الاثنين، 17 يونيو 2013

الخير محمد حسين- اللغة النوبية والحضارات القديمة 7/7


الباب الأول 
اللغة النوبية والقرآن الكريم 


حو ل حقيقة أصول الألفاظ الغير عربية في القرآن الكريم 
________________________________________ 
يقول ابن عطية: (أن هذه الالفاظ في الأصل أعجمية لكن استعملتها العرب وعربتها، فهي عربية بهذا الوجه0وقد كان للعرب العاربة التي نزل القرآن بلسانها بعض مخالطة لسائر الألسنة بتجارات ورحلتي قريش وكسفر مسافر بن ابي عمرو الى الشام وكسفر عمر بن الخطاب وكسفر عمر بن العاص وعمارة بن الوليد الى ارض الحبشة وكسفر الأعشى الىالحيرة0 ففعلت العرب بهذا كلهألفاظاَ اعجمية غيرت بعضها بالنقص في حروفهاوجرت الى تخفيف ثقل العجمة واستعملتها في اشعارها ومحاوراتها حتى جرى مجرى العربي الصحيح، ووقع بها البيان0فإن جهلها عربي ما ، فكجهله بما في لغة غيره كما لم يعرف ابن عباس معنى فاطر00الى غير ذلك0 
*الألفاظ هي:- 
المشكاة: تعني الكوة 
الطور: الجبل 
الكفلين: الضعفين وهي حبشية 
قسورة:الأسد-حبشية 
الغساق:البارد المنتن-تركية 
القسطاس:الميزان-لغة الروم 
السجيل: الحجارةوالطين-لغةالفرس 
اليم: البحر- السريائية 
التنور:وجه الأرض 
(انتهى المصدر)0 

و سأذكر بعض الكلمات النوبية في القرآن الكريم والتي كان العرب يستخدمونها آنذاك، وقد رجع مؤلف مباحث في علوم القرآن الدكتور / مناع القطان أصول هذه الكلمات إلى الفارسية والحبشية والصحيح أنها ترجع إلى الأصول النوبية ، ولأن اللغة النوبية رغم احتوئها للتاريخ الإنساني إلا أن الإهمال المتعمد الذي ألمّ بها من قبل المسؤلين في شمال وجنوب الوادي كان سبباً كافياً لتجاهل الآخرين بأسرار هذه اللغة، وبرز ذلك جلياً في أعمال كثير من الكتاب والباحثين يرجعون المسميات النوبية القديمة إلى حضارات أخرى برزت في الوجود بعد الحضارة النوبية بمراحل زمنية متفاوتة0 واليكم بعض الكلمات ذات الأصول النوبية في القرآن الكريم ، منها :- 
• قسورة : قال تعالى( كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة) ، وهي تتكون من مقطعين ، قوس: وتعني أسفل الحلق أي الجزء الأمامي للرقبة، ورل: تعني يتشبث أي يمسك مع القفز و( قوسورل) هو اسم صفة للحيوان المفترس وذلك بالنوبية 0 
• حطة :قال تعالى في سورة البقرة ( وقولوا حطة وادخلوا الباب سجداً ) حطة تعني الحاجز بالنوبية وهي تعني نفس المعنى في القرآن الكريم ، فعندما يقال بالنوبية( حطه أكي ميرن) يقصد بها: بيني وبينك حاجز 0 
• هش: قال تعالى في سورة طه على لسان موسى عليه السلام ( وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى) هش تعني : قف للحيوان بالنوبية0 وتعني نفس المعنى في القرآن الكريم0 
• بساً: قال تعالى في سورة الواقعة واصفاً أهوال القيامة ( وبست الجبال بساً) بسِّ : تعني الفعل ينفجر ويتفتت بالنوبية وفي القرآن الكريم تعني التفتيت والإنفجار0 
• تور: قال تعالى في نفس السورة (أفرأيتم النار التي تورون) تور : تطلق على الفعل يشتعل وعلى إسم آلة الكير التي يستخدمها الحداد في نفخ النار وذلك بالنوبية في الشمال والغرب0وفي القرآن الكريم نفس المعنى أي: توقدون0 
• قرِّتي : قال تعالى ( قرة عين لي ولك ) قرتي بالنوبية تعني: الفرح ، وسبق أن ذكرناها في إسم قارون في الحلقات السابقة0 
• دكاء : هي المنضدة أو المقعد من الطين0 قال تعالى ( فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخرموسى صعقاً)0 سبق أن ذكرنا بتوسع في الحلقات السابقة عندما شرحنا معنى توتيل تاكا0 
• إدا: قال تعالى في سورة مريم( لقد جئتم شيئاً إداً) أودِّي : تعني الفضيحة والعار بالنوبية 0 
• عوان : قال تعالى في سورة البقرة (آية 68) في وصف بقرة بني إسرائيل (إنها بقرة لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك) 0عوان : أصلها بالنوبية (أوان): وتعني المرحلة أو الفترة، أما السنة بالنوبية فهي (جن- jenn )0 
• سامدون: قال تعالى في سورة النجم الآية -60/61- ( تضحكون ولا تبكون ، وانتم سامدون). سامدون : تعني بالنوبية : سكارى ، والاسم منها : ساميد : السكر. 
• عربي : أصلها بالنوبية (أريبو- Arribu ) وتعني : الواضح والباين والظاهر0 
• أعجمي : أصلها بالنوبية(أقمي- Agumi ) وتعني الفعل يجتر، أما اسمه فهو : أقميد- Agumeed ) وهو الإجترار0 والمعنى الضمني هو : غير واضح أي مبهم ، ومعلوم أن الإجترار يتم داخلياَ في الحيوانات المجترة 0 
• رهو : وردت الكلمة في سورة الدخان –الآية-24- في قوله تعالى ( واترك البحر رهواً إنهم جند مغرقون ) وقال المفسرون في معناها: اترك البحر منفرجاً هادئاً ساكناً كهيئته بعد أن ضرب موسى بعصاهزعموا أن (رهواً) تعني : ساكنا هادئا منفرجاً0والصحيح أن كلمة (رهو) كلمة نوبية تعني : الهرولة، و النوبيون يطلقونها على نوع معين من مشي الدواب وهو بين السرعة الشديدة والبطيئة (بالعامية : جكة) ويقال : رهواني) أيضاً0 
هنا يجب أن أوضح للأخوة القراء ان الكلمات النوبية المذكورة آنفاً كان العرب يستخدمونها بجانب ألفاظهم العربية ولذلك نزل بها القرآن الكريم0 
** الملاحظ أن غالبية المفردات ذات الأصول النوبية في القرآن الكريم ترد في السور التي لها علاقة بموسى وعيسى عليهما السلام0

الباب الثاني 
النوبية وأسماء الملائكة 

*إسرافيلSadأسِّر) تعني البوق وتعني أيضاً القارورة،( أُفيل) تعني النافخ، والمعنى الإجمالي نافخ البوق0 
• ميكائيل : (ُمكي)فعل يعبر به عن جمع ثمار التمر عند الحصاد، والمعنى العام هو: جامع الثمار0 
• عزرائيل:أصلها(إدرائيل)وتعني المشل للحركة، وبالنوبية عندما يقال(إجين أدركون) يقصد بها أن سم العقرب تمكن فيه وجعله لا يتحرك وأصبح بمثابة الميت0 وهنا أريد أن أوضح أن جميع الأسماء التي تنتهي باللاحقة (إيل) تنتمي إلى اللغة النوبية علماً بأن إيل هي أداة إسم الفاعل في النوبية0 

الباب الثالث 
قطع أثرية تحمل أسماء نوبية في متاحف العالم 

• هنالك كثير من القطع الأثرية الموجودة في متاحف العالم والتي تحمل أسماء نوبية ، كما توجد معي صور لمجموعة من هذه الآثار ولكني لم أتمكن من ارفاق الصور لنشرها وذلك لوجود بعض الصعوبات الفنية واكتفيت بالقليل منها مع التعليق الذي ورد في أسفل الصوروة بالإضافة إلى شرح الأسماء النوبية التي احتوتها، منها :- 
• تمثال الملك استوب أيلوم: ورد في كتاب لغة آدم أن هذا التمثال وجد في قصر ماري مطلع الألف الثاني قبل الميلاد ،منحوت من بازلت أسود، ارتفاعه 152سمز الآن في متحف حلب بسوريا0 أستوب أيلوم: أستوب: تعني خواض البحر. أيلوم: تعني التمساح، المعنى الكلي بالنوبية(التمساح خواض البحر)0 
• تمثال كودرو:نقلت هذه الكودرومن بلاد بابل إلى سوس كغنيمة حربية في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، يتكون من حجر كلسي أسود، إرتفاع( 50 سم) ألآن في متحف اللوفر في باريس0 كو: تعني الأسد0 درو: تعني كبير السن0المعنى الكلي بالنوبية( الأسد الأكبر)0 
• تمثال العجل حامل الصاعقة( أدد)إله العاصفة: يوجد ضمن مجموعة من الأشكال في مسلة الملك نبوكد نصر الأول، مكون من حجر كلسي ارتفاعه( 55,9 سم)0 الآن في المتحف البريطاني – لندن 0 أدد: تعني الصاعقة بالنوبية0 
• تمثال جرسو: ثور برأس بشرية من العصر السومري الجديد، حوالي( 2150 سنة) قبل الميلاد، مكون من حجر الدهن ارتفاعه (12 سم) الآن في متحف اللوفر في باريس0 جر :أي قر: تعني بالنوبية الثور0 
• حصن سملنصر: نوبي يحمل غزالة ويمسك برقبة نعامة من القرن الثامن قبل الميلاد ومكون من عاج ارتفاعه ( 3, 13سم) 0 وتعني بالنوبية : على درب شيخ المكر0الآن في متحف بغداد0 
• تمثال أدد نيراي : في مسلة للملك وجدت في كارانا( تل الرماح) مكون من مرمر إرتفاعه ( 130 سم ) الآن في متحف بغداد 0أدد نير: تعني بالنوبية مطر الصاعقة0 

الباب الرابع 
حــــــكم أمثــــــال نوبيـــــة 

*سرى قاول ميللي نالمون 
Serai gawill milly nalmun 
من يعمل الطيب لا يرى المكروه 

*أرويس أوي كبكي كيديقرين 
Areweess owwy coopki kiddigirin 
ريسين غرقوا المركب - عند التنازع لزعامة أمر معين0 

*كم أورتنجين برر دابل 
Come ortigin barrer dabull 
الجمل وسط الغنم- في الانسان الذي يخالط من هو أصغر منه سناَ0 

*قور كون تر أجين أقركي أديقيرين 
Gore con ter achin agarki oddigrin 
النملة توجع محل عضتها – في من يحقر مجهود فرد مهما كان ضئيلا0 

*قورتود نسي باج جنقيمون 
Gortoud nessi bajangmun 
سوقة العجل لا تملا الحوض – من يكل أمر مهة خاصة بالكبار الى أطفال صغار 

*أيوكول قمبو جوميل 
Aiwcoll gampu jommill 
هذه لابد من قصتها كان هنالك غراباَ معشعشاَ على نخلة ، فأتى الثلب بفأسه وضرب جزع النخلة عدة مرات مهدداَ للغراب إما أن ينزل له البيض وإلا قطع النخلة، وتكررت العملية ولم تقع النخلة، فاطمأن الغراب بعد ذلك وأصبح لا يبالي بتهديد الثعلب0فأصبح المثل يضرب للشخص الذي يقول مالا يفعله0ويقابله باللغة العربية: أسمع جعجعة ولا أرى طحيناَ0وبالعامية السودانية:السوّاي مو حدّاث 0 

*أبدى بونقون أريق توبيل 
Abdebboon gon orig tuppell 
عينك عليها تنوم بدونها أي : تراها أمامك– في الشخص الذي يتوقع فائدة ويتابعها طويلا ولكنه يحرم منها في نهاية الأمر – 

*قالون جاورو بونقون أسي نيركد دييل 
Galonjawurro poongon assi nairked diall 
راقد جنب الزير ومات عطشاَ – في الذي يكون لديه الفرصة المتاحة للاستفادة من شئ ولكنه لا ينتهزها0 

*كم تن كورنقي نالمون 
Come ten kurungi nalmoon 
الجمل لا يرى سنامه – في من ينشغل بعيوب الآخرين وينسى عيوب نفسه0 

*دنقرن دار قوشكا غالين 
Dungurin dar goshka galin 
الأعور غالي في دار العمايا – في الذي يتكبر ويتظاهر بالتفوق في اوساط البسطاء 0 

*ول سومركيرقي دنقركي أوسكيكون 
Well sumarkiregi dungurki oskikon 
الكلبة باستعجالها ولدت عميان - نفس معنى المثل العربي ( في العجلة الندامة) – 

*بانتر تول أركي تاقيرمون 
Bantir toll orki tagirmun 
من يرقص لا يغطي شعره – نفس معنى ( ان لم تستح فافعل ما شئت) 

*أوام مشرر توبي مونون 
عوامة الانقاذ لا يرقد في المشرع 
Owwam mushrar tuppi munun 
لا تضع شيئاَ في مكان يحتاج الي اسختدمه الناس وتلوم الآخرين في استخدامه 

أسماء الأعداد النوبية على الترتيب 
1/ وير -Were 
2/ أوي – Owwi 
3/ توسكيToski- 
4/ كميس – Kamiss 
5/ ديج – Dijj 
6/ قوريج – Gorige 
7/ كولود – Colodd 
8/ إديو – Idiw 
9/ إسكود – Iscode 
10/ ديمين – Dimin 

11/ ديميندو وير – Dimido Ware 
12/ ديميندو أوي – Dimindo Owwi 
وهكذا إلى 19 
20/ ديمين أوي – Dimin Owwi 
21/ديمين أوي وير – Dimin owwi Ware 
22/ ديمين أوي أوي – Dimin Owwi Owwi 
23/ ديمين أوي توسكي – Dimin Owwi Todki 
وهكذا إلى 29 
30/ ديمين توسكي – Dimin Toski 
31/ ديمين توسكي وير – Dimin Toki Ware 
32/ ديمين توسكي أوي – Dimin Toski Owwi 
وهكذا إلى 39 
40/ ديمين كميس 
50/ ديمين ديج 
60/ ديمين قوريج 
وهكذا إلى 90 
100/ إميل – Emill 
101/ إميلويري وير – Emilwairi Ware 
102/ إميلويري أوي – Emilwairi Owwi 
110/ إميلويري ديمين 
111/ إميلويري ديميندو وير 
وهكذا إلى 199 
200/ إميل أوي 
201/ إميل أوي وير 
300/ إميل توسكي 
400/ إميلكميس 
500/إميلدج 
1000/دونال – Donall 
2000/ دونال أوي 
وهكذا0 

الباب الخامس 
مفردات مشتركة بين النوبة شمال وقبيلة الميدوب 

ورد في إيميلي المساهمة التالية من الأخ الدكتور/ محمود عثمان أزرق ، أنزلها كما ورد:- 
الذي يجعل الكثيرين في حيرة من أمرهم هو أن الحضارة النوبية وجدت لها رواجا واصبح جزءا أصيلاً من تاريخ مصر القديم ولكن في بلادنا الذي يعتبر مهبط الحضارة النوبية يوجد من ينتابه القشعريرة عندما يسمع عن هذه الحضارة العريقة، ليس لعيب في هذه الحضارة بل لأنه يظن لحاجة في نفسه بأنه ليس جزءا من هذه الحضارة 
أن هذا البحث يعتبر من أقيم و أعمق البحوث في هذا المجال لأنه يستند علي حقائق تاريخية و لغوية لتعريف بالجزء الغائب من هذه الحضارة، يجب الاعتناء به حتى يرى النور والذي يعطي أهمية لهذا البحث هو أن الباحث من سليل هذه الحضارة التي يتناولها البحث 
كما ذكرت في بحثك أخي الخير أن النوبة ينتشرون في السودان في مناطق عديدة منها شمال السودان ( الدناقلا- المحس- الحلفاويين- السكوت ) وغرب السودان الميدوب (شمال شرق دارفور) وجنوب كردفان ( جبال النوبة ) 
أنا شخصيا يعنيني هذا البحث بحكم انتمائي باحد المجموعات النوبية التي ذكرتها ( الميدوب ) ، و عليه أود أن أعلق على بعض الفقرات والمفردات فيه لو سمحت لي بذلك. 
1 عزيزي الخير انك قلت أن الهنود يصفون سيدنا نوح بأنه الجد البعيد ذلك لبعد موطنه . لماذا لا يكون البعد هنا بعد زماني 
2 البحر الأحمر ( بحر القيلزوم ) وهو راجع إلى الأصل النوبي ( قيلي ) وهذه الكلمة لها نفس المعنى عند الميدوب (قيلي ) وهي تعني الأحمر ( قيلووم ) تعني يصير احمراً0 
3 ( كوت ) تعني عند الميدوب الأرض وهي مستخدمة حتى الان 
4 ( أسي ) تعني عند الميدوب الحر الشديد 
5 (مريم كوت) تعني عند الميدوب أرض مريم 
6 ( مريم بوت ) تعني عند الميدوب مشرع مريم 
7 ( ايليم ) تعني عند الميدوب يجد 
8 ( اور ) تعني عند الميدوب كبير القوم أو الرأس 
9 انك قلت العمود الثاني في الساقية تسمي (مشي ) أما عند الميدوب الأصغر يسمى ( بسي ) 
10 ( اسي أو اشي ) تعني عند الميدوب الأخت 
11 ( انجي ) تعني عند الميدوب نفس المعنى حي 
12 ( تي ) تعني عند الميدوب اشرب 
13 ( توتي ) تعني عند الميدوب اللعب 
14 ( كشي أو كجي ) تعني عند الميدوب العشب 
15 ( أن ) تعني عند الميدوب الام 
16 ( تو ) تعني عند الميدوب البطن 
17 ( اشي أو اجي ) تعني عند الميدوب الماء 
18 ( قر ) تعني عند الميدوب الثور أو الذكر من العجل 
19 ( كسي ) تعني عند الميدوب مبنى في شكل هرمي يدخل فيها صغار الغنم 
20 ( أقن تون ) تعني عند الميدوب جالس علي الدوام ( تفسير معنى أخناتون ) 
21 ( سوي ) تعني عند الميدوب الرمل الأبيض علي حافة الوادي 
22 ( اسي ون ) تعني عند الميدوب لديه حر شديد (اسي) الحر الشديد (اون ) عنده أو لدية من المعروف أن منطقة أسوان تقع في منطقة صحراوية هي محرفه من هذا المعني في اعتقادي 
23 ( اودي ) تعني عند الميدوب الفضيحة أو العار وهي نفس المعني 
24 ( أوان ) تعني عند الميدوب المرحلة أو الفترة 
25 (ادّ نير ) تعني عند الميدوب جيد المرأة أو رقبة المرأة 
26 ( قور ) تعني عند الميدوب النمل أيضا 
27 ( دنقر ) تعني عند الميدوب الأعمى أيضا 
28 ( اميل ) تعني عند الميدوب ميئة (100) 
انتهى حديث الدكتور/محمود0 
------------------------------ 
أشكر الأخ الدكتور/ محمود على مساهمته القيمة واتطلع منه المزيد ، وأضيف لما جاء في مقارنته حسب الرقم المسلسل:- 
4/ ( أسي ) تعني عند الميدوب الحر الشديد –عند الدناقلة (أيس) تعني الحرالشديد0 
6/ ( مريم بوت ) تعني عند الميدوب مشرع مريم – مريم بوت: تعني عند الدناقلة منطقة أو مكان مريم0 
7/ ( ايليم ) تعني عند الميدوب يجد –عند الدناقلة : أيلي0 
8/ ( اور ) تعني عند الميدوب كبير القوم أو الرأس – أور: تعني : الملك والرأس ايضاً0 
10/ ( اسي أو اشي ) تعني عند الميدوب الأخت- أسّي :تعني عند الدناقلة : الفرع أو الفسيل0 
13 /( توتي ) تعني عند الميدوب اللعب – توتي : عند الدناقلة: يرفس أو يصعق0 
14 /( كشي أو كجي ) تعني عند الميدوب العشب – كشي : نفس المعنى عند الدناقلة0 
15 /( أن ) تعني عند الميدوب الام –نفس المعنى عند الدناقلة ، أن أين: تعني : أمي0 
16 /( تو ) تعني عند الميدوب البطن – نفس المعنى عند الدناقلة0 
17 /( اشي أو اجي ) تعني عند الميدوب الماء –أسِّي : مع الامالة في الهمزة تعني الماء أيضاً عند الدناقلة0 
18 /( قر ) تعني عند الميدوب الثور أو الذكر من العجل – نفس المعنى عند الدناقلة0 
19 /( كسي ) تعني عند الميدوب مبنى في شكل هرمي يدخل فيها صغار الغنم –كوشّي:تعني عند الدناقلة نفس المعنى0 وتعن أيضاً البيت من القش0 
20 /( أقن تون ) تعني عند الميدوب جالس علي الدوام ( تفسير معنى أخناتون ) – آقن: تعني عند الدناقلة : الجالس0 
21 /( سوي ) تعني عند الميدوب الرمل الأبيض علي حافة الوادي – سيو : تعني الرمل عند الدناقلة0 
22 /( اسي ون ) تعني عند الميدوب لديه حر شديد –نفس المعنى عند الدناقلة0 
24 /( أوان ) تعني عند الميدوب المرحلة أو الفترة – نفس المعنى عند الدناقلة0 

نجد كثيراً من التطابق في الالفاظ والمعاني بين لغات المجموعة النوبية في الشمال (جنوب مصر وشمال السودان ) ومجموعة غرب السودان ( فبائل الميدوب وجبال النوبة) 0 فتتفاوت درجة التقارب بين فرع وآخر، مثلاً : نجد كثيرأ من المفردات المحسية والدنقلاوية في لغة الميدوب ، وكذلك الحال بين الدنقلاوية ونوبة الدلنج00 فالموضوع يحتاج إلى جهد تضامني ودراسات ميدانية0 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق