السبت، 30 أغسطس 2014

القران ضحية الحديث جلاد (اليتيم ضحية)


"وَآتُوا الْيَتَامَىٰ أَمْوَالَهُمْ ۖ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ ۖ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَىٰ أَمْوَالِكُمْ ۚ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا"وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ"وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ۚ فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا"

[النساء (٤) | الآية: ٢-٣-٤]

اولا الاية رقم ٢ تثبت ان علة التعدد هو حماية اليتامى ولم تقل يتيمة كما جاء في الروايات الفاسدة

ثانيا الاية رقم ٣ واضحة  تتزوج الأرامل الذين لديهن أطفال يتامى 

الاية قالت اليتامى يعني ذكور و إناث و الآية لها طرفان هي اليتامى أكانوا ذكورا او إناثا من جهة و أمهاتهم من جهة اخرى  فالنساء في الاية هم أمهات اليتامى هذا هو الرابط ببساطة

و هذا رد من يتسائل ما هو الرابط بين التعدد و اليتامى فهي مسئلة رعاية اليتامى و أمهاتهم ببساطة

اولا ما اريد ان أقوله ان قانون تعدد الزوجات هي حماية اليتامى و أمهاتهم ولكن شيوخ التخلف جعله انتهاك كرامة المرأة للأسف الشديد

وأخيرا الاية رقم ٤ تثبت ان معنى طاب لكم مرتبط بحجم الصدقة المعطى لهن والذي تسمى نحلة ولهذا القدرة الرجل على التعدد مقيد بالقدرة المالية

احمد ماهر - الوحي نزل مكتوبا


استكمالا لموضوع [هل نزل القرءان مكتوبا] أود إضافة الرسالة السابعة حيث يقول تعالى: {إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً }النساء163. 

فالوحي ليس كما تظن أمة محمد أنه نوع من أنواع الوسوسة كوسوسة الشيطان، فالأبالسة يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا، وهو وحي شفوي بطبيعة الحال، لكن وحي الرسل جميعا كان تحريريا،

وقد تم الوحي لهم بالتماثل [أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا] فكان مكتوبا وكان جبريل يعلّم النبي قراءته لما به من اختلاف بين طريقة كتابة القرءان ونطقه، {سَنُقْرِؤُكَ فَلَا تَنسَى }الأعلى6؛ ثم يوضع في صدره فلا ينساه أبدا..

ومن بين ما دل عليه القرءان في طريقة الوحي للرسل وأنه يكون مكتوبا قوله تعالى:
• {.....وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً }النساء163.
• {وَقَالُوا لَوْلَا يَأْتِينَا بِآيَةٍ مِّن رَّبِّهِ أَوَلَمْ تَأْتِهِم بَيِّنَةُ مَا فِي الصُّحُفِ الْأُولَى }طه133.
• {وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً }الفرقان 5.
• {وَالطُّورِ{1} وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ{2} فِي رَقٍّ مَّنشُورٍ{3}.......الطور.

فهو مكتوب في رق منشور وفي صحف وليس شفويا كما يدعون.

• { بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ أَن يُؤْتَى صُحُفاً مُّنَشَّرَةً{52}....المدثر.

• { كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ{11} فَمَن شَاء ذَكَرَهُ{12} فِي صُحُفٍ مُّكَرَّمَةٍ{13} مَّرْفُوعَةٍ مُّطَهَّرَةٍ{14} بِأَيْدِي سَفَرَةٍ{15} كِرَامٍ بَرَرَةٍ{16}......عبس.

• { إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى{18} صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى{19}....الأعلى.

فهو وحي في صحف وليس وحيا شفويا...أليس كذلك؟

• { رَسُولٌ مِّنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفاً مُّطَهَّرَةً{2} فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ{3}....البينة.
فإذا أضفنا قوله تعالى:
• {الَر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ }إبراهيم1
•ويقول سبحانه: {كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ }ص29
• {وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَـكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ }المائدة48.
• ويقول تعالى:{هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ }آل عمران7 .

فهل نكذب ربنا ونقول بأنه لم ينزل [عليه كتاب]، أو بأننا لا نفهم معنى [أنزلنا إليك الكتاب]، أو نقول بأن عبارة [ذلك الكتاب] تعني كتابا غير موجود، أو بأن عبارة [إن هذا القرءان] تعني قرءانا شفويا.

أو نقول بأننا لا نفهم معنى [اقرأ]، أو نقول بأننا لا نفهم معنى تعبير [ذلك الكتاب].

وأكتب لكم برهان من السنة النبوية

فهناك رواية وردت في الجزء الاول من (السيرة النبوية لابن هشام ) وهى السيرة التي كانت مرجعا للعلماء والباحثين والمؤرخين لما قبل الاسلام وبعد بعثة الرسول جاء بها قول الرسول عند بدء الوحى ( جاءني جبريل بنمط من ديباج (اي سلة من حرير ) فيها كتاب فقال لي اقرأ قلت ما اقرأ ) اي لا اعرف القراءة

هذا يعني بأن جبريل جاء النبي بكتاب .......والكتاب يعني رسالة مكتوبة
فلاحظ يا أخي الكريم بأن الله أنزل على رسولنا الكتاب وأنزل عليه الكتاب، ويقول له اقرأ، ويقول له ذلك الكتاب، وهذا القرءان، ونحن نقول لا لم ينزل مكتوبا لأننا لا نريد أن نفهم إلا القديم مهما كانت دلالات كلمات القرءان واضحة وناصعة.

فقول [إقرأ&هذا&ذلك& كتاب أنزلناه إليك&نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ&هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ &َ أَنزَلَ اللّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ&وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ &وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ&أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ &إِنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ& رق منشور& يتلو صحفا مطهرة& اكتتبها& .....الخ]ـ.

لا تعني إلا قولا واحدا وهو أن القرءان نزل مكتوبا، وإلا لقلنا بأنه لا توجد صحف ولا كتب ولا كتابة ولا حتى الأمر الأول [اقرأ].

وعلى الإخوة الكرام ممن لهم دليل ومنهجية واضحة يعارض هذا التخريج أن يأتيني بدليله بحيث لا يخالف دلالات آيت كتاب الله وناموسه مع رسله. وطبعا نرحب بالمناقشة المثمرة وليس بالجدال.

{منقول عن المستشار احمد ماهر في مقال الوحي كان مكتوبا}

القران ضحية الحديث جلاد (اللقب ضحية)

شبهة تقول الله يشتم بدوي من الصحراء !؟

المقصد من هذا الشبهة هو الله يضع عظمته بعقل مخلوق في كوكب صغير مثل ابي لهب في الارض و يشتمه و يتحداه!؟

(العرب ليس بدو بل المزارعين و تجار تذكروا ان النبي محمد من مكة هم اهل تجارة ثم هاجر الى المدينة وهم اهل فلاحة يعني لا يعرف البداوة أبدا)

اولا عم خاتم المرسلين ليس بدويا بدليل انه من قبيلة معرفة بالتجارة يعني يعرف طبائع زبائنه وبلاد الذي يزوره للتجارة وبالتالي هو ليس بدوي الذي لا يعرف قوعه عن بوعه كما يقال في العامية

ثانيا وهذا مهم العرب الاكثرية هم ليسو مجتمعات بدوية مثلا

١- اليمن هي اعلى نسبة سكان شبه الجزيرة العربية في كل الأزمنة يمتهنون الزراعة اي مجتمع فلاحي بامتياز وليس بدويا و العجيب ان اعظم مدن الجزيرة هي صنعاء وهي عاصمة صناعية لا فلاحية ولا ورعوية لهذا سميت صنعاء

٢- سكان البحرين وهي منطقة الشرقية كلها مجتمع فلاحي ايضا مثل القطيف و الأحساء والعجيب هو ان شعرائهم يهجون خصومهم بأنهم اهل الزراعة و الحضارة! ولكم في قصة جرير مع فرزدوق عبرة لكل من يعتبر

٣- النجد وهي معظم وسط الجزيرة ولا يوجد الا منطقة واحد وهي اليمامة شمال نجد وهم مجتمع زراعي ومنتوجاتها تصدر الى مكة ولكم في قصة ثمامة بن اثال عبرة في ذلك  


٤- الحجاز وهي معظم المنطقة الغربية وهم مجتمع تجاري بامتياز باستثناء يثرب طبعا و هذا معروف 

لنرجع الى الموضوع الاساسي

ابي لهب ليس اسم لشخص بحد ذاته لانه لم يسمي الناس عبد العزى بهذا الاسم اصلا مما يدل على ان هذا الصفة او بالاحرى ظاهرة نفسانية موجودة في الانسان وهي باقية الى يوم القيامة وليس ذات الشخص كما قلت بمعنى كل من اتصف بهذا الصفة يطلق عليه ابي لهب اي المحرض اي اللهب و امرأته حمالة الحطب اي مساعدة للتحريض بالتالي اللهب يشعل الحطب و هكذا هو نفسية التحريض

وهذا ينبطق على صفة مثل هامان الذي معناه الوزير باللغة النوبية و ليس ذات الشخص فكل وزير يساعد الطاغية فهو يطلق عليه هامان و كذلك صفة فرعون من جذر فرع بمعنى فارع الطول اي متطاول او متكبر مثل فرعون تماماً فكل ظاغية هو فرعون الظاهرة النفسانية و ليس ذات شخص وكذلك صفة اسرائيل من جذر أسر و من فعل اسرى بمعنى اسرائيل مثل العبد تماماً فكل من اسرى فهو اسرائيل الظاهرة النفسانية و ليس ذات الشخص ولهذا عندما تقرأ في كتابات المؤرخين اسم الحاكم و نائبه الذين عاصروا زمن موسى لن تجد هامان او فرعون لانها ليست اسماء اساسا بل هي صفات أطلقه القران عليهم في وقت لاحق لهذا القران صالح لكل زمان و مكان

يعني معظم الأسماء الشخصيات في القران هي ليست أسمائهم الحقيقية بل هي صفات القران عليهم بما فيها لقب اسرائيل نسبة الى جذر أسر و فعل اسرى

 ختاما اقول لن تجدوا اسماء شخصيات في القران في كتابات مؤرخي بلدانهم لان الأسماء في القران هي ألقاب أتى به القران في القرن السابع ليس الا!!

وهذا يحل اشكالية لماذا لم يرسل الله أنبياء الى بلاد العالم!؟

كتابات القدماء في امريكا القديمة مثلا ذكرت الانبياء ولكن بأسمائهم الحقيقية والقران ذكر صفاتهم فهو من وضعه في زمن لاحق و كل من يتصف بهذا الصفات هو المقصود ايضا وليس خاصة بشخص ذاته

القران ضحية الحديث جلاد (الرحمة ضحية)


نادرا ما تجد في القران ان الله عادل بل تجد ان الله رحمان بصيغة امتلأ الرحمة في ذاته فالله خلقنا لكي نعبده في الجنة الى الأبد فالآية

"وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ "

(إلا) تفيد الغرض الأساسي و حرف (ل) في ليعبدون تفيد الغرض النهائي يعني نهاية كل مخلوق هو الجنة الأبدية للعبادة الله

١- الهاوية

"وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ "فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ"

الكل يعرف ان فترة الحمل عند المرأة محدد بتسع أشهر و هذا هو تفسير تشبيه زمن المحدد للسجن في النار و زمن المحدد للحمل فكلاهما لها فترة محددة زمنيا

٢- الرغبة بالخروج

سورة المائدة

"يُرِيدُونَ أَن يَخْرُجُواْ مِنَ النَّارِ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ"

سورة الحجر

"لاَ يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُم مِّنْهَا بِمُخْرَجِينَ"

الاية الاولى تتكلم عن مساجين الجحيم قالت وما هم بخارجين منها واما الاية الثانية الذي تتكلم عن اهل الجنة وقالت وما هم منها بمخرجين لاحظ هناك فرق بين بخارجين و بمخرجين

٣- الخلود

"خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ"

هناك من يقول لا تضحك على نفسك خالدين يعني خالدين الى الأبد !!

الاية الذي في الأعلى أتت الخالدين مرتبط بالزمن السماوات و الارض فهي في الاخير لها زمن محددة مثل زمن وجود السماوات و الارض و الغريب ان الله ختم الاية ب فعال لما يريد ولم يقل يفعل ما يريد كما جاء في هذا الاية

"...وَلَٰكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُم مَّنْ آمَنَ وَمِنْهُم مَّن كَفَرَ ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ"

فعلا اقتتلوا ولهذا وجب عليه قول يفعل ما يريد

مما يدل على انه سيرخجهم في النهاية بخصوص الخلود في النار

ويقولون ان هناك ايات كثيرة تقول خالدين بدون زمن محدد فيجب ان يعرفوا ان هناك ايات تقيد حكم اية مطلقة اخرى من أمثلة للمطلق والمقيد

من مثال المطلق كلفظ "رقبة" في كفارة اليمين

"فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ"

فإنه يتناول عتق إنسان مملوك وهو شائع في جنس العبيد مؤمنهم وكافرهم على السواء وهو نكرة في الإثبات؛ لأن المعنى فعليه تحرير رقبة

من مثال المقيد كالرقبة المقيَّدة بالإيمان في قوله

"فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ"

وفي النهاية قاعدة معروفة لاهل القران العقلانيون ان القران يفسره القران ذاته وليس اهواء المفسرين الحمقى فهم اساس البلاء

ختاما اقول للمعارضين لا تناقشوني الا بنصوص القران لانه دستور الاسلام كما تطالع على دساتير البلدان لمعرفة عدالتها تدبر في القران الذي هو الدستور لمعرفة الاسلام الحق!!

الجمعة، 29 أغسطس 2014

القران مع قوانين الطبيعة (لا للمعجزات المادية)

ما يسمى معجزة المعراج عند اهل الحديث كذبه القران

وَقَالُوا لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّىٰ تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنبُوعًا

[الإسراء (١٧) | الآية: ٩٠]

أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِيرًا

[الإسراء (١٧) | الآية: ٩١]

أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ قَبِيلًا

[الإسراء (١٧) | الآية: ٩٢]


أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَىٰ فِي السَّمَاءِ وَلَن نُّؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّىٰ تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَّقْرَؤُهُ ۗ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلَّا بَشَرًا رَّسُولًا

[الإسراء (١٧) | الآية: ٩٣]


وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَن يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَىٰ إِلَّا أَن قَالُوا أَبَعَثَ اللَّهُ بَشَرًا رَّسُولًا

[الإسراء (١٧) | الآية: ٩٤]

لاحظ ان خاتم المرسلين احتج بانه رسول من البشر لا يملك معجزات المادية اذا ما يسمونه المعجزة المعراج كذبة خرافية أخذت اصلا من الغلاة المجوس بما فيه البغلة الطائرة الى السماء


وَقَالُوا مَالِ هَٰذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ ۙ لَوْلَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا

 [الفرقان (٢٥) | الآية: ٧]

واضحة يأكل الطعام و يمشي في الاسواق مثله كمث بقية الناس ببساطة

القضية الأكبر هو هل المعجزات المادية له اصل علمي

١- عذاب قوم عاد

هناك علماء اكتشفوا ان تحت مثلث بورمودا يوجد هرمين من الزجاج و تستطيع ان تشكل إعصارية مائية ولهذا بعض من الطيارين الذين فقدوا قبل ان يفقد الاتصال بهم قالوا انهم شاهدوا إعصارات مائية و الشئ العجيب هو ان بناة الأهرامات المصرية قوم عاد الله خص إعصارات الرملية عذابا لهم!!

يعني الأهرامات تشكل الأعاصير و نوعها ذلك الأعاصير يعتمد على البيئة المحيطة!

٢- حديث غزوة أبرهة الحبشي الجلادة و القران الضحية بشأن اصحاب الفيل!

فهناك تساؤلات عن غزوة أبرهة الحبشي على مكة فالتاريخ الواضح يقول ان أبرهة فقط غزا اليمن لانه هناك ثائر قاد ثورة على احتلال الحبشي لليمن اذا من هم اصحاب الفيل!؟ نعم انهم قوم لوط ببساطة

اولا سموا لأصحاب الفيل لأنهم فيلة الرأي اي منحطي الرأي او تافهين لأنهم خالفوا فطرة الله في خلقه بني ادم

اصحاب الفيل و قوم لوط عذبوا بالسجيل كليهما 

قوم لوط:

"فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ"

[هود (١١) | الآية: ٨٢]

اصحاب الفيل:

"تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ"

[الفيل (١٠٥) | الآية: ٤]


ان الطير معناه خفة الشئ اي حجارة نارية الخفيفة الوزن و لكنها حارقة بشكل لا يتصور تخرج من بركان بما يدل على انفجار بركان نتج عنه قريب من منطقة قوم لوط

اما معنى عاليها أسفلها :

"فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ"فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ"

[الحجر (١٥) | الآية: ٧٣-٧٤]

الصيحة اي صوت هيجان البركان قبل قذفه للسجيل هي من تسبب في جعل الأوان او ما شابه كانت في الأعلى على منضدة او منصة و سقطت في الارض اي الأسفل و الصياح الناس وايضاً كل هذا من صفات الكوارث الطبيعة فكيف يقول اهل الحديث طبق عليهم الارض ثم يقصف اي يمطر عليهم!؟ الا اذا كانت خزعبلة كالعادة
 
وسط النفق :

عند الملحد العبثية تصمم قوانين الطبيعة اذا لابد من وجود ثغرات عديدة في كل القوانين بالتالي حدوث المعجزات او بالاحرى خروقات للقوانين لا يمكن ان تحصى بتاتا..

كذلك تصديق المعجزات عند المحدث يؤدي الى إيمان بالعبثية بطريقة غير مباشر لان المعجزات هي اصلا خروقات لقوانين الطبيعة فلا يمكن ان تؤمن بالخالق بديع الكون ثم تؤمن انه يخرق قانون من اجل رسل من البشر في كوكب صغير !

هكذا يتبين لكم ان الملحد و المحدث يكمل بعضه بعضا فالأول يؤمن العبثية و ثاني يؤمن بالمعجزات و كليهما بطريقة غير مباشرة يجهلون أنهما يلتقيان في وسط النفق ما بين فتحة العبثية و فتحة المعجزات!!

هذا الدائرة لا تنتهي المعجزات لابد منه خرق لقانون طبيعي و العبثية لابد منه خرق لقانون طبيعي كذلك !

القران مع قوانين الطبيعة (الخيال العلمي) الجزء الاول


القران له وجه خيال علمي أيضاً و يتحقق في المستقبل

١- طبقات الطيران

"لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَن طَبَقٍ"

[الانشقاق (٨٤) | الآية: ١٩]

طبق عن طبق يدل على تدرج قدرة الانسان على الطيران بدئها بطيران بالأجنحة الذي هي طبق جوية أولى ثم المنطاط الذي هي طبق جوية الثانية ثم الطائرات الذي طبق جوية الثالثة ثم المكوك الذي هي طبقة فضائية لاحظ تجاوزنا طبقات الجوية الاولى و الثانية و الثالثة و لا ندري هل سنصل الى طبقات فضائية اخرى وهي اعظم من الجوية!؟!؟

لاحظ أيضاً اول من بدأ في محاولة الطيران هو عباس ابن فرناس المسلم يعني المسلمون يطبقون وجه الخيال العلمي في القران وهكذا تصبح الخيال حقيقة علمية في المستقبل!!

٢- المواصلات 


"وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً ۚ وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ"

[النحل (١٦) | الآية: ٨]

اولا قال زينة يعني الله سبحانه و تعالى يعلم مسبقا ان ذلك الوسائل ستصبح للزينة و ليس للركوب في المستقبل

ثانيا ويخلق ما لا تعلمون دليل على اننا نستطيع ان نخلق وسائل مواصلات جديدة

كيف ان الانسان يخلق!؟!؟

المشكلة انكم لا تقرؤون القران الذي صرح بأننا نستطيع ان نخلق

"أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ"

[الصافات (٣٧) | الآية: ١٢٥]

الخالقين دليل على وجودهم و لكن يبقى الله أحسنهم والاعجب هو ان الخلق يعني استفادة من مادة و ليس خلق من عدم

"وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ"

[الحجر (١٥) | الآية: ٢٦]

الانسان خلق من مواد وليس ظهر فجأة اما قضية كن فيكون

"إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ"

[النحل (١٦) | الآية: ٤٠]

الاية قالت " قَوْلُنَا لِشَيْءٍ" ثم قالت "أَن نَّقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ" يعني هذا الشئ موجود من الأساس ولكن تم تحويله من مواد أولية مجردة الى مواد معقدة وبالتالي كن فيكون محلها ليس في شأن العدم بل التحويل بمعنى كن اي موجود فيكون اي يخلق ببساطة 

٣ -الثقوف السوداء

يقولون انتم تأولون القران ليناسب العلم
اقرا و احكم بنفسك
الخنس = المتوارية
الجوار = متحرك
الكنس = ازال
بالضبط صفات الثقوف السوداء {منقول عن لا للعشوائية في تويتر}

"فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ"الْجَوَارِ الْكُنَّسِ"

[التكوير (٨١) | الآية: ١٥-١٦]

الخنس و الجوار و الكنس لم تاتي في اية واحدة بل الخنس منفصل عن الجوار الكنس بمعنى ان الخنس هو الصفة الاساسية و يتبعه صفة الكنس و الجوار

و الاعجب ان فلا اقسم بالخنس جاء في رقم ١٥ من من اجمالي ٢٩ ايات سورة التكوير يعني الثقوف السوداء هي فيصل نهاية العالم و الله اعلم

القران مع قوانين الطبيعة (الخيال العلمي) الجزء الثاني


٥- السنة الضوئية=الامر الرباني

سؤال وجيه : لماذا وصف الله احداث يوم القيامة بالزمن الماضي مثل
ونفخ في الصور فجمهناهم جميعا 
وعرضوا على ربك صفا
وجاء ربك والملك صفا
ونفخ في الصور فسعق من في السماوات !؟

الجواب و الله اعلم :

"يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ"

[السجدة (٣٢) | الآية: ٥]

واضح ان امر الله يستغرق للوصول الى الكوكب الذي نعيش فيه سنوات ضوئية لان احداث يوم القيامة بما فيها انشقاق القمر مكتوب في اللوح المحفوظ و اتخاذ القرار تسمى امر الله

دليل من ناحية العلم :

موت النجوم بالنسبة لنا تظهر بعد سنوات ضوئية و هذا ينبطق على امر الله فيوم القيامة بالنسبة للملائكة سكان النجوم قد حدثت منذ زمن بعيد

فموت النجوم بالنسبة لزمن الأرضي لم تحدث بعد على عكس يوم القيامة بالنسبة لزمن الضوئي اي عند الملائكة حدثت منذ زمن بعيد جدا!!

ادلة من ناحية القران :

١- 

"أَتَىٰ أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ"

[النحل (١٦) | الآية: ١]

امر الله أتى بصيغة ماضي بالنسبة الزمن عند ملائكة ولكن عندنا بالزمن الأرضي هذا الامر لم ياتي لهذا قال لنا لا تستعجلوا امر الله

٢-

"اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ"

[القمر (٥٤) | الآية: ١]

نزلت قبل اكثر من 1400 سنوات ومع ذلك لم نشاهد انشقاق القمر بسبب انه عند اللوح المحفوظ فقد تم تنفيذ الامر ولكن مع مراعاة قانون السنة الضوئية الذي وضع الله لم تحدث بعد بالنسبة لنا طبعا

٣-

في اللوح المحفوظ انتهت ظلم مشركي قريش ضد المؤمنون ومع ذلك جاء النصر بعد ٢٣ سنة لان تنفيذ امر الله أتى الى الارض متماشيا مع قانون السنة الضوئية

"إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ"

[النصر (١١٠) | الآية: ١]

( اذا ) و ( جاء ) تفيدان ان النصر كان له زمن وصول  الى الارض و سيأتي الوقت الذي يتحقق فيه النصر

وايضاً لا ننسى ان نهاية ظلم بني امية مثلا انتهت بعد ٩١ سنة فهذا السنوات بالنسبة الى الملائكة لا شئ عندهم بحكم السنة الضوئية المختلفة عن السنة عندنا نحن اهل الكواكب

٤-

الرابط بين تاريخ الطبقات الارض و السماوات :


"بَلْ مَتَّعْنَا هَٰؤُلَاءِ وَآبَاءَهُمْ حَتَّىٰ طَالَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ ۗ أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا ۚ أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ"

[الأنبياء (٢١) | الآية: ٤٤]

الارض ليست مسطحة والمقصود من كلمة الارض هو اولا المحيطات ليست أرضا وبالتالي المقصد هو ان اليابسة هي من تنقص وليس الكوكب لتدل على انها مسطحة كما يتصورها المغيبون

التاريخ الطبقات الارض تثبت ان منسوب المحيطات لا ترتفع بالاستمرار لهذا الاية قالت ننقصها اي ببطأ تماشيا مع زمن الجيولوجي وليس نقصها الذي تفيد الاستمرار و السرعة

العجيب هو ان الاية ربطت بين طول العمر و نقص مساحة اليابسة لان ننقصها تفيد البطئ اي اليابسة تطيل عملية نقصها كذلك ايضا كبار السن يرون الحياة بطيئة

في الزمن الجيولوجي البطيئة تشبه الزمن الملائكي او بالاحرى بالزمن سنة الضوئية البطيئة ولكن الفرق هو ان الاولى تخص الارض بمعنى الكوكب و الثاني تخص السماوات

وهذا يحل اشكالية عند الملحد المغيب لماذا التساوى بين الارض و السماوات في القران!؟

كليهما يحكمه الزمن الجيولوجي عند الارض او بالاحرى للكواكب و الزمن الضوئي بالنسبة السماوات او بالاحرى للكون

السنة الضوئية يحل اشكاليات عند الملحدين وهي

١- اين الله من الظلم اليومي!؟!؟

امر الله معناه قانون السنة الضوئية علميا بمعنى ان تنفيذ الامر الله يستغرق ايام عند المخلوق ما اقصده هو ان ذلك الأيام عند اللوح المحفوظ هي ثواني قليلة جداً وبمعنى أوضح ان نهاية المشكلة مثل الظلم عند اللوح المحفوظ قد حلت ولكن لم تصل الى الكوكب مراعاة للقانون السنة الضوئية الذي وضعها الله 

المهم كيف تحكم على الخالق انه دموي بسبب منطقة محصورة وفي النهاية اقول القتل و الظلم اليومي في القطر السوري و العراقي مثلا مضى عليه ثلاثة سنوات فقط وهذا الزمن يختلف عند اللوح المحفوظ الذي هي اقل من ثانية يعني الفرج قريب جدا!!

٢- اين الله من استجابة للدعاء!؟

مثلا ندعوا الله لتحرير فلسطين من 60 سنة ولكن التزاما للقانون السنة الضوئية في العلم اي امر الله في القران يستغرق وصوله الى الارض زمناً ولهذا  لا يأس مع الأمل فالتحرير قادم الى الارض

القران مع قوانين الطبيعة (نتاج الطبيعة و الانسان)


"وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ"إِن يَشَأْ يُسْكِنِ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَىٰ ظَهْرِهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ"

[الشورى (٤٢) | الآية: ٣٢-٣٣]

هذه الأمواج وليس السفن بأدلة

١-الجوار يدل على السرعة الفائقة وهذا يشبه هذا الاية

"الْجَوَارِ الْكُنَّسِ"

[التكوير (٨١) | الآية: ١٦]

هذين صفتان هي الثقوف السوداء الجوار اي سريعة و تبتلع الأشياء  وكأنها مكنسة

المهم ان الأمواج تجري بفعل الريح

٢-الاية قالت في البحر وليس على البحر لان السفينة هي على البحر وليس في البحر

حرف ( في ) يدل على شئ مرتبط اي الأمواج مرتبط بالبحر و حرف ( على ) يدل على شئ طارئ على البحر اي السفينة

٢-رفرف الاعلام يشبه شكل الأمواج البحر وانت تخيل في عقل لتعرف هذا التشابه

٣-الفيصل الاول في الموضوع هو سكون الريح سيجعل البحر بدون الأمواج

الفيصل الاخير هو ان كلمة رواكد مرتبط بالماء لغويا

فائدة الموضوع :

ايات الله يتكلم عن القوانين الطبيعة الذي سنها مثل تشكل الأمواج في البحار و السفن ليست سوى نتاج حضاري للبشرية

القران مع قوانين الطبيعة (الخراب النووي)


القران له سبق ماضي علمي أيضاً و تحقق في الماضي

العصر النووي الاول : 

"وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ"

[البقرة (٢) | الآية: ٣٠]

الاية قالت جاعل وليس خالق مما يدل على وجود بشر قبل ادم وهم الشعوب سلالة اي هوبلوغروب A و B و العلم الجينات تثبت انهم اول البشر يعني الحاميين الحاليين هم أحفادهم وقد أفسدوا الارض بحروبهم الذرية 

"وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا ۚ إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ"

[الأعراف (٧) | الآية: ٥٦]

الاية تدل على حدوث خراب هائل للأرض و جائت الاية بعدها لتدل على إرهاصات ذلك الخراب

"وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ ۚ كَذَٰلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَىٰ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ"

[الأعراف (٧) | الآية: ٥٧]

هذا الاية تصف إرهاصات الضربات النووية فبعد ضرب منطقة معينة تاتي الغيوم المحملة بالماء على المنطقة لتطهير كما حصل في مدينتي اليابانيتين و ختمت باخراج الموتى لعلنا نتذكرهم دائما كما يفعل اليابانيين بعد الحادثة النووية لهذا ختمت تأكيدا ان البلدة ميتة سببه الخراب الذي حدثت كما قلته آنفا

والعجيب هو انها بلدة يعني منطقة محددة و تذكروا جاء في المرويات ان خاتم المرسلين نصح بالمرور السريع على قرى قوم ثمود!  

العصر النووي الثاني :  

اولا لا وجود للمعجزات المادية في عهد النبوة المحمدية وهذا ينطبق على الانبياء السابقين له 

"أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِيرًا"أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ قَبِيلًا"أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَىٰ فِي السَّمَاءِ وَلَن نُّؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّىٰ تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَّقْرَؤُهُ ۗ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلَّا بَشَرًا رَّسُولًا"

[الإسراء (١٧) الآيات٩١-٩٢-٩٣]

رواية القران يقول انهم طلبوا منه معجزات المادية بما فيها الترقي الى السماء و إحضار الكتاب و رواية الحديث تدعي انه ترقى الى السماء متخفيا ولكن لم يرجع بكتاب!!

من نصدق!؟ نصدق القران طبعا ونترك المرويات الكاذبة على الله المهم ان ذلك الطلبات رفضت لان الرسول من البشر وليس من الملائكة

ذلك المعجزات  المادية لا وجود لها وهذا ينبطق على طريقة عذاب قوم عاد بناة الأهرامات فعذابهم تم بسبب الأهرامات الذي أنتجت إعصار بفعل تفاعل نووي بداخله!

و الغريب ان هناك كلام يتحدث عن ان في قاع منطقة برمودا مثلا وأقول مثلا لان هناك الكثير منها! المهم فيها هرمين زجاجين فالطيارين الذي اختفوا قالوا انهم شاهدوا إعصارات قبل ان يختفوا!! وربما الجن لهم علاقة في الامر لان النبي سليمان كان عماله من الجن يبنون له منشئات من قوارير اي الزجاج

المهم يا عزيزي القارئ لاحظ ان قوم عاد قضوا بفعل إعصارات رملية أنتجتها أهرامات في الصحراء و ان الطائرات في منطقة برمودا قضوا بفعل إعصارات مائية أنتجتها الهرمين الزجاجين في القاع المحيط

يعني الاهرامات تنتج أعاصير بحسب البيئة المحيطة مثل الصحراء تنتج إعصارات رملية و في البحارات تنتج إعصارات مائية عن طريق التفاعل النووي في داخل الاهرامات والغريب ان الاهرامات منتشرة حول العالم مما يدل على ان الانسان وصل الى الطاقة النووية و ما حدث في عصر أينشتاين ليس اول مرة  يصل الانسان الى الطاقة النووية

ولكن لماذا الاهرامات قوم عاد من الصخور وليس كما يحدث في عصرنا بصنوعة من معادن عدة!؟

الجواب ربما انهم أراد ان يبقى الاهرامات الى الأبد لان بناء منشأة من صخور لا يحتاج الى الأفراد لإدارته على عكس منشأت في قرن الواحد و العشرين الذي يحتاج الى الأفراد لإدارته

الولايات المتحدة الذي هي عاد الثانية كتبت على براميل النووية باللغة العربية لتحفظها من العبث بعد الحرب النووية الذي سوف تشنها و تكون شاهدة على العرب الذين سيورثون العالم بعدها ولهذا كتبت بالعربية! وكذلك قوم عاد الاولى بقيت الاهرامات لتكون عبرة للوارثين بعدهم!

(عاد الاولى هم قوم هود و عاد الثانية هي الولايات المتحدة ) 

العصر النووي الحالي :

ببساطة بدأت بعد اكتشاف القوة الذرية بيد عاد الثانية وهي الولايات المتحدة في عهد أينشتاين!!

رامي بن مصلح الثقفي يقول :

ان الماضي يتكرر في حاضرنا وان حاضرنا هو صورة اخرى من ماضي القديم

المقصد هو ان الحضارة النووية مثلا مرت على البشر عدة مرات لان من المستحيل ان الله أعطانا عقولا محصور فقط في الزراعة و المراعي واذا وصلنا الى عصر النووي فقبل نهايتها تبقى اثار لحضارتنا للأجيال القادمة كما حصل مع عاد الاولى بقي اهراماتهم حول العالم لتحذير من خطر الطاقة النووية! فبعد هلاك قوم فرعون ورث المستضعفين مشارق الارض و مغاربها

كذلك سيكون المسلمين المستضعفين سيورثون العالم اجمع هذا المرة وللمرة الاول في تاريخ بني ادم

الخميس، 28 أغسطس 2014

الحديث جلاد (الأثر السياسي) الجزء الاول


الأثر السياسي مؤثر في أهل الحديث حتى من زمن الصحابة، وهذه يجب فهمهما، وسأفهِّمها لتفهموا سبب الإكثار من الراوية عن صحابي دون غيره.. ثم التابعي.

ولو نأخذ أصحاب الألوف من الصحابة (أعني الذين أحاديثهم بالآلاف) ثم تلاميذهم ثم تلاميذ تلاميذهم لرأينا أشياء غريبة يجب التساؤل عنها. فأصحاب الألوف من الصحابة خمسة - وفق روايتهم في الكتب الستة 

١-أبو هريرة ( 3343)
٢-عائشة ( 2081)
٣-ابن عمر (1979)
٤-أنس (1584)
٥-ابن عباس ( 1243)
سنعتبر هؤلاء كلهم ثقات عدول...

١-أبو هريره

مع أن هناك خلافا -ً في أبي هريرة خاصة - لكن تعالوا نتعلم ونسأل: فأبو هريرة مثلاً أسلم عام 7 هـ ومات عام 57هـ، وسعد بن أبي وقاص من أوائل من أسلم بمكة، وشهد المشاهد كلها، ومات في السنة نفسها تقريباً ( 57هـ) ومكانهما واحد، فلماذا أحاديث سعد (121) فقط؟!

هذا سؤال مشروع!

رجل صحب النبي سنتين أو ثلاثاً يروي أكثر من ثلاثة ألاف ورجل صحب النبي 23 سنة يروي فوق المئة فقط! والطلاب هم الطلاب!

بمعنى أن سعد بن أبي وقاص وأبي هريرة كلاهما مدنيان، والطلاب هم الطلاب، وسنة الوفاة واحدة، وسعد من أول من اسلموا، وأبو هيرة من آخر من أسلموا!.. وليس معروفاً عن سعد أنه يمتنع عن الحديث، فلماذا انهال رواة التابعين على أبي هريرة وتركوا سعد بن أبي وقاص البدري؟

 إنه الرضا السياسي!

سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه كان يعاند سياسة معاوية وينكر عليه ويذكره بفضائل علي ويمتنع من سبه، فموقفه السياسي قلل رواته وأحاديثه. بعكس أبي هريرة الذي - وإن كان يمانع أحياناً - إلا أن ابناءه كانوا من قواد معاوية يوم صفين، ودخل هو مع معاوية الكوفة، وولي له على المدينة.. فالرضا السياسي عن أبي هريرة أدى لتكالب الناس عليه، كما أن السخط السياسي على سعد بن أبي وقاص أضاع كثيراً من أحاديثه.

طبعاً أنا اقول هذه الأمور باختصار شديد، ولا أريد أن أذكر المواقف، ولا أن سعد بن أبي وقاص مات مسموماً على الأرجح من معاوية، ولا أن معاوية كان يشكك في نسب سعد بن أبي وقاص وقال له ( يأبى عليك الخلافة بنو عذرة) فهو يتهمه في نسبه، وأنه من بني عذرة، وهم ليسوا من قريش.

كل هذه المواقف وألأحداث والخصومات بين سعد بن أبي وقاص ومعاوية لن أستعرضها، لأنها تخرجنا عن أصل الموضوع، وهو: لماذا تم هجران أحاديث سعد؟؟

بل هناك بدريون - كأبي حميد الساعدي ( مات بعد عام 60 هـ) - ولو مدني كأبي هريرة ولم يرووا عنه سوى ثلاثة أحاديث!

لماذا؟

 إنه السخط السياسي.

بل بعض البدريين - كصالح شقران - مولى النبي، توفي بعد أبي هريرة بمدة ( عام 70 هـ) أي بعد موت أبي هريرة بثلاثة عشر عاماً، لم يرووا عنه سوى حديث!.. حديث واحد فقط، رواه التابعون عن صالح شقران، رغم أنه بدري ومولى للنبي (والمولى قريب ويحفظ السنن أكثر)، ومع ذلك حديث واحد فقط رووه عنه.. لماذا؟

لأن صالح شقران كان له موقف سياسي ضد معاوية، وقاتل مع الإمام علي بصفين، وهو مولى للنبي نفسه، إذن فلسخط السياسي دوره في إماتة حديثه وسيرته، كل تلامذة أبي هريرة بقوا بعد أبي هريرة في المدينة ثلاثة عشر عاماً (وقد انقطع حديث أبي هريرة بموته)، فلماذا لم يبحثوا عن صحابة كشقران؟

لا نطيل في أبي هريرة..

٢-أم المؤمنين عائشه

 تعالوا لأم المؤمنين عائشة أيضا،ً روت ألفي حديث، وأم المؤمنين الأخرى أم سلمة ماتت بعدها بأربع سنوات وروت (158) فقط!.. أليس من حق الباحث أن يقول عائشة كانت كأم سلمة، كلاهما دخل عليهما النبي في وقت متقارب، عائشة بعد بدر عام 2 هـ وأم سلمة بعد أحد عام 3هـ، وكلاهما لها يوم واحد من تسعة أيام (بحسب عدد أمهات المؤمنين) وإن كانت عائشة قد سبقت بسنة فأم سلمة قد تأخرت بأربع سنوات، فأين هم الرواة؟!

لأن أم سلمة كان لها موقف سياسي قوي ضد معاوية، وتراه بأنه سن لعن رسول الله على المنابر، ورثت الحسين وروت فضائل أهل البيت..

فهو السخط السياسي.

أم سلمة أسلمت قبل عائشة، وهاجرت للحبشة ثم عادت مع زوجها أبي سلمة، وتحاصرا في الشعب مع بني هاشم (ولم يشترك أحد غيرهما مع بني هاشم)، نعم عائشة أيضاً لها معارضات لمعاوية في قتل حجر بن عدي وتشببه بفرعون (كما روى التابعي العابد الثقة لأسود بن يزيد)، إلا أنها في جانب آخر قد خرجت على الإمام علي وقاتلته، وهذا يعطي نوعاً من الرضا السياسي، فلولا خروج أهل الجمل لما تقوى معاوية واحتج بهم، لأن لهم سابقة.. وهو طليق.

ثم تذكروا تلامذة أبي هريرة لماذا لم يقبلوا على أم سلمة بعد موت أبي هريرة وعائشة وسعد في العام نفسه تقريبا، أليس أم سلمة أم المؤمنين أيضاً؟!

هنا الباحث لا يتهم عائشة بالزيادة، ولا أبا هريرة، ولا يتهم سعد وأم سلمة بالكتمان، السؤال هو:

لماذا أقبل الرواة على هؤلاء وتركوا أولئك؟

ربما هناك أسباب ثانوية، لكن السبب الرئيس هو الرضا السياسي هنا والسخط السياسي هناك. وهذا ما يغفل عنه أهل الحديث - للأسف - لضعف تحليلهم العقلي.

تصوروا اليوم - في أي بلد - فالرضا السياسي يجلب الرضا الجماهيري على شخصية من الشخصيات العلمية بينما يبقى المسخوط عليه سياسياً شبه منبوذ.

ثم لو أخذنا المكثرين عن أبي هريرة وعائشة.. فالمكثر عن أبي هريرة هو أبو سلمة بن عبد الرحمن، وكان شرطياً وقاضياً لمعاوية ومروان، بينما سعيد بن المسيب الذي هو أوثق وأجل وهو صهر أبي هريرة وزوج ابنته لم يرووا  عن أبي هريرة كروايتهم عن صاحب معاوية ومروان عن أبي هريرة، مع أن سعيد بن المسيب أقدم من ابي سلمة بن عبد الرحمن، وماتا في سنة واحدة 94هـ، لأن السخط الأموي على سعيد بن المسيب كان كبيراً، لأنه كان يدعو على بني مروان في سجوده، ويتهم معاوية بأنه (أول من رد قضاء رسول الله، ويصرح بذمه، كل هذا بأسانيد صحيحة ليس هنا مجال استعراضها)،ثم الرواة عن تلاميذ أبي هريرة هو الزهري، فلماذا اشتهر دون بقية تلامذة سعيد وأبي سلمة وأبي صالح ( تلامذة أبي هريرة).. لأنه كان صاحب بني أمية.. فقد عمل الزهري في بلاط عبد الملك ثم الوليد ثم سليمان ثم يزيد بن عبد الملك ثم هشام، وكتب حديثه في بلاط هشام بن عبد الملك، ورواته موالي هشام.

نصف الحديث في الكتب الستة يكاد يكون عن الزهري وتلامذته [كشعيب بن أبي حمزة ويونس بن يزيد الأيلي وعقيل بن خالد ( كلهم موالي لبني أمية)]. وقد عاصر الزهري علماء أجل منه مدنيون (بينما هو شامي وشيوخه مدينون)، فمن أهل المدينة من طبقة الزهري محمد الباقر وزيد بن علي وربيعة الرأي!

السبب هو الرضا السياسي هنا والسخط السياسي هنا، فمن تقرب للسلطة أو رضيت عنه كثر طلابه، ومن سخطت عليه السلطة تم هجره، هذا مهم جداً.

حتى المكثر الأكبر عن عائشة هو عروة بن الزبير (من صنائع معاوية وأصحابه)، وقد مدحه أهل الحديث، وهو عند التحقيق متهم بكثير من أحاديث عائشة،ومعظم الأحاديث التي يحتج بها الشيعة في تكذيب عائشة أو يحتج بها المستشرقون في ذم النبي هي من طريق عروة عن عائشة، أنا اتهم عروة.

فأحاديثه عن عائشة فيها الكثير من الإساءة لرسول الله ولعائشة نفسها. كما أن المكثر عنه ابنه هشام (صديق المنصور)، وهو يروي عن أبيه عن عائشة، هذا الطريق (هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة) مادته المسيئة خرجت في كثير من الكتب والأفلام التي تسيء للنبي صلوات الله عليه وسلامه وعلى آله، ولو أننا امتلكنا الشجاعة لفعّلنا الأثر السياسي في محاسبة الذين ركنوا إلى السلطات الظالمة، ولم نقبل منهم إلا ما حفت به القرائن والشواهد. ولو كانت هناك مناظرات في علم الحديث لعرضنا على أهل الحديث المقلدين بعض أحاديث عروة مثلاً، لرأيتم كيف سينحرجون في الدفاع عنها، ولن يستطيعوا.

٣-ابن عمر

نذهب مباشرة للمكثر الثالث، وهو ابن عمر، وكان موقفه السياسي محل رضا من بني أمية، فقد بالغ في بيعة يزيد والتأكيد عليها، ورفض البيعة لعلي من قبل.

هنا لا أتهمه في الحديث، وإنما أقول أن موقفه السياسي أدى إلى الرضا السياسي ثم إلى كثرة الرواية عنه والتقليل عن بدريين عاصرهم، وهو ليس بدريا، ثم الراوي عنه مولاه نافع، وكان ناصبياً لا يربع بالإمام علي في الخلافة ولا يرى شرعية خلافته، ويرى أن معاوية هو الرابع! فما النتيجة؟

النتيجة أن نصب نافع وحبه لبني أمية قد جعله يتقدم في الرواية عن أبناء ابن عمر نفسه، كسالم ابن عبد الله بن عمر، وهو وأخوته من الرواة عن أبيه.

ثم المكثر عن نافع هو مالك وكان مع أبي جعفر المنصور، وألف له الموطأ، وصار (مالك عن نافع عن ابن عمر) سلسلتهم الذهبية! كلهم محل رضا سياسي.بينما المعاصر للإمام مالك - كالإمام أبي حنيفة بل هو قبله ( مات سنة 150، ومالك سنة 179هـ ) - فقد ضعفوا أبا حنيفة لأنه كان محل سخط السياسة. بل غلاة السلفية وصل بهم الأمر أن قالوا هو يكذب في الحديث، وأنه مبتدع ضال كافر جهمي خارجي ..الخ لأنه كان معارضاً لبني أمية وبني العباس معاً، وأقصد هنا بغلاة السلفية في عصره، وقد توسع الخطيب البغدادي في تاريخه وعبد الله بن أحمد في السنة في استعراض أقوال هؤلاء الذامين لأبي حنيفة.

عندما تجد أشهر أسانيد أهل الحديث من الصحابي إلى المؤلف لهم مكانة كبيرة عند السلطة، أليس هذا غريباً؟ لا سيما وفي معاصريهم من هو أوثق وأجل؟!

الباحثون الغربيون يراقبون هذا الشيء، ويراقبه المعتزلة قديماً، ولكن لا يراه أهل الحديث، لأنهم داخل هذا الرضا السياسي، ومن كان داخل شيء لم يره!

٥- أنس بن مالك

لو ذهبنا للمكثر الرابع وهو أنس بن مالك فهو كان مقرباً من الحجاج ومن الحكم بن أيوب الثقفي نائب الحجاج على البصرة، وعمل لزياد بن أبيه.. صحيح أنه في آخر عمره تاب من بعض هذا وشهد عليهم -كما في صحيح البخاري - بأنه لا يعهد شيئاً كان على عهد رسول الله إلا (لا إله إلا الله) فقط!.. لكنه لم يقم بهذه الشهادة يوم سأله يزيد بن نعام الضبي - وهو صحابي - عن مواقيت الصلاة، فلم يستطيع أن يجيبه، لأن بني أمية كانوا يعبثون بالأوقات.

ثم راوية أنس هو قتادة بن دعامة السدوسي جليس وصاحب بلال بن أبي بردة والي البصرة الفاسد الذي قال فيه عمر بن عبد العزيز (كان خبثاً كله)!

٦- ابن عباس

وأما المكثر الخامس فهو ابن عباس، وسبب شهرته هي الدولة العباسية، ولا نتهمه - كما لا نتهم غيره - وإنما كان صغيراً يوم مات النبي. ثم المكثر عنه عكرمة مولاه، وكان متهماً، وكان ناصبياً أيضاً، وكان على رأي الصفرية من الخوارج، والعباسيون لا يعادون الخوارج لأنهم انتهوا.

ورواية عكرمة هو أيوب السختياني. رجل سلطة ، كان رابع أربعة في عصره مع ( يونس بن عبيد وابن عون ويزيد بن زريع)، كانوا يهددون شعبة بالسلطة.

 

الخلاصة :

أن الطرق لأصحاب الألوف من الصحابة كانت محل رضا سياسي، إما للدولة ألأموية أو العباسية، وقد كان من أقرانهم من هو أجل وأعلم.

طبعاً نكرر ونقول: هذا في الجملة.. وإلا فقد اشتهر نسبياً بعض المعارضين لتوفر ظروف اجتماعية، فلم تستطع السلطة تقزيم كل مسخوط عليه.

وخلاصة أخرى أن أهل الحديث لم يكونوا في مستوى كبير من الأمانة - كما يقال - وأنهم نقلوا كل السنة .. هذا غير صحيح، هم نتيجة سياسية في الجملة. ولو استعرضنا منهج مالك في الموطأ (في القرن الثاني) أو أحمد في المسند (في القرن الثالث)، وهما قبل الكتب الستة، لوجدنا خللاً كبيراً.

والمؤثرات السياسية لم نستعرضها بالتفصيل، وإنما أشرنا إشارات عامة، لأن الموضوع كبير جداً ويحتاج إلى إقناع مكثف، ولو فصلنا في كل مسألة لمللتم.

المشكلة في أهل الحديث قديما وحديثاً أنهم يرون أنهم قد نقلوا كل السنة وبأمانة! وأنهم حماة السنة ورعاتها ونقلتها، وهذا ثناء مبالغ فيه جداً، فهم تركوا أحاديث كثير من الثقات لموقف مذهبي أو خصومي، كما رووا عن كثير ممن يعرفون أنهم ضعفاء، بل عن من يعترف بأنه يكذب لنفس الموقف.

وهذا - كما قلت - من حيث الجملة، قد يروون عن المخالف مذهبياً أو سياسيا،ً لكنه قليل، وقد يردون حديث الموافق مذهبياً أو سياسياً، لكنه قليل، وقد ذكرنا لكم سابقا كيف ترك بعض كبار أهل الحديث حديث أبي حنيفة وتلامذته وكل أهل الرأي، وترك بعض كبارهم حديث البخاري نفسه!.. وبعضهم ترك حديث الشيعة والمعتزلة وتشدد في تضعيفهم، وبعضهم – كالذهلي - ترك حديث الثقة لأنه لم يقم له عند دخوله المجلس.. وهكذا..

ولذلك سنتوقف هنا لعلنا مستقبلاً نقيس شيئاً من هذا التضخيم لأهل الحديث وأمانتهم، وقد تتفاجؤون جداً..

{منقول من حسن فرحان المالكي-علم الحديث}