الأربعاء، 25 مارس 2015

الابائية بين السلفية و الالحاد


عندما يقال ارفعوا القدسية عن النص الديني (على حسب القران فالنص الديني هو القران فقط اما عداه فهو من الآباء و لا يجوز إشراكهم بالحكم للأمم اللاحقة فيما بعد) فأنتم تنفذون امر الله كرها كبعض الذين في السماوات وفي الارض

أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ

[آل عمران (٣) | الآية: ٨٣]


عموما لماذا التدبر !؟


أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا

[النساء (٤) | الآية: ٨٢]

الخالق امرنا بتدبر كتابه المنزل وهو القران و انتم تدعون الى رفع القدسية وهذه الدعوة هو عين التدبر المأمورة تجاه القران و انت لا تعلم انك تدعو بطريقة غير مباشرة بمعنى كرها كما قلت سابقا الى تدبر القران و لو كان غير القران لوجدتم الاختلاف الكثير بين دفتيه كما يحدث لكتب الامم الاولى وهم #الابائية على حسب القران

ما هو الابائية و حقيقة السلف !؟


#الابائية هو تمسك بآراء السلفية و تجاهل عن وجهات النظر الحديثة للأمم المتأخرة

فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ " فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ " فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِّلْآخِرِينَ

[الزخرف (٤٣) | الآية: ٤٥ / ٥٥ / ٦٥ ]

قوم فرعون أطاعوا سيدهم و لهذا هم فاسقين و مصيرهم هو الانتقام و بالنسبة لنا نحن الآخرون فهم امم اولى و اذا كانوا مذمومين فهم سلف لنا و هل علمت الان ان مصطلح السلفية مصدره هو قوم فاسقين كمثل قوم فرعون و لماذا نستخدم مصطلحات مذمومة قرانية !؟

على حسب هذا التساؤلات فالعبارة الذي مكونة من كلمتين وهي السلف الصالح لا تصلح أبدا لان الاولى اي السلف كلمة ذمه القران في خمس ايات قرانية و تفيد المعصية و ليس الطاعة و احداها تتكلم عن سنت الاولين في سورة الانفال


قُل لِّلَّذِينَ كَفَرُوا إِن يَنتَهُوا يُغْفَرْ لَهُم مَّا قَدْ سَلَفَ وَإِن يَعُودُوا فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الْأَوَّلِينَ

[الأنفال (٨) | الآية: ٣٨]


و اما الثانية اي الصالح كلمة مدحه القران و هيهات ان تجتمع الذم و مدح في موضعة واحدة فمعنى السلف هو انهم فاسقين و لا يحق لنا ان نقول للذين سبقونا من المؤمنين بالسلف فالإيمان في وادي و السلفية في وادي اخرى تماماً 

عموما تذكروا ان في يوم الحساب ستحاسب بمفردكم و لن تستطيع ان تقول يا ربي اني اتبعت الآباء أمثال ابي هريرة و ابن تيمية و سيكون الرد هو ان القران أمامك تدبره و ليس تسلم نفسك لتفاسيرهم و احاديثهم البالية لهذا تذكر كلام القران ستحاسب بمفردك كما خلقت اول مرة و من دون شريك تدعي انه شافع لك أمثال #ابن_تيمية و غيره من الآباء بشكل العام 

وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَىٰ كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُم مَّا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ ۖ وَمَا نَرَىٰ مَعَكُمْ شُفَعَاءَكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاءُ ۚ لَقَد تَّقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنكُم مَّا كُنتُمْ تَزْعُمُونَ

[الأنعام (٦) | الآية: ٩٤]

تزعم انهم شفعاء لك شركاء لك يا أيها المنفرد !؟

للأسف نحن امة تستقي من الآثارية السلف ولا يعلمون اننا امة القرن الواحد و العشرين و يهتدون على اثر اخوتهم من الامم القرون الاولى و لكن في الآخرة سيلعنونهم شر لعنة

قَالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُم مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ فِي النَّارِ ۖ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا ۖ حَتَّىٰ إِذَا ادَّارَكُوا فِيهَا جَمِيعًا قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لِأُولَاهُمْ رَبَّنَا هَٰؤُلَاءِ أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا مِّنَ النَّارِ ۖ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَٰكِن لَّا تَعْلَمُونَ

[الأعراف (٧) | الآية: ٣٨]

بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَىٰ أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَىٰ آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ

[الزخرف (٤٣) | الآية: ٢٢]

الهداية لا تأتي من #الابائية المضلون بل من ايديكم و حاضركم 


وكذلك يدعى الى العقلانية و القران مليئ بطريقة مباشرة و بصراحة تامة الى العقل على سبيل المثال افلا تعلقون-اولي الالباب الى اخره من العقلانية

المشكلة هنا انه يدعى الى رفع القدسية (ذم الابائية قرانيا) و اعلاء كلمة العقل (افلا تعقلون قرانيا) و لكنك لا تطبقه تجاه القران لانك اعمى البصيرة و حاقد القلب ليس الا

و الاشد من ذلك كلها الدعوة الى الالحاد على حسب بمفهومهم للالحاد

ما هو الالحاد على حسب !؟


وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا ۖ وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ ۚ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ

[الأعراف (٧) | الآية: ١٨٠]


إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا ۗ أَفَمَن يُلْقَىٰ فِي النَّارِ خَيْرٌ أَم مَّن يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ ۖ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ

[فصلت (٤١) | الآية: ٤٠]

الالحاد له وجهين بحسب القران وهي من وجهة الاسماء الحسنى كما في الاية الاولى و ايات الله كما في الاية الثانية فالاولى تدعوا الى الاخلاق من الرحمة و المغفرة الى اخره من الاخلاق او اسماء الحسنى كم يسميه القران و الوجهة الثانية هو دلائل وجود خالق فدليل الاول هو الانفس الذي في المخلوقات بما فيهم الانسان و دليل الثاني هو الكون بمعنى الافاق قرانيا


سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ

[فصلت (٤١) | الآية: ٥٣]

من الملحوظ هو ان إنكار وجود الخالق ليس من وجهات الالحاد الاساسية  و سبب هو ان الخالق لا يعنيه رأي مخلوقاته فيه وهل في الله شك كما يقول الرسل الى اهل القرى !؟


قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ قَالُوا إِنْ أَنتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُنَا تُرِيدُونَ أَن تَصُدُّونَا عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتُونَا بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ

[إبراهيم (١٤) | الآية: ١٠]

هل علمت لماذا الحذر المكررة من عبادة الابائية !؟

حتى في إنكار الخالق فالابائية هو المؤثر الحقيقي في الحاد اهل القرى تجاه الله خالق السماوات و الارض

وجهة الالحاد تجاه الاسماء الحسنى هو ان الخالق يعتبر الملحد هو مناقض لأسمائه و اولها اسم الغفّار و المغفرة الذي دعى اليه الرسل و لا يعنيه الملحد المنكر له 

النتيجة النهائية هو ان السلفية له علاقة بالابائية و الإلحادية له علاقة بالابائية و الإلحادية مناقضة لأسماء الحسنى و السلفية مناقضة لاتباع احسن القول و الابائية مناقضة لتدبر في القران الدالة على الافاق و في انفسكم   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق