"وَلَا يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ ۚ إِنَّهُمْ لَن يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا ۗ يُرِيدُ اللَّهُ أَلَّا يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الْآخِرَةِ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ"إِنَّ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ لَن يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ"
[آل عمران (٣) | الآية: ١٧٦-١٧٧]
تمهيدا هناك من كفر في حياة خاتم المرسلين من المسلمين المتأخرين في إسلامهم اولهم ابي هريرة الذي اشترى الكفر مقابل الايمان بيد اليهود أولهم كعب الأحبار!!
"لَّقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ ۘ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا وَقَتْلَهُمُ الْأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ"
[آل عمران (٣) | الآية: ١٨١]
اليهود وأولهم كعب الأحبار لهم علاقة بمن اشترى الكفر بالإيمان فهم كما هو معروف قتلوا الانبياء
دائرة الذين اتوا الكتاب :
١-
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ"
[المائدة (٥) | الآية: ٥١]
الاية قالت فمن يتولهم منكم فانه منهم يعني هناك صفات قد يكتسبه المسلمين منهم مثل صفة الاستهزاء و اللعب في شعائر الدينية
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاءَ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ"
[المائدة (٥) | الآية: ٥٧]
الاية قالت من قبلكم بمعنى القبل اي اليهود و النصارى اذا البعد سيكونون منطقيآ هم المسلمين وقد اخذوا صفة الاستهزاء و لعب فعليا
"وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْقِلُونَ"
[المائدة (٥) | الآية: ٥٨]
الذين ينادون الى الصلاة الاسلامية هم المسلمين طبعا وفئة منهم قلد من سبقهم يعني صفة الاستهزاء و اللعب حققوها و دخلوا دائرة الذين اوتو الكتاب
٢-
شروط الجزية هي
-لا يؤمنون بالله و اليوم الاخر
-لا يحرمون ما أحل الله و رسوله من الذين اوتو الكتاب
كيف الذين اوتو الكتاب لا يحرمون ما أحله الرسول وهم اصلا ليسو بمسلمين حتى يتلقوا التشريع من رسول لا يعترفون به!! الجواب واضح انهم المسلمين هم المقصودين بهذا!!
كما تبين المسلمون و أولهم ابي هريرة تبعوا اليهود و اولهم كعب الأحبار
هناك اية في سورة المائدة توضح اكثر ان المسارعين في الكفر لهم علاقة باليهود ولكن في الجزء الرابع
تشبيك الجنة الواسعة :
"وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۖ وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا ۚ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا"لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ ۗ مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلَا يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا"
[النساء (٤) | الآية: ١٢٢-١٢٣]
التشبيك في الجنة لا ينفع لانها ليست حكرا على أناس اكانوا مسلمين او غير مسلمين!
ماهية الكفر :
١- من اللسان العربي
كافَرَ: ( فعل )
كَافِرٌ بِنِعَمِ اللَّهِ = جَاحِدٌ بِهَا
كَفَرَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ ، غَطَّاهُ كَفَرَ عَلَيْهِ
كَفَرَ اللَّيْلُ الْحُقُولَ = غَطَّاهَا بِظُلْمَتِهِ وَسَوَادِهِ
كَفَرَ الْجَهْلُ عَلَى عِلْمِهِ = غَطَّاهُ
٢- من القران
"كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا ۖ"
[الحديد (٥٧) | الآية: ٢٠]
"قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ"
[الممتحنة (٦٠) | الآية: ٤]
مما يتبين مما جاء في اللسان و القران ان الكفر في القران ليس محصور على الجاحدين للبينات الواضحة بل هو عام لكل من يجحد و يغطي الشئ فمثلا مما ذكرنا آنفا فالليل كافر لانه يغطي الحقل وكذلك الذين كفروا بعد إيمانهم
"كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ"
[آل عمران (٣) | الآية: ٨٦]
الذين لم يأتيهم البينات فهم بالتأكيد ليسوا كفار و العجيب ان الكفر تنطبق على المسلمون