الأحد، 15 فبراير 2015

العرش بين الأجنحة و الرجوم الجزء الثاني


( اجنحة الملائكة و رجوم الشياطين ) ٢/٢


اخيرا من خلال معرفة الأجنحة و الرجوم ستفهم ماهية العرش العظيم :

اولا الخالق ليس كمثله شئ و هذا قاعدة يجب ان تكون بالحسبان لتأويل النصوص الذي توحي خطأ بالتجسيم و بالتالي يجب اتخاذ الكلمات الدالة على ذلك تأويله من القران نفسه و ليس من الإسرائيليات كما فعل بعض المفسرون الذين يعتمدون على النقل اللاعقل و التأويل القران بالقران 


هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۚ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا ۖ وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ

[الحديد (٥٧) | الآية: ٤]


١- السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ 


قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ

[المؤمنون (٢٣) | الآية: ٨٦]


فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَىٰ فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا ۚ وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ 

[فصلت (٤١) | الآية: ١٢]

الاية الاولى تفيد ان السماوات أضيق مفهوم من العرش ولهذا سماه بالعظيم بمعنى ان العرش هو الكون و ان السموات هي سوى المجموعات الشمسية

الاية الثانية تفيد ان السماء الدنيا فيه مصابيح حفاظا على الارض من الشياطين اي المذنبات (كما شرحته في الشياطين)

بالتالي فأن المجموعة الشمسية هي السماء الدنيا قرانيا و اقرب مجموعة لنا هي السماء الثانية وهكذا الى ان نصل الى السماء السابعة و هي ابعد مجموعة من مجموعتنا الشمسية     



٢- سِتَّةِ أَيَّامٍ


تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ

[المعارج (٧٠) | الآية: ٤]


يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ

[السجدة (٣٢) | الآية: ٥]


الايام في الكون نسبي و ليست ثابتة كالذي في الكواكب فعلى سبيل المثال قد تكون اليوم الواحد يعادل ٥٠ الف سنة او الف سنة


٣- اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ


لَّا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ 

[النساء (٤) | الآية: ٩٥]


فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنتَ وَمَن مَّعَكَ عَلَى الْفُلْكِ فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ

[المؤمنون (٢٣) | الآية: ٢٨]

يستوي - استويت

الاستيواء هو المجهود الأفضل من الاشياء لان المؤمن المجاهد و راكبي السفينة اجتهدوا بعملهم افضل من القاعدون و الظالمين في الجهاد و الايمان  


  

٤- مَا يَلِجُ-وَمَا يَخْرُجُ-وَمَا يَنزِلُ-وَمَا يَعْرُجُ 

حرف ( ما ) للتعميم و ليس للتخصيص بالتالي الانسان سيعلم الإيلاج و الخروج و النزول و العروج بمعنى ان الأقمار الصناعية ستعلم ما يدور في المجموعة الشمسية الخاصة بِنَا و بالمجموعات السبعة المجاورة لنا اي سبع سماوات قرانيا

السؤال الان كيف تحمل الملائكة العرش !؟


وَالْمَلَكُ عَلَىٰ أَرْجَائِهَا ۚ وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ

[الحاقة (٦٩) | الآية: ١٧]

- ما معنى الحمل قرانيا !؟


مَّنْ أَعْرَضَ عَنْهُ فَإِنَّهُ يَحْمِلُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وِزْرًا

[طه (٢٠) | الآية: ١٠٠]


إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا

[الأحزاب (٣٣) | الآية: ٧٢]


وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالًا مَّعَ أَثْقَالِهِمْ ۖ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ

[العنكبوت (٢٩) | الآية: ١٣]

الوزر - الأمانة - الثقل

كل هذا من الصفات و ليست اسماء لجنس بالتالي العرش ليست جنس او جماد قابلة للحمل المادي بمعنى هناك فرق بين الحمل و الرفع فالاولى للنفسي و الثاني حمل مادي حقيقي بالتالي الملائكة تحمل اي تتولى مسؤليات محددة (كما شرحت في اجنحة الملائكة) في وقت محدد بدليل قوله يومئذ اي في وقت معين الذي هو يوم القيامة قطعا لان السياق يتكلم عن احوال يوم القيامة و كذلك لا ننسى ان الاية قالت على ارجائها


قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ

[الأعراف (٧) | الآية: ١١١] 

بمعنى ان الإرجاء هو التذهيب الى المدائن لربما للعمل وهذا ينطبق على ذهاب الملائكة الى العرش لإنهاء الحياة في العرش اي الكون !  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق