السبت، 14 مايو 2016

احمد صبحي منصور - الأمويين دولتهم في لمحة عامة

عارض الأمويون الدعوة الإسلامية في مكة حرصاً على مصالحهم التجارية ، إذ كانوا القائمين على رحلتي الشتاء والصيف والمستفيدين من وضع قريش المتميز في الجزيرة العربية وبين القبائل العربية ، لذلك قال الله تعالى يخاطب المعارضة القرشية (وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ) الواقعة: 82 ـ وفى هذا تأكيد على الدافع الاقتصادي في تكذيب الوحي .
وكانت القبائل العربية تعبد الأصنام وكل منها يحتفظ بصنم حول الكعبة ، وتقوم قريش على رعاية الكعبة وما حولها من أصنام ، ودعوة الإسلام لنبذ الأصنام معناها الدخول في حرب ضد قبائل العرب كلها ، ومعناه أيضاً أن تتأثر تجارة قريش التي تعتمد على تأمين القبائل العربية للطرق التجارية ، وقد أعلنت قريش ذلك السبب في تعليل رفضهم للحق (وَقَالُوا إِن نَّتَّبِعِ الْهُدَى مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أَرْضِنَا ) القصص : 57.
إذن يعرفون أن الإسلام هدى، ولكنهم يخشون من هذا الهدى على مكانتهم الاجتماعية والاقتصادية.

ولذلك حاربوا الرسول (عليه السلام) بكل ما استطاعوا، وكان الرسول يحزن فنزل عليه قوله تعالى (قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لاَ يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللّهِ يَجْحَدُونَ ) الأنعام: 33. أى أنهم في الحقيقة يعلمون أنه نبي الله ولكن يجحدون هذا الحق حرصاً منهم على مصالحهم التجارية .. وهكذا كان الأمويون في عهدهم الجاهلي.

ثم أحسّ الأمويون بأن مصلحتهم أصبحت تحتم عليهم الدخول في الإسلام بعد أن تغير الوضع في الجزيرة العربية لصالح الإسلام وبعد أن أصبح المستقبل في صالح المسلمين. ومن هنا دخلوا في الإسلام بعد تاريخ طويل من حرب الإسلام والمسلمين...

ولكنهم حرصوا على أن يكونوا في الصدارة كما تعودوا لتستمر مكانتهم في الوضع الجديد، ووجدوا أمامهم الطريق ممهداً ليحتلوا الصف الأول في حروب الردة وفى الفتوحات  فقد كانت لهم خبرتهم بالشام وطرق القوافل ، وكانت لهم علاقاتهم التجارية بقبائل كلب التي كانت تسيطر على الطرق التجارية ، وكانت تملك غوطة دمشق وأهم المدن الإستراتيجية في جنوب الشام ، وهذا بالإضافة إلى مهارة الأمويين الحربية مما ساعد على نجاح الفتوحات في الشام ، وأدى لتولي الأمويين إدارة الشام ومصر لصالح دولة الخلفاء ، وفى نهاية عصر عمر كانمعاوية يحكم الشام ، متحالفا مع  عمرو بن العاص الذى كان يحكم مصر ، ثم استخدموا كل الأدوات والوسائل حتى وصل معاوية للخلافة ، وتحولت الخلافة على يديه إلى حكم وراثي أنهى ما عرفه المسلمون من الشورى والديمقراطية .

وكان تولي يزيد بن معاوية الحكم بالوراثة سابقة خطيرة في تاريخ المسلمين ، ولم تمر بسهولة ، إذ ترتب عليها أحداث خطيرة لا تزال تؤرق الضمير المسلم حتى الآن ، فقد حكم يزيد ثلاث سنوات ، في الأولى كان قتل الحسينوآله في "كربلاء" وفي الثانية كان اقتحام المدينة وقتل أهلها ، وفى الثالثة انتهاك البيت الحرام وضرب الكعبة بالمنجنيق . وأدت هذه الكوارث الثلاث إلى اعتزال الخليفة الثالث معاوية بن يزيد بن معاوية وإلى انتقال الخلافة الأموية إلى الفرع المرواني في البيت الأموي .

مؤتمر الجابية

في ذلك الوقت كان عبد الله بن الزبير قد أعلن نفسه خليفة في مكة وانضم إليه العراق ومصر ومعظم الشام ، وذلك بتحالف قبائل قيس معه لحقدها على قبائل "كلب" المتحالفة مع الأمويين ، وبدا أن الأمور قد دانت لابن الزبير ،ولكن الأمويين عقدوا مؤتمر الجابية سنة 64هـ وفيه اتفقوا على اتحاد كلمتهم وان يتولى الخلافة مروان بن الحكمثم يتولاها بعده خالد بن يزيد بن معاوية ، ثم عمرو بن سعيد بن العاص ، وكذلك أرضى ذلك المؤتمر كل المتطلعين للخلافة ، ولكنه سنّ سنة سيئة ، وهى العهد لأكثر من واحد بالخلافة ، وكان لهذا أكبر الأثر في حدوث انشقاقات في البيت الأموي الحاكم .

ذلك أن مروان بن الحكم بعد أن تولى الخلافة تحلل من قرارات مؤتمر "الجابية" ومات سنة 65هـ بعد أن عهد بالخلافة لابنيه عبد الملك بن مروان ثم عبد العزيز بن مروان .

وتولى عبد الملك بن مروان (65ـ 86هـ) فتخوف من أطماع عمرو بن سعيد ابن العاص الذي ثار على عبد الملك ثم رجع إليه وفقاً لقرارات مؤتمر "الجابية" وبعد ان أعطاه عبد الملك الأمان والعهود والمواثيق غدر به وقتله . ثم عزم عبد الملك على خلع أخيه عبد العزيز وتولية ابنه الوليد بن عبد الملك. وحاول استرضاء أخيه عبد العزيز ليتنازل عن ولاية العهد فلم يقبل ، وتدخل القضاء والقدر فمات عبد العزيز وصفا الجو لعبد الملك فعهد بالخلافة من بعده لولديه الوليد بن عبد الملك ثم سليمان بن عبد الملك.

وتولى الوليد بن عبد الملك (86 ـ 96هـ) وكان عصره عصر توطيد ورخاء وفتوحات وصلت إلى مشارف الهند والصين شرقاً وإلى حدود فرنسا غرباً ، وعزم الوليد قبيل موته على خلع أخيه سليمان وتولية ابنه عبد العزيز بن الوليد  ، واستشار كبار الدولة فوافقه الحجاج ومحمد بن القاسم وقتيبة بن مسلم ، وعارضه ابن عمه عمر بن عبد العزيز بن مروان الذي قال له: إن لك ولأخيك سليمان بيعة واحدة في أعناقنا فإما تبقى وإما أن تسقط ولكنها لا تتجزأ. وغضب الخليفة الوليد على ابن عمه عمر بن عبد العزيز فعزله عن ولاية المدينة، ثم مات قبل أن يتم له عزل أخيه سليمان عن ولاية العهد.

وتولى سليمان بن عبد الملك (96 ـ 99هـ)فحفظ الجميل لابن عمه عمر بن عبد العزيز وجعله كالوزير ، وجعله فيما بعد خليفة من بعده ، وفي نفس الوقت انتقم من قادة الفتوح الذين أيدوا الوليد بن عبد الملك حين أراد عزله عن ولاية العهد. ومن حسن حظ الحجاج أنه مات قبل تولي سليمان الخلافة ، ولكن سليمان انتقم من آل الحجاج وبقية القادة مثل محمد بن القاسم وقتيبة بن مسلم وعبد العزيز بن موسى بن نصير.

وكان سليمان يريد أن يعهد بعده لابنه أيوب بدلاً من أخيه يزيد بن عبد الملك ، ولكن مات ابنه أيوب ، وفي النهاية استخلف عمر بن عبد العزيز على أن يكون بعده يزيد بن عبد الملك حتى لا ينقطع الحكم في نسل عبد الملك بن مروان.

الخليفة العادل

وتولى عمر بن عبد العزيز الذي أرجع العدل والأمن ، وقد ناقشه الخوارج في مسئوليته عن تولية العهد من بعده ليزيد بن عبد الملك ، وتأثر عمر بأقوالهم ، وخاف بنو أمية أن تصل إصلاحات عمر بن عبد العزيز إلى ولاية العهد فبادروا بقتله بالسم فمات في 25رجب 101هـ .

وتولى يزيد بن عبد الملك (101 ـ 105) المشهور بالمجون. وكان قد جعل ولاية العهد لأخيه هشام ، ثم بدا له أن يعزل أخاه ليولي ابنه الوليد بن يزيد ، وأرسل لهشام مبعوثاً يحسن له خلع نفسه من ولاية العهد في نظير أن تكون له ولاية الجزيرة ملكاً خاصاً له ، وكان ذلك المبعوث خالد القسري ، واستجاب هشام ، ولكن خالد القسري نصحه بالرفض ورجع إلى الخليفة يخبره بتصميم هشام على الرفض وتمسكه بولاية العهد. ونصح خالد القسرى الخليفة بأن يظل هشام والياً على أن يتولى بعده الوليد بن يزيد بن عبد الملك. ووافق الخليفة. وتولى هشام بن عبد الملك (105 ـ125هـ) فكافأ خالداً القسري بأن ولاَّه العراق والشرق ، وتولى بعده ابن أخيه الوليد بن يزيد ، وكان هشام كالعادة قد حاول عزله عن ولاية العهد وتولية ابنه مسلمه بن هشام ، ولكن عارضه كبار الأمويين ، فصب هشام سخطه على الوليد بن يزيد مما ملأه حقداً على هشام وأسرته.

وحين تولى الوليد بن يزيد الخلافة(125ـ 126هـ) انتقم من أولاد عمه هشام وممن مالأ هشاماً في محاولة عزله عن ولاية العهد ، وأشتهر الوليد بالمجون مما أثار عليه الكثيرين فتجمعوا تحت قيادة يزيد بن الوليد بن عبد الملك المعروف بيزيد الناقص ، الذي نجح في ثورته وقتل الخليفة الوليد بن يزيد سنة 126هـ وتولى مكانه الخلافة وظلّ فيها خمسة أشهر، وكان صالحاً تقياً إلا أن الدولة الأموية دخلت في دور الانهيار السريع بسبب صراع القبائل وانشقاق البيت الأموي وتكاثر خصومها من الشيعة والخوارج والموالي .

ولذلك جاء مروان بن محمد بن مروان ثائراً بحجة الحرص على أبناء الوليد المقتول، واستطاع أن يتولى الخلافة . ومروان بن محمد هو آخر خلفاء بني أمية (127 ـ 132هـ) وكان صاحب دهاء ومكر وفروسية ، ولكنه جاء في أواخر الدولة المنهارة المنقسمة على نفسها ، فانغمس في حرب القبائل الثائرة عليه في الشام ، وفى حرب الشيعة في العراق ، والخوارج بين العراق والحجاز واليمن ، وانشغل عن الخطر القادم إليه عبر خراسان حيث ظهر أبو مسلم الخراساني بالدعوة لبني العباس . وبعد أن انتصر مروان بن محمد على خصومه في العراق والشام والجزيرة العربية فوجئ بالمارد الآتي من الشرق الأوسط يحمل اللواء الأسود ، وقد استولى على خراسان ثم استولى على العراق . وبويع أول خليفة عباسي وهو عبد الله السفاح في الكوفة في ربيع الأول 132هـ . وأرسل الخليفة الجديد جيشاً هزم مروان في موقعة "الزاب" في 11 جمادي الآخرة سنة132هـ ،فهرب مروان إلى مصر ، وقتله العباسيون فيها في آخر ذي الحجة 132هـ ..

وبدأ حكم جديد هو الخلافة العباسية. إلا أنه استعمل نفس طريقة العهد لأكثر من واحد وعزل الأخ لصالح الابن.

ولله تعالى الملك من قبل ومن بعد.

السبت، 9 يناير 2016

الخاتمة

من اهم النصائح التي اوجه الاطفال اليها هو احترام الاختلاف بين ملل دينك الاسلامي ، انت ولدت على  ملة اختاره لك والديك و قبل ذلك سماه ابائك بغير سلطان ، هذه من بديهيات العقل قبل  ان تاتي الطائفة الدهرية الذين يتبعون الا الظن ، هذه البديهية تعتبر فساد لنسبة طوائف الابائية ، يا ان تسلم يا ان تسرق مالك سنويا يا تذبح كالنعاج على مذهب اهل السنة و المجاعة ، بالفعل السنة او بالتسمية القران يسمى ب الحديث  هي عدو الإسلام التاريخي

الجمعة، 25 ديسمبر 2015

حسين العزاني - نكاح عائشة بنت الصديق

هناك ثلاثة أدلة في البخاري و إبن إسحاق تدل أن رسول الله عليه السلام تزوج عائشة و عمرها أكثر من سبعة عشر عاما

الأول - ذكر إبن إسحاق و بن هشام في أحداث بدآية البعثة قالا ( .. ثم أسلم أبو عبيدة بن الجراح و الأرقم و فاطمة بنت الخطاب و أسماء و عائشة بنت أبي بكر و هي يومئذ صغيرة .. ) إبن هشام 1/254

و المذكورين من أول المسلمين إسلاما فيكون عمر عائشة على أقل تقدير
5 سنوات + 12 قبل الهجرة + سنتان بعد الهجرة = 19 سنة
لأن عائشة تزوجت في السنة الثانية من الهجرة

الثاني  - روى البخاري رقم 2905 عن عائشة قالت ( لم أعقل أبواي إلا و هما يدينان الدين و لم يمر علينا يوم إلا و رسول الله يأتينا فيه طرفي النهار فلما أبتلي المسلمون خرج أبوبكر مهاجرا .. ) تقصد عندما هاجر إلى اليمن و رده إبن الدغنه

فعائشة تعقل ما جرى من أحداث في بدآية البعثة و أراد أبو بكر أن يهاجر في السنة الخامسة من البعثة
فعمرها تقريبا 7 + 8 قبل الهجرة + 2 بعد الهجرة = 17 سنة على أقل تقدير 

الثالث - البخاري 2880 عن أنس قال ( لما كان يوم أحد إنهزم الناس قال و لقد رأيت عائشة بنت أبي بكر و أم سليم و إنهما لمشمرتان تنقلان القرب على متونهما ... )

هل يعقل أن يرد رسول الله الشباب الذين لم تصل أعمارهم خمسة عشر سنة و يأذن لبنت عمرها عشر سنوات !!
لأن أحد كانت في السنة الثالثة للهجرة

و أيضا تعمل أعمال شاقة تتمثل في نقل قرب الماء هذا يدل على أن عمرها كان أكثر من خمسة عشر سنة

و هذة أعظم شبهه يقدح بها خصوم الإسلام في رسول الله و نعطيهم الذريعة لذلك ثم نغضب عندما يقولون تزوج محمد طفلة !!

و ختاما لو أتى حديث في البخاري سهى فيه الكاتب و كتب أن عائشة عمرها تسع سنوات عند الزواج فعندنا حديث أصح من البخاري و غيره و هو حديث الله عز و جل  الذي يقول فيه ( وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم .. )
النساء
فالنكاح له وقت مثل وقت الصلاة و النفس أعظم حرمه من المال
و الله تعالى يقول عن رسوله الكريم  ( و إنك لعلى خلق عظيم ) القلم
فصاحب الخلق العظيم لن يتزوج طفلة صغيرة !!

و الذين يصححون الرواية على حساب الآية نقول لهم لماذا لا تزوجوا بناتكم و هن في عمر تسع سنوات ؟!

فلماذا تكرهون ما تثبتون لرسول الله !!

و دين الله كما يقول الله عنه ( إن الدين لواقع ) و ليس مجرد تنظير لا يصلح لتطبيق

الأربعاء، 25 مارس 2015

علي منصور الكيالي- يهب لمن يشاء إناثا...

قال تعالى : ( يهبُ لمنْ يشاء - إنـاثاً - و يهـبُ لمنْ يشاءُ - الذكور - ) الشورى 49
نلاحظ في هذه الآية الكريمة مـا يلي :

1 _ كلمة [ إنـاثاً ] جاءت مقدّمة ، بينمـا كلمة [ الذكور ] جاءت متأخرة
2 _ كلمة [ إنـاثاً ] بصيغة [ النكرة ، بدون - ال - التعريف ] ، بينمـا كلمة [ الذكور ] معرّفة ب - ال - التعريف ، و النكرة أعمّ و أشمل منَ المعْرفة ، فعندمـا نقول [ مهندسون ] تكون أعمّ من قولنـا [ المهندسون ] .
3 _ ورد في الآية عبارة ( يهبُ لمنْ يشاء ) مرّتين ، و عند وجود [ مشيئتين ] ، فإنّ المشيئة الأولى لله سبحانه ، و المشيئة الثانية للبشر ، لقوله تعالى : ( و مـا تشاءون إلاّ أنْ يشاء الله ) التكوير 29

لذلك :
إنّ [ الإنـاث ] مشيئة إلهـيّة و عطاءٌ إلهيّ مبارك ، لأنّ كلمة [ إناثاً ] في الآية جاءت مقرونة مع المشيئة الإلهية ، و جاءت بصيغة [ النكرة ] الأعمّ و الأشمل ، بينمـا جاءت كلمة [ الذكور ] مقرونة مع المشيئة البشرية و جاءت [ معرّفة ] بدون شموليّة .

و الدليل : أنّ امرأة عمران نذرت حملهـا لله سبحانه : ( إذْ قالت امرأة عمران : ربّ إنّي نذرتُ لك ما في بطني مُحرّراً ) آل عمران 35 ، و أصبح في اعتقادها أنّ المولود سيكون [ ذكراً ] ، لذلك أصابتها الدهشة عندمـا ولدت [ أنثى ] : ( فلمّا وضعتْها قالت : ربّ إنيّ وضعتهـا أنثى .... و ليس الذكرُ كالأنثى ) أل عمران 36 ، فاعترض الله على كلامهـا ب [ جُملةٍ اعتراضية ] : ( و الله أعلمُ بمـا وضَعَتْ ) ، أيْ أنّ الله يعترض على رأيهـا و تعجّبهـا و قولهـا ( و ليس الذكر كالأنثى ) ، لذلك نجد أنّ [ الحمْل ] الذي نذرته امرأة عمران لله ، أراد الله أنْ يكون [ أنثى ] ، لأنّ [ الأنثى ] عطاءٌ إلهيّ ، و هذا منتهى التكريم للمرأة ، مع التحية لكلّ [ الإناث ] .

الاسلام بين الطوع و الكره

متى بدأ الاسلام !؟


مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ ۚ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَٰذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ ۚ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ ۖ فَنِعْمَ الْمَوْلَىٰ وَنِعْمَ النَّصِيرُ

[الحج (٢٢) | الآية: ٧٨]

الاسلام من جذر سلم ومن سلم الناس من يده و لسانه فهو مسلم و لو كان لاديني و يكون ذلك كرها على عكس المتدين فهو مسلم طوعا و سأتحدث عن ذلك في الخاتمة

عموما الاية السابقة تبين ان صاحب التسمية الاسلامية هو من قبل النبي ابراهيم و لم تبدأ الدعوة الاسلامية من قبل خاتم النبيين كما ستوضحه الاية التالية كذلك 


قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ

[آل عمران (٣) | الآية: ٨٤]

أضيف الى ذلك النبي نوح فهو مسلم كذلك ، كل ذلك يعني أن الاسلام تطور الغير صريح قرانيا يشبه تطور الخلق الصريح قرانيا ، قبل الاسلام هناك آلهة ومع تقدم عمر الانسانية انتقلت الى اله واحد ، هذا يعني ان الاسلام تطوري بطبعه

كل ذلك يعني ان الاسلام عمره ليس 1400 فقط بل اكثر من ذلك بكثير ، على هذا الاساس يجب تقسيم تاريخ الاسلام الى ثلاثة مراحل و أولها عهد الاسلام البدائي الاول ويبدأ ب النبي ادم و ينتهي ب نبي نوح و ثانيها عهد الاسلام البدائي الثاني و يبدا ب النبي نوح و ينتهي ب النبي ابراهيم و ثالثها عهد الاسلام الوسيط الاول و الاسلام كاسم ينسب لها و ملتها تسمى ب الملة الحنفية الاسلامية و يبدا ب النبي ابراهيم و ينتهي ب النبي موسى

رابعا عهد الاسلام الوسيط الثاني و ملتها تسمى ي الملة اليهودية المسلمة و يبدا ب النبي موسى و ينتهي ب النبي عيسى ، خامسا عهد الاسلام الوسيط الثالث و ملتها هي الملة النصرانية المسلمة و تبدأ ب النبي عيسى و تنتهي ب النبي محمد خاتم النبيين ، العهد الاخير وهو الاسلام الحديث و ملتها وهي التطور الاخير تسمى ب الملة الايمانية المسلمة

لماذا ملة محمد تسمى ب الايمان و اصحابه يطلق عليهم ب المؤمنين !؟


ما هو دون الاسلام !؟


وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ۖ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ ۚ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۖ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ

[المائدة (٥) | الآية: ٤٨]

جميع النبيين بدون استثناء دعوتهم إسلامية بالتالي دين الله واحد وهو الاسلام وما دون ذلك فهي شرائع قانونية و مناهج اخلاقية كما جاء الاية السابقة 

و كذلك من الملحوظ ان الكتاب جائت مفردة و ليس كتب جمعا و هذا ينبطق على القران من أوله الى اخره و السبب هو ان الله انزل كتاب واحد على فترات لكل رسول و كل منهم جاء بشرع و منهج و في النهاية جائت الناسخة البعض و الناسية البعض الاخر في كتاب واحد وهي القران من جذر قرء اي جمع و سبب على حسب القران هو انها جمعت او نسخت الشرائع و المناهج او أنسيت بعضهم

ما معنى كتاب واحد على فترات !؟


يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَىٰ فَتْرَةٍ مِّنَ الرُّسُلِ أَن تَقُولُوا مَا جَاءَنَا مِن بَشِيرٍ وَلَا نَذِيرٍ ۖ فَقَدْ جَاءَكُم بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

[المائدة (٥) | الآية: ١٩]

كل فترة زمنية فيها رسول مع شريعة فمثلا النبي موسى معه شريعة التوراة و بعض الفترات ليس فيها رسول و لكن فيها نبي معه منهاج فمثلا المسيح معه منهاج الإنجيل و كلتا المثلين المطروحة انفا هو الاسلام وما دون ذلك هو شرع كمثل التوراة و منهج كمثل الإنجيل المنسوختين الى القران الكتاب الواحد المنزل من عند الله

الخاتمة :

وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا ۖ وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ ۚ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ

[الأعراف (٧) | الآية: ١٨٠]

الالحاد في القران هو في الاسماء الحسنى بمعنى ان الله لا يعنيه الحاد في ذاته بل في ان تمتنع بأن تكون مسلم من حيث الاخلاق و القيم النبيلة ، بمعنى سلمت الناس من يدك و لسانك يا ملحد في ذات الله فأنت مسلم بالله كرها من حيث مما ذكرت انفا ، ما اقصده هو ان من سلم الناس من يده و لسانه فهو مسلم حتى لو كان لاديني فهو مسلم كرها على عكس المتدين فهو مسلم طوعا


أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ

[آل عمران (٣) | الآية: ٨٣]

عندما تؤمن بالمصمم فانت تؤمن ب (أفي الله شك) 

عندما تؤمن بالفكر التطوري فانت تؤمن ب (كيف بدأ الخلق)

عندما تؤمن بحرية المعتقد فانت تؤمن ب (لا اكراه بالدين)

عندما تؤمن بالفصل رجال الدين عن الدولة فانت تؤمن ب (وما انت عليهم بوكيل)

عندما تؤمن بالامن فانت تؤمن بالايمان (لانهم لا ايمان لهم لعلهم ينتهون) في معرض حديثه عن ائمة الكفر

عندما تؤمن بالدفاع فانت تؤمن بالقتال (كتب عليكم القتال وهو كره لكم)

عندما تؤمن بالمساعدة الانسانية فانت تؤمن ب (و يطعمون الطعام على حبه مسكينا و يتيما و أسيرا)

كل ما ذكر أعلاه يُبين لك ان اللادينيين مسلمون كرها اذا ابوا و قبلهم المتدينين مسلمون طوعا اذا شائوا !!

الهجرات العربية في العراق قديما

إن الخليج العربي طيلة ال 200 ألف سنة الأخير كان عبارة عن سهل أخضر خصب فتكثر فيه الأشجار من مختلف أنواعها كما تكثر فيه الحيوانات التي كانت تشكل المصدر الغذائي لإنسان هذا السهل الذي كان يصطادها و يأكل لحمها ويتخذ من جلودها غطاء و لباسا و يمتد هذا السهل على مساحة يبلغ طولها 800 كم و عرضها 200 كم ممتدا من دلتا جنوب العراق الحالي الى مضيق هرمز في عمان و كان نهري دجلة والفرات يجريان فيه ويصبان في هذا المضيق

و في تلك الفترة كانت الجزيرة العربية خضراء و إنسان هذه المنطقة يتنقل بين الجزيرة و السهل بشكل طبيعي لأنها كانت مجاله الحيوي الذي كان يعيش فيه

و مع بداية إنحسار الموجة الجليدية الرابعة أخذت الكتل الجليدية تذوب وبدأت المياه تتدفق لتملئ البحار والمناطق المنخفضة و منها منطقة الخليج العربي حيث بدأت المياه تترتفع به تدريجيا

و هذا ما أثبتته سفينة الأبحاث الالمانية التي قامت في سبعينات القرن الماضي بإجراء سلسلة من البحوث في أعماق الخليج العربي و توصلت الى أن المياه أرتفعت في أرض الخليج ثلاث مرات متتالية أولها قبل 20 الف سنة عند مضيق هرمز (يتوافق مع هجرة الساميين الاولى الى هلال الخصيب) ثم في عمان قبل 15 ألف سنة (الهجرة السامية الثانية) ثم في قطر والبحرين قبل 6 الآف سنة (الهجرة السامية الثالثة) أي أن ارتفاع المياه حصل تدريجيا عبر ثلاثة مراحل 

و مع تدفق المياه الى سهل الخليج الذي اخذ يغرق تدريجيا لم يكن أمام السكان الا النزوح و الصعود الى جنوب العراق و هذه المنطقة كانت مسكونة في ذلك الحين من قبل سكان العراق الأوائل (اصحاب هابلوغروب J2 على ما اعتقد)  المنحدرون من الشمال (الفراتيين) الذين كانوا قد حملوا معهم أثناء انتقالتهم تلك معارفهم العلمية في الزراعة و الري عبر القنوات و كما نقلوا أفكارهم و اساطيرهم و ملاحمهم و معتقداتهم الدينية فكانت تلك المعارف متداولة شفاهيا و لم يعرف سكان الدلتا في هذه المرحلة الكتابة و التدوين

الامر المهم الذي أود ان الفت إليه النظر أن الهاربون من الخليج كانوا قد نقلوا معهم أيضا ذكرياتهم و التي حملّت داخل قصص مفعمة بالخيال و الوجدان عن جنتهم و فردوسهم المفقود و عن الطوفان الذي أغرق أرضهم و عن الحكماء السبعة الذين أسسوا المدن و هذا التراث الملحمي الاسطوري كان لابد له أن يندمج و يتداخل مع التراث والمعارف التي كانت سائدة في منطقة الدلتا و بين سكانها الذين عرفوا أنانا وتموز .. الخ 

هذا التداخل والاندماج بين التراثين هو الذي انتج بالنهاية ما بات يعرف بالتراث السومري أو الحضارة السومرية في جنوب العراق و نحن نعلم أنه مع تقادم الزمن والتداخل الاجتماعي والثقافي ذابت الفوارق بين العنصرين متحولين الى شعب واحد أو عرق واحد و هم السومريون سكان جنوب العراق القديم [١]

السومريون هم الشعب الذي سكن في بلاد مابين النهرين ( سومر - العراق ) في الفترة الممتدة من 5000 ق.م. الى 4000 ق.م. تقريبا حسب رأي المؤرخين الغربيين  و يعتقد بعض هؤلاء العلماء أن السومريين ليسوا من الشعوب السامية و يبررون ذلك أن لغتهم ليست من عائلة اللغات السامية – علما أنهم لم يتوصلوا بعد الى تحديد شئ من ذلك و بقي هذا الاعتقاد رأيا من الآراء المطروحة للبحث ريثما يتوضح من أين أتت لغة السومريين و من أين جاؤوا


(( منذ مطلع الالف الرابع قبل الميلاد يبدأ السومريون بالتدفق على وادي الرافدين الجنوبي آخذين ببناء حضارة جديدة على انقاض حضارة العبيد التي إنطفأت مراكزها واجدا أثر الآخر بتأثير الضغط الجديد)) .. (( و يبدوا أن الثقافة السومرية مدينة إلى ثقافة تل العبيد بأكثر مما أعتقده المؤرخون قبل أن يتم الكشف الكامل عن أوابد هذه الثقافة )) – لغز عشتار – فراس السواح ص- 21

و ظل الجدل قائما بين الباحثين في موضوع اللغة السومرية منهم من قال انها لغة لا تشبه اي لغة في العالم و منهم من قدم السومرية على العربية و على سائر اللغات و جعل من السومرية الأصل الذي تفرع منه اللغات السامية و الأفروآسيوية بما فيها لغة مصر القديمة وهو الباحث والكاتب عبدالمنعم المحجوب في كتابه  " ما قبل اللغة.. الجذور السومرية للغة العربية واللغات الأفروآسيوية " الذي يقع في 288 صفحة

يفترض فيه الكاتب ان اللغات الأفروآسيوية تبدأ من السومرية و تنتهي بالعربية و بالرغم من الفكرة السائدة عن عزلة اللغة السومرية إلا أن الباحث يلجأ إلى تفكيك الجذور العربية ليثبت أنها في الحقيقة تتكون من مقاطع سومرية ولكن غلبت عليها السمة الجذرية فذابت تلك المقاطع في التلفظ العربي للكلمات

و منهم من قدم العربية على السومرية استنادا الى نظريات علماء الجيولوجيا فنظرية هذا العالم الالماني W. Nutzel المتخصص في الجيولوجية والمناخ و العصر الجليدي اثبتت في منتصف السبعينيات ان قاع الخليج العربي حاليا كان خالي من الماء منذ 20 الف عام من العصر الحاضر بسبب المناخ الجليدي الذي كان يسود الارض وقتها بحيث كان مستوى سطح البحار والمحيطات منخفض

و حسب بحث نوتزيل و آخرين امثال لامبك و يوكوهاما و غيرهم قالوا ان نهرا دجلة والفرات كانا يصبا في خليج عُمان وبعد انحسار الجليد وذوبانه بسبب ارتفاع درجات حرارة الارض اخذ مستوى المحيطات بالارتفاع تدريجا و ثم بدأ يدخل في الخليج العربي بمراحل و فترات متتالية وكانت اخر مرحلة هي قبل 6000 عام لتصل حدود الخليج على ما هي اليوم تقريبا و هذا التاريخ حسب هؤلاء العلماء يصادف وجود السومريين على ارض جنوب العراق و هذا يعني ان بحر العرب و سواحل عمان كانت حدود العراق و الجزيرة العربية على البحر و انه لم يكن للخليج العربي وجود بل كان مغطى بالجليد

الامر الآخر الذي لا بد من إيضاحه أن التشابه بين الكلمات السومرية و العربية كبير جدا كما أن التشابه بين اسم سومر و اسم جبل شمر يجعل من فرضية قدومهم ليسكنوا سومر في العراق و في جبل شمر ايضا من المكان عينه مما يجعل الاشارة الى وجود جبل شمر على حدود الصحراء كمرحلة أولى من انتقالهم الى أماكن أخرى بعد ذلك هذا الجبل الذي ربما جاء منه السومريين أيضا كما جاء منه العديد من القبائل المنتشرة في شمال الجزيرة العربية و العراق و سوريا و يسمونها القبائل الشمرية إذ أن الأسماء الجغرافية للأماكن قلما تتبدل

لقد رسم أو نقش السومريون لغتهم التي كانت معهم في جنوب جزيرة العرب و بحر العرب و الخليج العربي ( عمان ) بما يسمى بالطريقة ( المسمارية) التي تتكون من صور مشابهة تماما للرسوم السينائية التصويرية و نرى ذلك التشابه بوضوح عندما نقوم بمعاينة الحروف الأوغاريتية و كيف وصل تطور المسمارية الى الحروف الهجائية في حضارة اوغاريت و ايبلا و من هذا المنطلق و بعد التحقيق فإن الأوغاريتية تشابه تماما التصويرية السينائية من حيث الشكل و تشابه العربية الفصحى من حيث اللفظ و الشكل أيضا ولقد وضعت جدولا يبين ذلك بوضوح - راجع موسوعة مقاتل من الصحراء

( الكتابة المسمارية: المتفق عليه حتى الآن أن أول من استخدم الكتابة من الرافدين هم السومريون وكانت كتابتهم كما أسلفنا أول أمرها كالهيروغليفية المصرية (أي تصويرية) و كان الكتبة السومريون كما ذكرنا يرسمونها بشكل مبسط وهذه الأشكال تمثل كلمات وهذه الكلمات هي ما تمثله هذه الأشكال (رجل، بيت، ثور، شجرة الخ) ثمّ أخذوا يستعملون هذه الأشكال للتعبير عن بعض المعاني والأفكار (مثلاً الشمس تعني الضوء والحرارة والقدم تعني الحركة والمشي) وبذلك أصبحت الكتابة (أيديوغرافية) أي رمزية تعبر عن أفكار ) - الكتابة المسمارية وإبلا - د. عدنان البني

كنت قد سرت على هذا الطريق قبل ذلك بسنوات ووثقته في كتاب لغة آدم – منشورات جروس برس لبنان 1995 و أعدت قراءة الأسماء السومرية و القصص و الأساطير الى اللغة العربية الفصحى حينها تبين لي بشكل واضح أن إعادة جميع الفاظ اللغة السومرية الى العربية ( السامية ) تؤكد أن لغات العالم كلها من جذور واحدة و أن اقرب لغة حية الى هذه اللغات القديمة هي اللغة العربية الفصحى

لكي يكون ما قلناه أكثر وضوحا نأخذ أسطورة من الأساطير السومرية المشهورة التي لا يكاد يوجد شخص إلا و يعرفها ( بصورتها المبتورة ) – و هي اسطورة ( تموز – دموزي ) اشهر الأساطير السومرية التي تناقلتها الأمم .

اسماء من الحضارة السومرية :

دموزي : اسمه الأصلي في النصوص السومرية ( دمو ذي ابسو ) و قد اطلق عليه العلماء الغربيين اسم دموزي اختصارا .

يقول تعريف معجم الحضارات عنه (( إن دموزي ابسو ( وهذا اسمه الأصلي ) هو الإبن الحق لإبسو ، وفبسو هو اله المياه و الإنبات السومري ، كان يعتبر إبنا لآلهة الارض المخصبة بالمياه العذبة و كان السومريون يخصصون لهذا الاله شهرا في كل عام و لقد درج الساميون على هذا التقليد وخصصوا الشهر السابع من السنة (تموز) لذكرى هذا الاله و تموز هو نفسه دموزي

كان دموزي زوج الالهة ( إنانا ) و لفظها العربي ( نع نع – اينع ) او ( الزهرة ) التي أعتبرت مسؤلة عن موته بأن أخذت منه ماء الحياة ... عبد هذا الاله في مدينة تيبيرا كإله للخصب و تجديد الحياة – يطلق عليه في المدينة القاب ( دموزي الراعي ) ( الثور الوحشي ) ( الخصب في عناقيد البلح ) و ( محرك الأجنة في الأرحام ) و منتج الحليب في الأثداء )) – معجم الحضارات السامية – هنري س. عبودي – ص 406

و إذا أعدنا قراءة الأسطورة باللغة العربية  نرى أن ( طم ذي حبس ) ومعناه الطمي الآتي من المياه الحبيسة ( و التصويت من وضع العلماء حيث انهم لم يعتادوا قراءة حرف الحاء و قراءة لا تحتوي تشكيلا – تصويتا مثل العربية و اللغات السامية فقرأوها ( دموزي ابسو ).

طم : هو الطمي الذي تجلبه مياه الانهار و الينابيع العذبة معها حين تفيض في شهر معين من السنة ( الغالب هو شهر تموز)

ذي : وهي لاحقة التعريف العربية وهي تعرف علاقة شئ ما بشئ آخر مثل (ذي يد و فرعون ذي الأوتاد)

أبسو : أو حبسو هو المياه الجوفية الحبيسة التي تتفجر من الينابيع و تفيض في النهار 

على هذا الاساس نعيد صياغة الاسطورة فيتبين لنا ان طم ذي حبسو هو الابن الحق للمياه الحبيسة وهو الطمي الذي يجعل الارض أكثر خصوبة و يجدد دورة الحياة فيها و أما إنانا وهي ( نعنع و اينع ) أو ( الزهرة ) فهي مشؤولة عن تحويلة الى جسم خال من الحياة حيث انها ( أي الزهرة ) تأخذ منه ماء الحياة فيصبح ترابا جافا ولا يعود رطبا – تتلاعب به الرياح – ويستفيد منه الجميع فهو ( الراعي ) الذي يرعى الماشية على النبات و هو الثور الوحشي الذي يثور بوحشية تأخذ معها كل غال و ثمين في فيضان النهر وهو الخصب في عناقيد البلح

هكذا يصبح هذا ( اله السومري ) اسما وصفة لمادة من مواد الأرض التي وهبها الله للإنسان ( طم ذي حبس ) هكذا أرادها السومريون الناطقون بالعربية/الآرامية ولا يوجد في الحضارة السومرية اسما واحدا يمكننا إعادته الى العربية بل إن أكثر الاسماء السومرية و الاسماء التي دخلت على لغتهم ( كما تقول الواحهم ) من لغة سبقت لغتهم كتبوها في الواحهم و تركوها لنا لنعيد صياغة تاريخهم الذي يتحد بتاريخ الجزيرة العربية منذ فجر التاريخ .

شرح معاني الأسماء السومرية :

نينورتا : و يسميها السومريون زوجة القمر – واصلها ني نو ر تا ( ن ن ر ة ) و هي من مصدر نور الذي هو صفة نور القمر

ننجرسو : ومعناها بالسومرية المحراث و هي بالعربية ( ن ن حرث ) ومعناه المحراث ولا بد لنا من الإشارة ان الثاء و الشين و السين هي حروف تتبدل في كل اللغات السامية ( ثلاثة بالعربية هي شلوشي بالعبرية – و قدس بالعربية هي قدش بكل السامية)

ننجال : و معناه بالسومرية – السيدة العظيمة ( وجليل و جل معناه عظيم بالعربية )

أنليل : ( أن ليل ) ومعناه بالعربية الليل

أنوناكي : معناه بالسومرية المياه العذبة ( أ ن ن ق ي ) ومعناه بالعربية المياه النقية العذبة

ننسون : ( ن ن س ن ) و رمزه عند السومريين البقرة و معناه في كل اللغات السامية ( نن سن ) و سن معناه القمر و كان ارتباط شكل القمر البقرة و الثور بالقمر

جل جامش : فسر معنى اسمه العلماء بإبن الشمس و صديق الشمس ( جل شامش ) ومعناه الدقي الشمس العظيمة و من يطلع على اسطورة جلجامش و أنكيدو يعرف تماما أن هذه الاسطورة تتحدث عن الشمس و نقيضها ( انكيدو –النقيضُ ) الظل- وسوف افرد بحثا خاصا لهذه الأسطورة

ويقال مثل ذلك في عدد كبير من الاسماء ( الآلهة السومرية ) مثل ، ننماخ ، شولبي، ننهار ، لهار ، كور، نسابا، نسكو ، أتو ، مارتو ، أيجال ، ندابا ، نمو

أما آدم فهو أدابا في سومر و هنا نرى كيف انقلبت الميم الى باء شأنها في العديد من الكلمات و الاسماء مثال مكة و بكة

كلمات من اللغة التي سبقت السومرية :

لم تكن الاسماء السومرية تشابه لفظا الكلمات و الاسماء العربية بل أن الكلمات التي يقول السومريون انهم استوردوها من حضارات قبلهم تحمل معنى بالعربية أيضا

مثالنا على ذلك :

أيمدو جود : ( أي-مد-و-جود ) وهو عند السومريين الإسم القديم للإله ( نينورتا ) ننرة القمر السومري كما أسلفنا و هذا يعني تماما أن هذه التسمية سبقت اسم نينورتا و الن اتعبير القديم هو من لغة سبقت السومرية

أما قراءته العربية فهي : ( ع- م – د – ج – و- د ) (عمد الوجود) اي أنه أصل الوجود وهذا من المعتقدات القديمة عند عديد من الحضارات و يمكن قراءته ( غيمة جود) اي الغيمة الماطرة و يبدو ذلك جليا عند ظهر القمر في النهار و كأنه غيمة ثابتة و ربما كان يعني ذلك ان القمر في النهار هو ( غمة جود ) و انه في الليل ( نينورتا ) وفي النهاية لابد لنا من تسليط الضوء على كلمة تل حيث يقول العلماء عنها :

تل : وهي كلمة سابقة للسومرية تسمية للمرتفعات التي تكونت من أنقاض المدن و القرى المتهدمة وقد يبلغ ارتفاعها أحيانا عشرين مترا و اتساعها مئات الأتار للتل الكبير

هناك آلاف من التلال المنتشرة في المنطقة السامية على ضفاف الأنهار و قرب الينابيع ولا تزال غالبية المدن الكبرى مدفونة فيها مطبقة على الأطلال منها ما يعود للعصر الحجري ويقول العلماء ان لفظ تل لفظ سومري الأصل لا يزال حيا في اللغة العربية اليوم - معجوم الحضارات

هكذا عندما يجد العالم مصدر اللفظ في لوح معين يعيد اصله الى هذه اللغة ولكنني بعد بحثي هذا يمكنني القول ان لفظ تل اصله كلمة ( طلل ) العربية التي تعني تماما الاطلال القديمة المدفونة و بعد ذلك اشتق منها لفظ ( تل ) التي تعني للمتكلم بالعربية تماما ما عنته لسومر

إن السومرية على التحقيق هي فرع من فروع اللغات السامية وهي تطور من لغات العالم و ان كان المستشرقين لم يستطيعوا قراءة لغة سومر العربية لأسباب عديدة منها اضافة تصويت لها اخرج الكلمة عن نطقها بشكل صحيح و منها عدم قراءة حروف العين و الحاء في هذه الكلمات السومرية/العربية الأصل و تحويلها الى الفاظ أخرى

أن السومريين ( الشمريين ) و البابليين و الأكاديين و غيرهم تركوا لنا أساطيرهم التي لم تكن سوى علومهم الطبيعية التي استنبطوها ( استنبتوها ) أو ربما وصلت اليهم ليتناقلوها في قصص ولم يدركوا أن علماء عصرنا الأوروبيين سيجعلون منها أساطير لآلهة مزعومة كان أجدادنا القدماء يعبدونها !!!!!!!!!!

أختم هذا المقال بكلمات من اسطورة إنانا علها تكون شاهدة على علوم سومر و بعدهم عن كل ما نسب اليهم من وثنية :

(( يصنع أنكي ( النقي ) مخلوقين عظيمين و يعطيهما طعام الحياة و شراب الحياة ( أوكسيجن و هيدروجن ) ويزودهما بالتعليمات اللازمة لعبور العالم الأسفل و استعادة إنانا (نع نع – الزهرة) الى الحياة بعد ذلك ) تبدأ الزهرة ( أنانا ) بالنبت فتذكر الاسطورة مرور انانا بالبوابات السبع اطوار النبات السبعة ((ولما مر بها عبر البوابة السابعة أعاد الى رأسها التاج العظيم )) – لغز عشتار- فراس السواح –صفحة 69

اليس التويج هو اسم ( تاج الزهرة الملون الجذاب العظيم - آخر مرحلة من مراحل تكوين الزهرة ) الى يومنا هذا باللغة العربية ؟؟؟ !!!!!!!!! [٢]


------

[١]

[٢]

الكاتب : محمد رشيد ناصر ذوق-هل اللغة السومرية عربية الجذور !؟

المراجع :

 لغز عشتار –فراس السواح

 معجم الحضارات السامية – هنري س. عبودي

 الكتابة المسمارية وإبلا - د. عدنان البني

 ما قبل اللغة.. الجذور السومرية للغة العربية واللغات الأفروآسيوية – ع .المحجوب

 لغة آدم – منشورات جروس برس لبنان 1995

النار بين الفناء و البقاء

تجد في القران من أوله الى اخره الرحمان على وزن فعلان اي امتلأ الرحمة في ذاته فالله خلقنا لكي نعبده في الجنة الى الأبد فلهذا


وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ

[الذاريات (٥١) | الآية: ٥٦]

حرف ( ما ) تفيد التعميم و ليس التخصيص ...

حرف ( إلا ) تفيد الغرض الأساسي ..
حرف ( ل ) في ليعبدون تفيد الغرض النهائي 

يعني نهاية كل مخلوق هو الجنة الباقية للعبادة الله و النار فانية بأدلة من القران

١- الهاوية


" وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ " فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ "

[القارعة (١٠١) | الآية: ٨-٩]

الكل يعرف ان فترة الحمل عند الأنثى محدد بتسع أشهر و هذا هو تفسير تشبيه زمن المحدد للسجن في النار و زمن المحدد للحمل فكلاهما لها فترة محددة زمنيا

٢- الخروج


يُرِيدُونَ أَن يَخْرُجُوا مِنَ النَّارِ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنْهَا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ

[المائدة (٥) | الآية: ٣٧]

لَا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُم مِّنْهَا بِمُخْرَجِينَ

[الحجر (١٥) | الآية: ٤٨]


الاية الاولى تتكلم عن مساجين الجحيم قالت وما هم بخارجين منها

الاية الثانية الذي تتكلم عن اهل الجنة قالت وما هم منها بمخرجين 

فلاحظ هناك فرق بين بخارجين و بمخرجين

٣- الخلود


خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ ۚ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ

[هود (١١) | الآية: ١٠٧]

عندما اقول خلدت الى النوم لا يعني بأن النوم لا نهاية له وهذا هو معنى يوافق الاية الذي أتت الخالدين مرتبط بالزمن السماوات و الارض فهي في الاخير لها زمن محددة مثل زمن وجود السماوات و الارض صن ان الاية ختمت ب فعال لما يريد ولم يقل يفعل ما يريد كما جاء في هذا الاية

وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِن بَعْدِهِم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَٰكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُم مَّنْ آمَنَ وَمِنْهُم مَّن كَفَرَ ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ

[البقرة (٢) | الآية: ٢٥٣]

فعلا اقتتلوا ولهذا وجب عليه قول يفعل ما يريد و مما يدل على انه سيرخجهم في النهاية بخصوص الخلود في النار