يؤمنون هم الانس و الجن فالعقل و الايمان من خصائص الناس و الجان الماشين على الرجلين و ليس البهائم ذوات المشي على البطن و اربع ارجل


٢- الام الاولى للبشرية

ما هو نوع جنس البشري الاول !؟

لن تجد في القران من أوله الى اخره الاصل الخرافي الذي يقول ان أنثى خلقت من ضلع الذكر ولكن الحقيقة عكس ذلك تماماً

هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا ۖ فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ ۖ فَلَمَّا أَثْقَلَت دَّعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا لَّنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ

[الأعراف (٧) | الآية: ١٨٩]

اولا بداية الجنس كانت بأنثى و جعل منها زوجها اي الذكر و هذا مخالف للمرويات المأخوذة من الخرافات و الموافق للفكر التطوري لان الحلمة عند الذكر تعود الى اصوله الأنثوية على سبيل المثال   

ثانيا ليسكن اليها و ليس لتسكن اليه لان الأنثى هي الاصل و الذكر هو الفرع

قد يقول قائل اين الناس في الاية الآنفة الذكر !؟


يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا

[النساء (٤) | الآية: ١]

الناس اسم جامع للذكر و الأنثى و الاية أمرتنا بأتقى الأرحام و لم تقل الأصلاب لان الأنثى هي الاصل و الذكر هو الفرع كما قلت سابقا

النتيجة : المسكن من لتسكن اليها - الغشاوة من تغشاها - الحمل من حملت - الأرحام من اتقى الأرحام 

الادلة القرانية الثلاثة دالة على الاصل الأنثوي للبشر

٣- ظهور الانسان 


وَاللَّهُ أَنبَتَكُم مِّنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا

[نوح (٧١) | الآية: ١٧]

من هذا الاية عرفنا ان الانسان اتى من كوكب الارض و ليس في خارج كوكب و لهذا جميع الاحداث خلق و تصوير البشر حدثت في كوكب الارض بما فيها حادثة رفض ابليس السجود لآدم 

وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ

[الأعراف (٧) | الآية: ١١]

خلقناكم - صورناكم أتت جمعا و ليس مفردة

لماذا !؟


إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن طِينٍ

[ص (٣٨) | الآية: ٧١]

وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا ۗ وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا

[الفرقان (٢٥) | الآية: ٥٤]

لانها تشير الى وجود فصائل البشرية اخرى لهذا قال الاية بشرا جمعا و ليس مفردة وهم من الدواب البشرية الذي خلقت من الماء اي المحيطات علميا كما حدثتكم سابقا

ما هو الاصطفاء !؟


إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ

[آل عمران (٣) | الآية: ٣٣]

الاصطفاء يكون من بين افراد و ادم اصطفاه الله ليكون خليفة على السفاكين للدماء لإيقاف فسادهم في الارض

ما هو الخلافة !؟


يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَىٰ فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّه ...

[ص (٣٨) | الآية: ٢٦]

الخليفة من جذر خلف اي شئ مكان اخر فآدم خلف بني قومه من البشر ممن سبقوه مثله كمثل داوود خليفة على الناس بالعدل


هل الملائكة تعلم المستقبل !؟


وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ

[البقرة (٢) | الآية: ٣٠]


يفسد بزمن مضارع وليس سيفسد بزمن مستقبل بمعنى ان الملائكة سئلت عن الواقع الذي يعيشه البشر من سفك الدماء و ليس مستقبل ذرية ادم الذين لم يولدوا بعد لهذا الاية قالت جاعل و ليس خالق لان البشر موجودين منذ ان خلقت الأنثى الاولى في البشرية وكذلك جاعل من جذر جعل اي التوظيف مثله كمثل النبي ابراهيم تماماً


وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ۖ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا ۖ قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۖ قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ

[البقرة (٢) | الآية: ١٢٤]

اختم بهذه الاية الصريحة و القاطعة !؟


إِنَّ مَثَلَ عِيسَىٰ عِندَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ ۖ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ

[آل عمران (٣) | الآية: ٥٩]

عيسى من أنثى و ادم من أنثى ايضا فقطعا هذه الاية تثبت بختمة وهي ان السيدة مريم بمثابة الأنثى الاولى و ان سيد المسيح بمثابة ادم الانسان الاول

بالمناسبة البشر ما قبل ادم على ما يبدو هم افارقة لان افريقيا مهد البشرية بالتالي يعتبرون أخوالا للانسان الحالي (هذا ينبطق على اسماعيل فوالدته هي هاجر من قوم النوبة خاصة و الحاميين بشكل عام فالنوبة هم أخوال بني اسماعيل (القبائل العربية) مثله كمثل ادم فاخواله من الحاميين الذين خرجوا من افريقيا مهد الجنس البشري كله) و كذلك بالنسبة لنبي عيسى فهو من بني اسرائيل و اسمها ماخوذة من رجل اتى من الكوش اي القرن الافريقي و سأتحدث عن هذا بالتفصيل في مقال اخرى تدعى الانسان الباحث فيما بعد و شكرًا

الخميس، 26 فبراير 2015

العلماء في الحضارة الاسلامية

يقول ابن سينا في مقدمة "الشفاء" ص9 : 



ويكتب في مقدمة "أسباب حدوث الحروف" ص53 :


وفي مقدمة "الإشارات" ص113 -من شرح الطوسي- :




ملحد أصلي والله : يصلي خصوصًا على محمد وآله

يقول الفارابي في مقدمة "الحروف" ص61 :




وفي مقدمة وخاتمة "الجمع بين رأيي الحكيمين" :



وإني والله لأخجل من النقل لابن رشد (القاضي صاحب تصانيف الفقه وأصوله) لأثبت إسلامه ، تهافت التهافت ص55 :





وأنا لا أعرف كيف يكون الشخص ملحدًا وهو -ابن سينا- يصنف الكتب في إثبات (وجود الله) و (النبوات) ! -النجاة ص266 & 271 & 338





ويخوض في كشف ماهية الصلاة وسر تشاريعها ، البدائع - رسالة الصلاة ص2 :





بل ويفسر سورة الإخلاص (الله الله على إلحادك يابن سينا) :



والفارابي في "الجمع بين رأيي الحكيمين" ص60 & 62 :


صدفة و حظ و بخت ما فيه .. باي باي



وابن رشد في بداية "مناهج الأدلة" ص101 ط1 & ص132 ط2 :





وفي ص161 :



 أيضًا : صدفة و اتفاق ما فيه .. باي باي
  
وفي ص173 :




فهرس كتاب "بداية المجتهد ونهاية المقتصد" لابن رشد(ملحد ما شاء الله) :






أخيرًا : ابن رشد يقول جُزُّوا رؤوس الزنادقة





١- الفارابي 

وُلد سنة 260 هجرية ولُقِّب ب" المعلم الثاني " نسبة للمعلم الأول أرسطو .. وهو شارح مؤلفات أرسطو المنطقية ... وصاحب كتاب "الآثار العلوية" والمنافح عن عقيدة التوحيد و الذي قضى عمره زاهدا متقشفا ليتفرغ لتأصيل فلسفة التوحيد وواجب الوجود وحين مات صلَّى عليه سيف الدولة ابن حمدان .. يقول الفارابي " معرفة الحقائق القصوى كلها مصدرها الله والفيلسوف يتلقى الحقائق بواسطة العقل الفعال فتكون طبيعتها عقليه وليس حسية أما الرسول فتأتيه المعارف مُنَّزلة من عند الله بتوسط الملك جبريل " 

ويضع الفارابي شرطا جوهريا في مدينته الفاضلة وهو الإيمان بالله الواحد الأحد لكل أبناء المدينة .. فكيف يُقال عن هذا أنه ملحد ؟..!!

المصدر :



٢- ابن طفيل 

وُلد سنة 493 هجرية في قرطبة وهو من قبيلة مُضر العربية وهو الفيزيائي الطبيب العالم الفيلسوف قاضي الأندلس .. 

صاحب رواية "حي بن يقظان " الشهيرة التي تروي قصة طفل نشأ في جزيرة نائية بحضرة الحيوانات فاهتدى بفطرته إلى الله وظل يتعبد له و قصة "حي بن يقظان " قصة فلسفية في غاية الرُقِّي الفكري تُصنَّف في باب الإلهيـات وإثبات الروح بالفطرة .. 

المصدر :


فهل هذا يُقال عنه أنه ملحد ؟ 

٣- ابن رشد 

وُلد سنة 520 هجرية .. فيلسوف وفقيه وقاضي وفيزيائي وطبيب .. إمام أهل الأندلس المالكي شيخ فلاسفة الإسلام .. قاضي أشبيلية .. صاحب كتاب " فصل المقال فيما بين الحِكمة والشريعة من الاتصال" وهو الكتاب الذي يشرح الجمع بين العقل والنقل .. يقول ابن رشد "إنّ الحكمة هي صاحبة الشّريعة و الأخت الرّضيعة لها وهما المصطحبتان بالطّبع المتحابّتان بالجوهر والغريزة "

ويَعتبر ابن رشد أن الفلسفة هي " النظر في الموجودات واعتبارها من جهة دلالتها على الصانع أعني من جهة ما هي مصنوعات فإن الموجودات إنما تدل على الصانع بمعرفة صنعتها وأنه كلما كانت المعرفة بصنعتها أتم كانت المعرفة بالصانع أتم "

المصدر :

ابن رشد .. فصل المقال ص22 http://www.ibnrochd.org/ar/ 
ثم يأتي ملحد رضيع معاصر ويُصنف ابن رشد في قائمة الملحدين عنده ..والله المستعان .!!

٤- ابن الراوندي

من أكثر الشخصيات غُموضا في تاريخ أُمة الإسلام .. لا نعرف هل مات في الأربعين أم الثمانين انتقل بين الديانات ..
كان يهودياً وأسلم ليستعز بالدولة الإسلامية العباسية ثم أصبح معتزلياً لأنهم الأقرب للخليفة ثم هاجمهم ثم التحق بالشيعة الباطنية وألف كتاب في تأييد الشيعة مقابل 33 دينار ثم أصبح سُنياً وألف كتاب في التوحيد انتصاراً للسُنة ثم صار يهودياً مرة أُخرى وألَّف كتاب البصيرة لنصرة اليهودية مقابل 400 درهم ثم حاول الرد على اليهود فأسكته اليهود مقابل 100 درهم أُخرى .. ومِثل هذا عبء على اليهود واليهودية لا أكثر..!! 

المصدر :
يوسف زيدان أُستاذ الفلسفة ومدير مركز المخطوطات بمكتبة الاسكندرية

٥- عبد الله ابن المقفع

وُلد سنة 142 هجرية .. فارسي زرادشتي اعتنق الإسلام .. واتصل بعم أبي العباس السفاح و أبي جعفر المنصور الخليفة العباسي وكانت علاقاته السياسية سببا مباشرا في قتله وتلويث سمعته من قِبل حُساده بعد موته .. ولذا يقول وائل حافظ في تصديره لكتاب الأدب الصغير " ابن المقفع كُتُبُهُ بين أيدينا تكاد تنطق قائلة : ((وايم الله ! إنَّّ صاحبي لبريء مما نُسب إليه)) !.وليت شعري كيف ساغ لفلان وفلان وفلان ممن ترجموا للرجل أن يجزموا بذلك وكلهم قد صَفِرَت يَدُهُ من البرهان؟ إنْ هي إلا تهمة تناقلوها بدون بيان وقِدْمًا اتهموا أبا العلاء المعري بذلك حتى قيض الله له مِن جهابذة المتأخرين مَن أثبت بالدليل الساطع والبرهان القاطع براءته. "

ولذا يقول د. عبد الرحمن بدوي " ابن المقفع نَسبت إليه المعتزلة الكثير من الأقوال وهذا يرجع إلى الحسد "

المصدر :
من تاريخ الإلحاد في الإسلام .. د.عبد الرحمن بدوي

٦- ابن زكريا الرازي

وُلد سنة 250 هجرية .. عالم وطبيب فارسي ومن أشهر الأطباء في التاريخ .. وقد ابتكر خيوط الجراحة وصنع المراهم .. 
لم ينكر وجود الله وكان يعتبر العقل هبة الله ليتفكر به الإنسان .. وهو صاحب كتاب "إن للعبد خالقاً ".. فكيف يُصنف في زمرة الملحدين .؟

أما ما نُسِّب إليه في النبوات فيقول د. عبد الرحمن بدوي " ابن زكريا الرازي كل ما لدينا عنه يرجع إلى ما يُورده الخصوم فضلا عن ندرة هذه الآثار أصلا "

المصدر :
من تاريخ الإلحاد في الإسلام .. د.عبد الرحمن بدوي .. ص165

ولذا يُثني عليه الإمام الذهبي في سِير أعلام النُبلاء ولم ينقل فيه مذمَّة واحدة يقول الذهبي " أبو بكر  محمد بن زكريا الرازي الطبيب  صاحب التصانيف  من أذكياء أهل زمانه  وكان كثير الأسفار وافر الحرمة  صاحب مروءة وإيثار ورأفة بالمرضى  وكان واسع المعرفة مكبا على الاشتغال  مليح التأليف .. وله كتاب : الحاوي ثلاثون مجلدا في الطب  وكتاب (إن للعبد خالقا) " !! 

المصدر :
سير أعلام النبلاء للذهبي : الطبقة السابعة عشر : محمد بن زكريا

٧- جابر ابن حيان 

وُلد سنة 101 هجرية .. عالم مسلم عربي .. كيميائي ويُعد أول من استخدم الكيمياء عمليا في التاريخ .. وتُسمى بإسمه فيقال " علم جابر " ويُقصد به الكيمياء، وله في الكيمياء ما لأرسطو في المنطق 

ويوصف طبقا لفرانسيس بيكون أنه " أول من عَلَّم عِلم الكيمياء " وهو أول من أكتشف الأحماض والقلويات وأطلق عليها هذا الإسم الذي ما زالت تعرف به في الغرب والشرق alkali واستخدم المنهج التجريبي في أبحاثه وكان من أصحاب جعفر الصادق وكان صوفيا دراسا للقرآن الكريم .. !!

ولا أدري ما علاقة الرجل بالإلحاد ..!!

٨- الجاحظ

وُلد سنة 159 هجرية  من كبار أئمة الأدب العربي في العصر العباسي وكان فقيرا فصار يبيع السمك والخبز في النهار ويكتري دكاكين الورّاقين في الليل فكان يقرأ منها ما يستطيع قراءته

تتلمذ على يد إبراهيم بن سيار النظَّام المعتزلي  وله مقالات في أصول الدين وأشهر مؤلفاته " الحيوان " و" البيان والتبيين " وكان مُحبَّا للعلم والعلماء والأئمة وملازما لهم طيلة عمره ومن مؤلفاته في العقيدة " الحُجة في ثبت النبوة و " الرد على اليهود "و "الرد على الجهمية "

المصدر :

وما أدري كيف يوصف الرجل بالإلحاد ...؟ !!

٩- أبو العلاء المعري 

وُلد سنة 363 هجرية شاعر وأديب عربي من العصر العباسي .. قال ابن فضل العمري : "أخذ عنه خلق لا يعلمهم إلا الله،كلهم قضاة وخطباء وأهل تبحر واستفادوا منه، ولم يَذكره أحد منهم بطعن، ولم يُنسب حديثه إلى ضعف أو وهن" 

آمن المعري بالله إيمانًا فطريًا وعقليًا يجعله لا يرتاب في وجود الخالق :

أثبت لي خالقًا حكيمًا ... ولست من معشر نُفَاة
بل إن صِلته بربه قوية وأعز عنده من الدر والياقوت:
وشاهدٌ خالقي أن الصلاة له ... أجل عنديَ من دري وياقوتي

انقطع عن الدنيا وفارق لذائذها وأطلق على نفسه رهين المحبسين وكان يصوم النهار و يسرد الصيام سردًا لا يفطر إلا العيدين و يقيم الليل ولا يأكل اللحوم والبيض والألبان و لايتزوج وكان يكتفي بما يخرج من الأرض من بقل وفاكهة

المصدر :

اتُهم بالزندقة بسبب رسالته في الغفران لكنها رسالة مزح كان يمازح فيها صديقه ابن القارح و لكنه وَجد من يدافع عنه نافيًا هذه التهمة ومن هؤلاء أبو فهر محمود شاكر والمُحدث أحمد شاكر و القفطي و ابن العديم وسَمَّى الأخير كتابه " كتاب الإنصاف والتحري في دفع الظلم والتجري عن أبي العلاء المعري " و قال في مقدمته متحدثًا عن حُسَّاده وشانئيه " ومنهم من حمل كلامه على غير المعنى الذي قصده فجعلوا محاسنه عيوبًا وحسناته ذنوبًا وعقله حمقًا وزهده فِسقًا، ورشقوه بأليم السِهام "

ومِن أحسن الشهادات في حقه شهادة الإمام الذهبي حين قال في سير أعلام النُبلاء " وفي الجملة فكان من أهل الفضل الوافر والأدب الباهر والمعرفة بالنَسَّب وأيام العرب وله في التوحيد وإثبات النبوة و ما يحض على الزهد وإحياء طرق الفتوة والمروءة شِعر كثير والمشكل منه فله ـ على زعمه ـ تفسير " 

١٠- الكِندي

وُلد سنة 185 هجرية .. عالم مسلم عربي .. برع في الفيزياء والطب والترجمة وهو رائد تحليل الشفرات .. ويلقب ب "فيلسوف العرب" نظرا لبراعته في التوفيق بين الفلسفة والعلوم الإسلامية  و فلسفته كانت في إثبات توحيد الله و في الروح و يرى أن النبوة تفضل الفلسفة في أربعة أوجه " في شموليتها وأنها من الله مباشرة وسهولة تلقيها من الله و سرعة تلقينها للناس العاديين بعكسه الفلسفة الأكثر تعقيدا " 

المصدر :

فكيف يقال عن هذا أنه مُلحد ؟

١١- أبو حيان التوحيدي 

وُلد سنة 310 هجرية .. فيلسوف متصوف .. قال عنه تاج الدين السبكي في طبقات الشافعية الكبرى " شيخ الصوفية و صاحب كتاب البصائر وغيره من المصنفات في علم التصوف و كان فقيراً صابراً متديناً إلى أن قال : و كان صحيح العقيدة

قال ياقوت الحموي في معجم الأدباء 

"أبو حيان التوحيدي... صوفي السمت والهيئة.. فرد الدنيا الذي لا نظير له ذكاء وفطنة وفصاحة ومكنة كثير التحصيل للعلوم في كل فن حفظه واسع الدراية والرواية وكان مع ذلك محدوداً محارفاً يشتكي صرف زمانه، ويبكي في تصانيفه على حرمانه..." 

المصدر :

ياقوت الحموي معجم الأدباء الجزء الخامس عشر حرف العين